5 أفعال تقوم بتدمير العلاقة في فترة الخطبة

2016/10/31

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، مما لاشك فيه ان العلاقة مع شريك الحياة تشغل بال الكثيرين ، ولكن هناك عدة أفعال وسلوكيات تساهم في تدمير العلاقة مع الشريك أثناء فترة الخطبة ، ولذلك يجب الحذر منها ، ومنها ما يلي :

1-التصرف كأنك غير مرتبط :

من ابرز الاخطاء التي يقع فيها الناس في العلاقة مع الاخر هو انهم يتصرفون وكأنهم غير مرتبطين ، فمثلا يقومون بعمل حسابات على مواقع للتعارف على افراد من الجنس الاخر ، ويقومون بإخبارهم انهم غير مرتبطين ، وهذا بالطبع يجعل العلاقة تمر بمأزق شديد جدا .

2- عدم وجود اهتمامات اخرى :

وهذا يعاني منه العديد من الفتيات في مجتمعنا ، فهي بعد الخطبة تختصر العالم كله في خطيبها فقط ، وتهتم بخطيبها فقط ، وترى العالم من منظور خطيبها فقط ، وتقوم بقطع كل علاقاتها بكل الناس حتى تتفرغ للعلاقة مع خطيبها فقط ، وهذا يجعل الرجل يقع تحت ضغط شديد من جانب الفتاة ، لأنها تهتم به طوال اليوم ، وتتوقع منه ايضا ان يهتم بها طوال اليوم ، ولكن هذا صعب جدا ، لأن الرجل لديه ما يشغله طوال اليوم مثل العمل والاصدقاء والرياضة والعائلة .. الخ .

3- كره الذات :

كره الذات من ابرز الاخطاء التي يرتكبها الشخص في حق نفسه وفي حق شريك حياته ، لأن كره الذات لا يؤثر فقط على النفس البشرية وانما يؤثر على الجسد ايضا ، كما يؤثر على العلاقة مع الشريك ، فعندما يكره طرف ذاته فإنه يتوقع من الاخر ألا يحبه ، وعندما يمطره الشريك بوابل من الكلمات الجميلة والمحبة والحانية فإنه يشعر بأنه يبالغ في الكلام فهو لا يصدق انه هناك شخص في هذا العالم يحبه كما هو ، لأنه لم يعتاد ان يحب ذاته ، وبالتالي لا يتوقع أن يحبه الطرف الاخر ، لذلك فهو عند التعارف يجذب شخص يكره ذاته ايضا ، لأنك تجذب ما تشبهه ، فالشيء يجذب شبيهه .

4- الكذب على الطرف الاخر :

الكذب من اكثر الافعال الشائعة في الحياة الاجتماعية ، فأكثر المجالات التي يتم الكذب فيها هو المجال المهني والمجال العاطفي ، فأغلب الناس يكذبون من اجل ان يحصلوا على وظيفة او يكذبون من اجل الحصول على شريك ، ولكن الكذب لايستمر طويلا فالحقيقة سيتم كشفها ذات يوم ، وعندما يتم اكتشاف الحقيقة واكتشاف ان هناك طرف في العلاقة يكذب على الاخر تحدث الصدمة وتتغير العلاقة بين الطرفين إلى الابد ، لأن جدار الثقة قد تم هدمه ، وهذا يدفع العلاقة نحو الهاوية .

5- السخرية والاحتقار :

عندما يسخر طرف من طرف اخر ويقوم بالتقليل من شأنه عن طريق الكلمات السلبية او الشتائم او النقد فإن الطرف الاخر سيشعر بالعجز وقلة الحيلة والشعور بالدونية وايضا يشعر بالاستياء في العلاقة مع الشريك ، وهذا يؤدي إلى ظهور العديد من المشاعر السلبية المتراكمة ، وهذا يجعل العلاقة بين الطرفين صعبة جدا .

ومن مجمل هذا يتضح ان هناك العديد من السلوكيات التي تقوم بتدمير العلاقة بين الطرفين ، ويجب الوعي بهذه السلوكيات والابتعاد عنها ، وذلك حتى يتمتع كل طرف بعلاقة صحية مع الطرف الاخر .

ومن أجل معرفة تفاصيل ومعلومات اكثر غزارة عن العلاقة بين الرجل والمرأة والخلافات بينهما وطرق ادارتها يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا