موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

6 أخطاء في معالجة الأخطاء داخل الاسرة

2017/07/22

التواصل الاسري هام جدا ونحن نفعله في كل يوم من ايام حياتنا ، ولكن هناك عدة أخطاء يرتكبها الرجل والمرأة في التعامل مع الاخطاء داخل الاسرة ، مما يؤثر على علاقة الزواج الاسلامي التي تجمعهما معا ، ومن هذه الاخطاء ما يلي :

1-النصيحة على الملأ :

هذا خطأ فادح جدا ، لان الانسان لا يحب ان يظهر بمظهر المخطيء امام الاخرين ، ولذلك فإن المخطيء لن يستمع إلى من ينصحه على الملأ ، ولذلك على كل من الرجل والمرأة ان يقوما بنصيحة الاخر بشكل منفرد تماما ، من اجل الحفاظ على ماء الوجه .

2- الأهواء الخفية :

عندما تريد تصحيح خطأ معين لابد وان تخلص النية لله في إخبار الاخر بطبيعة خطئه ، ولذلك لابد وان تتخلص من الاهواء الخفية التي تقبع تحت ستار تصحيح الخطأ ، مثل الشماتة بالاخر ، او الرغبة في التشهير بالاخر ، او الرغبة في الظهور بمظهر أفضل من الاخر ، او الرغبة في لعب دور الناصح الامين ، او الرغبة في إذلال الطرف الاخر وإشعاره بالخزي ، فعلى كل من الرجل والمرأة الحذر من الاهواء الخفية ، حتى لا تؤثر بشكل سلبي على علاقة الزواج الاسلامي .

3- القسوة في التعامل مع الطرف المخطيء :

الطرف المخطيء يفعل الخطأ بدون قصد منه ، فربما يكون معذورا ، او ربما يكون جاهلا ، او قد يكون مريضا ، ولذلك عندما تقسو على الطرف المخطيء ، فإن ذلك يعمل على زيادة عناده واصراره على فعل الخطأ ، ولذلك يجب على الزوجين ان ينتبها إلى ذلك .

4- الاندفاع في التعامل مع الخطأ :

عندما يفعل طرف ما في العلاقة خطأ ما ، ثم يندفع الطرف الاخر في تعنيفه وإمطاره بوابل من الانتقادات والكلمات السلبية ، بدون تفكير منه اولا في الكلمات التي ينطق بها ، هذا يجعل العلاقة بين الطرفين متوترة تماما داخل الزواج ، لان هنا يخاف الطرف المخطيء من ردود أفعال الطرف الاخر ، مما يزيد من المسافة التي تجمعهما .

5- عدم إعطاء الخطأ حجمه الحقيقي :

عدم تقدير الحجم الحقيقي للخطأ ، سواء عن طريق تضخيم تأثيره ، او الاقلال من شأنه ، هذا يجعل هناك خلل في التعامل معه ، فيجب ان تعطي الخطأ حجمه الحقيقي ، فلا تنكره او تعظم من تأثيره ، من اجل ان تتعامل مع الخطأ بشكل سليم .

6- علاج النتيجة وليس السبب :

الخطأ تم بدافع ما ، واذا لم يتم التعامل مع السبب الحقيقي وإزالته ، فإن الخطأ سوف يتكرر مرة اخرى ، لان جذوره مازالت موجودة ، لذلك يجب معرفة السبب الحقيقي وراء الاخطاء ، من اجل التعامل معها ، ومن اجل التعلم منها ، ومن اجل ان تتوقف اسباب الخطأ عن الظهور في حياة الزوجين .

ومن مجمل هذا يتضح انه لابد من الاعتذار عند الخطأ ، ولابد من ان يتقبل كل طرف أخطاء الطرف الاخر .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر عن مقومات الزواج الناجح ، وطرق التعامل مع شريك الحياة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©