6 دروس متعلمة من الارتباط والانفصال عدة مرات من نفس الشريك

2016/11/25

هناك من يرتبط وينفصل عن شريكه عدة مرات وهذا بالطبع يجعل الطرفان يشعران بعدم الامان في العلاقة نتيجة تكرار فسخ الخطبة ، وهناك عدة دروس يمكنك تعلمها من الارتباط والانفصال عن نفس الشريك عدة مرات ، ومنها ما يلي :

1-مشكلات العلاقة لا تختفي من تلقاء نفسها :

يتوهم العديد من الاشخاص انه عندما يتم الارتباط والانفصال المتكرر تختفي المشكلات التي تعاني منها العلاقة بين الطرفين ، ولكن المشكلات لا تتبخر من تلقاء نفسها ، فهي ما زالت موجودة بين الطرفين ، وعلى الطرفين التحلي بالشجاعة لمواجهتها من اجل التمتع بعلاقة زواج اسلامي صحية ومليئة بمشاعر المودة والرحمة .

2- الحب وحده لايكفي :

فالحب وحده ليس ضمانة لإنجاح الزواج الاسلامي بين الطرفين ، فلابد من وجود اهتمامات مشتركة وشعور بالامان والثقة والاحترام والخصوصية بين الطرفين ، فالعلاقة التي تقوم على الحب فقط هي علاقة هشة وضعيفة ، لأنها لم تستعد لمواجهة تحديات الحياة .

3- الناس نادرا ما يتغيرون :

فلا أحد يتغير إلا بإذنه ، ولا أحد قادر على تغيير احد إلا إذا رغب الطرف الاخر في ان يتغير ، فالتغيير امر صعب جدا ، لذلك فالشخص هو القادر فقط على تغيير نفسه ، وعندما تتوهم في فترة الخطبة انك تستطيع تغيير شريك حياتك فإنك سوف تتوقع العديد من الاشياء ولكنك ستصدم من الواقع .

4- الارتباط والانفصال عدة مرات من نفس الشريك امر ضاغط جدا :

فالانفصال عن الشريك من ضمن اكثر الاحداث ضغطا على النفس البشرية ، ولكن عندما يتكرر الحدث الضاغط بشكل زائد فإن هذا يضع المزيد من الضغوط النفسية على عاتق الفرد ، وهذا يجعل الفرد يعيش في دوامة من الضغوط المستمرة ، مما يستنفذ من طاقته النفسية والعاطفية ، وهذا يجعله فريسة للامراض النفسية والجسمية ، لأن المشاعر السلبية والضغوط النفسية المتراكمة والتي لا تجد لها متنفسا تضعف من كفاءة الجهاز المناعي .

5- الحالة النفسية البندولية :

فهنا يتأرجح الشخص من مشاعر الفرح عند الرجوع مرة اخرى للشريك ومشاعر الحزن والالم عند الانفصال عن الشريك ، ويحدث هذا بصفة متكررة على مدار الايام .

6- هناك دائما سبب جوهري للانفصال المتكرر :

فلكل شيء سبب ، ولا شيء يحدث بدون اي سبب ، ومن المنطقي حقا ان يكون هذا الانفصال المتكرر له سبب معين ، ومن الحماقة ان تغفل عن هذا السبب وتغض الطرف عنه ، فمن الممكن ان يكون السبب هو الخيانة العاطفية او الخيانة الجسدية او الابتزاز العاطفي او الشعور بعدم الامان او نقص الخصوصية او البخل او فقدان مشاعر الحب او عدم القدرة على التعبير عن المشاعر او الاعتمادية او السيطرة الزائدة عن الحد او حب التملك او نقص الثقة بالنفس او الاذعان لرغبات الاخرين .. الخ .

ومن مجمل هذا يتضح انه لابد من التأني في اتخاذ القرار الخاص بالانفصال او الارتباط بالشريك ، حتى لا تقوم بتضييع وقتك وطاقتك ومجهودك في علاقة لا فائدة منها ، بل وتصيبك بالاكتئاب وبالامراض الجسدية ، فأنت تستحق علاقة تسعدك وتشعرك بالامان والحب والثقة والارتياح .

ومن أجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن العلاقة بين الشريكين وطرق العمل على إنجاحها في ظل مشاعر ايجابية من الطرفين يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا