6 أخطاء تهدد علاقات المقبلين على الزواج

2017/08/20

العديد من المقبلين على الزواج يقومون بعدة تصرفات تفقدهم متعة العلاقة مع الطرف الاخر ، وذلك نتيجة عدة أخطاء يقومون بارتكابها بدون قصد منهم ، ولكنها تؤثر بشكل سلبي على العلاقة مع الطرف الاخر ، ومن هذه الاخطاء ما يلي :

1-ذكر الاخطاء دوما :

كل منا يخطيء عند التعامل مع الاخر ، ولكن عندما يعتذر الاخر عن الخطأ ، فلا داعي لتذكيره كل فترة بما فعل ، لان ذلك يجعله يشعر بالخزي والحرج ، كما انه يترك شعور بالمرارة داخل علاقة الزواج الاسلامي ، فلابد من ان تتحدث في الموضوع المؤلم بالنسبة لك وعندما يعتذر الاخر تسامحه ولا تتحدث معه مرة اخرى في هذا الموضوع .

2- افتراض ان الحياة الزوجية تماثل حياة العزوبية :

الحياة بعد الزواج مختلفة تماما عن الحياة قبله ، فكل مرحلة لها اولوياتها وتحدياتها ومصادر ضغوطها ، لذلك فلابد من معرفة ذلك قبل الدخول إلى عالم الحياة الزوجية ، من اجل اعداد الذات لذلك .

3- وضع افتراضات وتخمينات :

كل منا له منظومة فكرية مختلفة تماما عن الاخر ، لذلك فإن تفسيراتك لتصرفات الاخر في الغالب تكون خاطئة ، لانك تقوم بتفسيرها بمنظورك المختلف تماما عنه ، ولذلك لابد من الحذر من وضع تخمينات غير صحيحة لتصرفات الطرف الاخر ، لان ذلك يؤثر على جودة علاقة الزواج الاسلامي التي تجمعكما معا .

4- إخبار الاخرين بالخلافات الزوجية :

الخلافات الزوجية امر طبيعي جدا ، ولكن يلجأ العديد من الازواج الجدد إلى إخبار الاهل او الاقارب او الاصدقاء بأمر الخلاف مع الطرف الاخر ، ولكن هذا يعمل على زيادة حجم الخلافات بين الزوجين ، كما انه يعمل على جعل العلاقات داخل الاسرة مكشوفة امام الاخرين ، وهذا بالطبع امر سيء جدا ، ولكن اذا اراد احد الطرفين في إخبار شخص ما بخصوص العلاقة مع الاخر من الممكن ان يخبر متخصص في العلاقات الاسرية ، من اجل مساعدته في حل مشكلاته واتخاذ قرارات فعالة تفيده في حياته .

5- الانتقاد :

من اكبر الاخطاء التي تهدد الحياة الزوجية هو انتقاد الطرف الاخر ، والتركيز على سلبيات العلاقة وإهمال ايجابيات العلاقة ، فهذا يشعر الاخر بعدم الرضا عن اداءه داخل الحياة الزوجية ، ويشعر بأن كل ما يفعله يذهب أدراج الرياح ، مما يشعره بالاحباط والعجز ، وكل هذه المشاعر تنقلب على الطرف الناقد ، مما يؤثر على سير العلاقات داخل الاسرة .

6- السخرية من الاخر :

كل منا يرغب في ان يدعمه الطرف الاخر ويقف بجانبه في ازماته ، ولكن السخرية من معاناة الطرف الاخر ، هذا يعمل على زيادة الفجوة بين الزوجين ،

ومن مجمل هذا يتضح انه يجب الحذر من كل هذه الاخطاء ، من اجل بناء حياة زوجية تقوم على المودة والرحمة ، ومن اجل الاستمتاع بمشاعر جميلة مع الطرف الاخر داخل اسرة سعيدة .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن الرجل والمرأة والعلاقات بينهما ، وطرق التعامل السليم مع مختلف الازمات والمواقف داخل الحياة الزوجية يمكنك زيارة موضوعات مودة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا