4 أدوات يستخدمها شريكك المبتز للسيطرة عليك

2016/07/18

ان التعرض للابتزاز العاطفي مع شريك الحياة ضمن زواج اسلامي امر محير ويجعلك تشعر بالتشوش وعدم معرفة ما الذي يجري تحديدا ، ولكن هناك عدة أدوات يستخدمها شريكك المبتز للسيطرة عليك ، ومنها ما يلي :

1-قلب الحقائق :

فهو يصف كلامه وتفكيره على انه كلام لا تشوبه شائبة ، ويقول لك ان كلامك وتفكيرك هو تخلف ورجعية ، وبعد المزيد من التكرار انت تقع فريسة الايمان بأن تفكيرك هو درب من التخلف والرجعية ، لأن التكرار يعمل على تثبيت فكرة معينة في عقلك حتى وان كانت هذه الفكرة غير صحيحة وغير منطقية ، ومن هنا تبدأ في الاعتقاد بأنك غير جذاب وتلصق بنفسك كل العيوب وتشعر بالعديد من مشاعر النقص والدونية ، ويظهر هذا بشدة منذ فترة الخطبة .

2- الاتهام المرضي :

وهنا يتهم الطرف المبتز الطرف الضحية بأنه مريض نفسيا وانه بحاجة إلى علاج نفسي ، من اجل ان يسيطر عليه وعلى حياته ، ومع التكرار بالفعل يصدق الطرف الضحية انه مصاب بمرض نفسي ، وخاصة اذا تم هذا في نطاق علاقة الزواج الاسلامي ، لأن الحياة الزوجية تقوم على الثقة بين الطرفين ، ولكن الطرف المبتز هنا يستغل هذه الثقة استغلال خاطيء تماما ، ومن الوارد جدا ان يستخدم الطرف المبتز الاحداث الصادمة التي حدثت لك على انها دليل دامغ على نقص مقدار الصحة النفسية لديك ، مثل فقد شخص عزيز او طلاق الوالدين .. الخ ، ويمكن ان يكون الاتهام المرضي هذا في صورة انكار لما تقوله حتى وان كان ما تقوله صحيحا وحدث بالفعل ، ويتهمك بأن هناك من يحاول غسيل مخك ويرغب في التفريق بينكما ، لأن ما تقوله يمثل تهديد للطرف المبتز .

3- البحث عن اهل الثقة :

اذا استخدم المبتز وسيلة قلب الحقائق والاتهام المرضي وفشل في السيطرة عليك فإنه يستخدم الاستعانة بحلفاء ، وهم اشخاص انت تثق بهم وتحبهم ، مثل الوالدين او الاصدقاء المقربين او رجال الدين او الاطباء ، وهذا بالطبع يزيد من فرص اقناعك ، لأنك هنا تشعر بالعجز وقلة الحيلة ، وتشعر وكأنما الدنيا كلها تعمل ضدك ، ومن الممكن ان يتم استخدام هذه الوسيلة في فترة الخطبة .

4- المقارنات السلبية :

النفس البشرية لا تحب ان يقارنها اي شخص بأحد ، وعندما تكون في وضع مقارنة بأحد بهذا تكون في وضع منافسة مع الشخص الاخر الذي يتم مقارنتها به ، وكلنا نخاف من ان نكون دون المستوى امام هذا الشخص الذي يتم مقارنتنا به ، فمثلا عندما يقارن الرجل شريكة حياته بإمرأة اخرى ، فيقول لها زوجة أخي تطبخ طعام شهي ، فلماذا لا تطبخي مثلها ؟ ، هنا الرجل يقوم بتحفيز المرأة على الطبخ ، ولكنها لن تطبخ لأنها تحب بيتها وزوجها وترغب في اسعاده ، بل انها سوف تطبخ الطعام حتى يتوقف زوجها عن مقارنتها بزوجة اخيه ، لأن هذه المقارنة تؤلمها بشدة ، وتشعرها بالدونية والعجز .

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك العديد من الادوات التي يستخدمها المبتز للسيطرة عليك ، ومن الممكن ان يستخدم المبتز كل هذه الادوات او بعض منها ، ولكن عدم وعيك بهذه الادوات يجعلك تستسلم بسهولة للابتزاز العاطفي .

ومن اجل معرفة تفاصيل ومعلومات اكثر عن الابتزاز العاطفي داخل العلاقات الاسرية يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا