6 معتقدات خاطئة عن التعامل مع فسخ الخطبة

2017/05/20

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، مما لاشك فيه ان فسخ الخطبة والانفصال عن الخطيب من اكثر الاحداث ألما وتعاسة ، ولكن هناك عدة أفكار ومعتقدات خاطئة في اذهان العديد من الناس عن طريقة التعامل المثلى في هذه المرحلة ، ومنها ما يلي :

1-الانفصال ان كان لصالح الشخص فإنه من المستبعد ان يشعر بالحزن :

الحزن بعد فسخ الخطبة شعور لابد منه ، لأن الحزن شعور مرتبط بالفقد ، ولا يهم اذا كان هذا الفقد كان لصالح الشخص ام لا ، فالمشاعر بعيدة تماما عن المنطق ، فالمشاعر لا تتبع اسلوب عقلاني .

2- اذا كان الشريك السابق غير مناسب فإنك لن تشتاق إليه :

هذا معتقد كارثي ، لأن مشاعر الاشتياق بعد الانفصال مشاعر طبيعية جدا ، ولابد لها ان تحدث ، وشعور الاشتياق ليس له علاقة بمدى جودةالعلاقة بين الطرفين او مدى اتفاقهما في العلاقة .

3- التعافي سوف يحدث سريعا :

هذا معتقد خاطيء تماما ، لأن التعافي لا يتم بسرعة اطلاقا ، وانما يتم على عدة مراحل ، ولابد ان يمشي في مسار معين ، وعندما يجبر الشخص نفسه على التعافي بسرعة عن طريق التعارف على اشخاص اخرين من الجنس الاخر بهدف الارتباط الرسمي ، فإنه بذلك يعرقل ويضع حواجز امام عملية الشفاء من جرح القلب الناتج عن الانفصال .

4- بعد الانفصال سوف تعاني من البكاء المستمر :

هناك العديد من الناس يعتقدون انه بعد الانفصال سوف يعاني الشخص من الدموع وسيل يبكي ساعات متواصلة بدون توقف ، لأنه لن يستطيع التوقف عن البكاء ، ولكن في الحقيقة بعد الانفصال يمر الشخص بالعديد من المشاعر بعضها يتطلب بكاء وبعضها لا يتطلب بكاء اطلاقا ، فمثلا سيعاني الشخص بعد الانفصال من مشاعر الاستياء والشفقة على الذات ، والرغبة في العيش في دور الضحية من اجل جذب اهتمام من حوله ، وايضا سوف يشعر جدا بالغضب تجاه نفسه لأنه قد اختار التعارف والارتباط الرسمي بشخص تركه في نهاية المطاف ، وايضا يشعر بالغضب من الشريك السابق لأنه قد انفصل عنه ولم يفعل اي شيء لكي يستكمل الحياة معه .

5- الطريقة المثلى لتخطي الالم هو دفن المشاعر :

دفن المشاعر وانكارها يعتبر من ابرز الاخطاء التي يرتكبها الناس في حق انفسهم بعد الانفصال عن الشريك ، وهذا يحدث نتيجة عدم القدرة على التواصل مع المشاعر وعدم القدرة على التعامل معها وبالتالي الخوف منها ، فهذا يؤدي إلى ان يختار الشخص بيده دفن مشاعره عن طريق ادمان الطعام او الخمور او المخدرات او لعب القمار .. الخ ، ولكن بالطبع دفن المشاعر لن يجعل الشخص يتعامل معها بفعالية ونجاح ، لأن المشاعر لا تموت ، ولكنها تنتظر وتظهر فجأة وبقوة في موقف معين وحينها لن يستطيع احد ايقافها ، لأنها ستكون خرجت عن السيطرة .

6- هناك فرصة للرجوع مرة اخرى :

هذا معتقد شائع جدا في أذهان العديد من الناس ، ولكن في الحقيقة نادر جدا عندما يترك احد العلاقة وينسحب منها ثم بعد ذلك يقرر الرجوع مرة اخرى ، وايضا الارتباط والانفصال المتكرر بنفس الشريك شيء سيء جدا ومرهق جدا نفسيا وطاقيا وجسديا .

ومن اجل الحصول على تفاصيل اكثر عمقا عن العلاقة بين الشريكين وطرق انجاحها يمكنك زيارة موضوعات مودة .نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا