7 معتقدات خاطئة حول العلاقة الناضجة مع شريك الحياة

2016/03/10

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ” ألا أخبركم بنسائكم في الجنة؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى ” ، وعن حكيم بن معاوية القشيري عن أبيه قال : قلت: يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال:” أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت” ، ومما لاشك فيه ان العلاقة الناضجة مع شريك الحياة هي حلم كل شاب وفتاة قررا التواصل مع خطابة من اجل الزواج ، ولكن هناك عدة افكار ومعتقدات خاطئة تمنع الطرفين من التمتع بعلاقة ناضجة ومنها :

1-الامراض النفسية تدمر الزواج :

من ضمن المعتقدات الخاطئة في هذا الصدد ان اكثر الناس يعتقدون انه عندما يصاب احد الطرفين بمرض نفسي فإن ذلك سوف يؤثر تأثير كبير على الزواج ، ويجعل الحياة بين الطرفين مستحيلة ، ولكن هناك العديد من المصابين بالامراض النفسية ومتزوجين وحياتهم ليست مستحيلة ، ولكن يجب على الطرف المصاب بالمرض النفسي اخبار الطرف الاخر بمرضه في فترة التعارف .

2- الخيانة هي السبب الاساسي للطلاق :

يعتقد معظم الناس ان الخيانة هي التي تقوم بتدمير الزواج ، ولكن اغلب اسباب الطلاق بين الزوجين متعلقة بمشكلات العلاقة الحميمة ، ولكن تظل هذه المشكلات غير محلولة ، لأن الطرفان لا يتحدثان بشأنها ، وتكبر هذه المشكلات وتتراكم وتؤدي إلى الطلاق في نهاية المطاف .

3- لابد وان اقضي وقتي كله مع الشريك بعد الزواج :

وهذا خطأ كبير يقع فيه العديد من الاشخاص المقبلين على الزواج ، فهم يقومون بوعد الطرف الاخر بأنهم سوف يقضون معه كل ساعة وكل ثانية بعد الزواج وهذا في فترة التعارف ، ولكن عندما يفعلون ذلك فعلا هذا بالطبع سوف يؤثر بشكل سلبي على العلاقة ، لأن ذلك يشعر كل طرف بأنه مقيد ، ولا يشعر بحريته .

4- الاستشارات الزوجية لا تنجح :

الاستشارات الزوجية بابها مفتوح لكل الناس ، ويقوم بعمل هذه الاستشارات اشخاص متخصصين في الصحة النفسية والارشاد الاسري ، وهذه الاستشارات قد ساعدت ازواج كثيرين في تخطي مشكلاتهم الاسرية ، ويمكنك التواصل مع اي متخصص في ذلك من اجل مساعدتك ، لأنه كما ساعدتك الخطابة في الزواج يستطيع المتخصصون في الارشاد الاسري في مساعدتك في انجاح هذا الزواج .

5- الطرف الاخر يقصد مضايقتي :

عندما يفعل اي طرف تصرف وضايق الطرف الاخر ، يعتقد الطرف المتضايق ان الاخر فعل ذلك لأنه يقصد اهانته او جرحه ، ولكنه في الحقيقة فعل ذلك وهو غير متعمد ان يجرحه ويضايقه .

6- انجاب الاطفال سوف يحل كل المشكلات :

يلجأ العديد من الازواج إلى الانجاب من اجل تقوية العلاقة مع شريك الحياة ، ولكن الاطفال لا يقومون بتحسين العلاقة مع شريك الحياة ، فهناك العديد من الاشخاص المطلقين ولديهم اطفال ومع ذلك قد حدث الطلاق بينهم وبين شركاء حياتهم ، فالاطفال لا يحمون الزواج من المشكلات .

7- العلاقة الناضجة لا تتطلب مجهود :

العلاقة الزوجية مثل اي شيء اخر اذا اهملته فإنك تضيعه من يدك ، ولكل شيء ثمن ، فإذا اردت ان تحظى بزواج سعيد عليك ان تدفع الثمن ، ويكون هذا الثمن عبارة عن تواصل ومعاملة جيدة وصبر ومودة ورحمة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا