هل تقوم التكنولوجيا بتدمير علاقتك بشريك حياتك ؟

2017/07/24

مما لاشك فيه اننا الان نعيش في عصر التكنولوجيا، ولا نستطيع التخلي عن هذه التكنولوجيا التي قامت بغزو حياتنا، ولكن هناك العديد من الدراسات التي تقول بأنه عندما تزايد اعداد الاشخاص الذين لديهم حساب على موقع فيس بوك فإن معدل الطلاق قد تزايد ايضاً، وهناك دراسات اخرى قالت ان الفيس بوك هو واحد من اهم اسباب الطلاق في العصر الحديث، ولكن ايماناً منا بأهمية الزواج الاسلامي فقد قال الله تعالى في سورة الروم : ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” صدق الله العظيم، لذلك لابد وان نهتم بعلاقة التكنولوجيا بالزواج ، وهناك عدة علامات تشير الى ان التكنولوجيا تقوم بتدمير علاقتك بشريك حياتك ومنها ما يلي :

زواج مجاني

1-علاقتك بالهاتف اقوى من علاقتك بشريك الحياة :

فجريدة الديلي ميل قد اشارت في دراسة الى ان غالبية الناس يقضون مع شريك الحياة 97 دقيقة ف خلال اليوم ويكونون بصحة هواتفهم لمدة 119 دقيقة في اليوم ، فعندما تقضي وقت اطول بصحبة الفيس بوك والواتس اب اكثر من قضاء الوقت بصحبة شريك الحياة اثناء الخطبة فهذا معناه ان استخدامك للتكنولوجيا يقوم بتعريض زواجك للخطر ، فعليك الحذر .

2- الاهتمام بما يكتبه الاخرون :

هناك بعض الاشخاص من يهتمون اكثر بما يكتبه الاصدقاء والاقارب على الفيس بوك ويهتمون اكثر بالصور التي يقومون بنشرها على حساب اهتمامهم بشريك الحياة وكلامه مع انه يجلس بجوارهم في المنزل ، وهذا بالطبع معناه ان التكنولوجيا تؤثر على العلاقة مع شريك حياتهم ،وتقوم بتدمير مؤسسة زواج اسلامي الخاصة بهم .

3- فحص الهاتف بشكل مستمر :

فهناك دراسة تشير إلى ان 88% من الاشخاص يقومون بفحص الهاتف الخاص بهم ، والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي في الصباح، وذلك حتى قبل ان يقوموا بغسل اسنانهم ، وحتى قبل ان يقومون بالاطمئنان على شريك الحياة اثناء الخطبة ،وهذا يعد مؤشر خطير جداً .

4- ضعف التواصل البصري :

التواصل البصري من اهم آليات التواصل بين الناس، وعندما يكون هناك ضعف في التواصل البصري بين الشريكين ، نتيجة ان كل منهما منغمس في هاتفه الخاص ، ويقوم بالتركيز في اخبار اصدقاءه او اقاربه التي يقومون بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، هذا يجعل هناك مشكلة حقيقية في التواصل البصري بين الطرفين .

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في احد الاحاديث النبوية :” ما استفاد مؤمن من بعد تقوى الله خيراً له من زوجة صالحة ، ان امرها اطاعته ، وان نظر إليها سرته. ” فمعنى ذلك انه لابد وان ينظر إليها ، وليس ان ينظر للهاتف الذكي الخاص به اكثر منها ، فعلى الجميع الحذر من هذه النقطة .

5- انعدام الخصوصية :

فعندما يكتب احد الزوجين بوست على مواقع التواصل الاجتماعي ، ويرد عليه الطرف الاخر ، فيعرف الاصدقاء على الفيس بوك أنه هناك مشكلة بين الزوجين، او من الممكن ان تعليق احد الاصدقاء يثير مشكلة بين الزوجين ، فلذلك يجب الحذر من الذي تكتبه او تنشره على مواقع التواصل الاجتماعي .

ومن مجمل هذا يتضح ان التكنولوجيا لها العديد من المساؤي ، والتي تؤثر على زواجك وعلى طبيعة علاقتك بشريك حياتك، لذلك يجب الوعي بهذه المساويء من اجل التعامل معها بشكل اكثر فعالية .

زواج مجاني

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا