7 سلوكيات شائعة في كل العلاقات المنهارة

2018/01/18

ان الزواج الاسلامي الذي يمتليء بمشاعر المودة والرحمة من اكثر النعم التي يجب ان نحمد الله عليها في كل يوم
ولكن هناك عدة سلوكيات شائعة جدا في كل العلاقات المنهارة
والوعي بهذه السلوكيات يجعل العلاقة مع شريك الحياة افضل كثيرا من السابق ، ومن هذه السلوكيات ما يلي :

1-تفضيل الشعور بأن الشخص محق :

أغلب الناس يفضلون ان يكونوا على حق من ان يكونوا سعداء ، وهذا في الحقيقة يؤثر على العلاقة مع شريك الحياة بشكل سلبي جدا ، لأن الايجو هنا يتدخل في العلاقة بين الطرفين ويقوم بتدميرها ، وهذا يظهر بشكل واضح منذ مرحلة الخطبة .

2- الشعور بالاستياء :

الشعور بالاستياء يعني مشاعر الاشفاق على الذات والشعور بالظلم ، والشعور بالاستياء هذا تراكمه يؤدي إلى مشاعر الغضب من الشخص الاخر ، وهذا الشعور بالاستياء يجعل الفرد يقوم بالتركيز على مساويء وعيوب ما يفعله الطرف الاخر ، وكيف ان أفعاله هذه تؤثر بشكل سلبي عليه .

3- الخيانة العاطفية :

الخيانة ليست خيانة جسدية فقط ، وانما هناك خيانة بالافكار والمشاعر ، والخيانة العاطفية تعمل كمعول هدم للعلاقة بين الطرفين ، لأنها تقوم باستثارة مشاعر سلبية لدى الرجل والمرأة داخل مؤسسة الزواج الاسلامي ، وهذا بالطبع يضعف العلاقة بينهما .

4- اللوم :

اللوم هو محاولة عدم تحمل المسئولية وإلقاء المسئولية على عاتق الطرف الاخر ، وهذا يجعل الطرف الاخر بمتليء بمشاعر الغضب والعجز وقلة الحيلة والعار ، ومشاعر اللوم هذه لن تحل المشكلة ، بل تزيدها تعقيدا ، ويظهر اللوم بشدة منذ بداية مرحلة الخطبة ، لأن إلقاء اللوم هو عبارة عن اسلوب حياة .

5- الرغبة في ان يتخذ الاخر الخطوة الاولى :

من اكثر الاخطاء الشائعة في العلاقة بين الرجل والمرأة هو ان كل طرف ينتظر من الاخر ان يبدأ بالصلح او يبدأ في فعل شيء معين يحتاجه كل منهما ، لأن هذا يجعل كل طرف متوقع من الاخر فعل شيء معين ، وعندما لا يفعل كل طرف المتوقع منه يشعر كل طرف بالغضب من الاخر على شيء لم يطلبه من الاخر ، وهذا بالطبع شيء يؤثر بشدة على العلاقات بين الناس عموما والعلاقات بين الازواج خصوصا .

6- تغيرات المزاج :

المزاج المتغير بدون سبب واضح يجعل الطرف الاخر يشعر بعدم الامان ، فهو لايعرف ما الذي يخبئه له القدر مع شريك حياته ، مما يجعل الحياة مع هذا الشخص مستحيلة ، لأن شريك الحياة لديه تقلب في الحالة الوجدانية ، فهو تارة سعيد ويرقص فرحا ، وتارة حزين وبائس ويبكي دما ويقدم على الانتحار من اجل التخلص من حياته .

7- عدم التعبير عن المشاعر :

كل طرف يحب ان يشعر ما الذي يشعر به تجاهه شريك حياته ، ولكن عندما تكون مشاعر الطرف الاخر غامضة ، وعندما يكون الطرف الاخر عبارة عن صندوق اسود غامض ، هذا يضغط بشدة على شريك حياته ويجعل الحياة بينهما صعبة جدا وممتصة للطاقة النفسية والعاطفية والانفعالية .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر دقة ووضوحا عن العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل علمي وبأسلوب سهل ومبسط يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا