نصائح لزواج ناجح

2016/08/06

هناك عدة نصائح يجب اتباعها من أجل الزواج الناجح منها :


1- الدعاء والعلاقة الطيبة مع الله :

مما لاشك فيه أن العلاقة الطيبة مع الله تجعل الفرد قادر على مواجهة جميع الظروف وتحميه من مختلف الأخطار فالوقت مع الله في كل يوم يؤثر تأثير ايجابي على العلاقة مع الزوج وتستطيع الزوجة أن تدعو الله في كل صلاة أن يجمعها على خير بزوجها وأن يرزقهما الاستقرار والسعادة .

2- جعل الزواج من الأولويات :

فالحياة مليئة بالأشياء التي تشغلنا فمن السهل أن تنشغل المرأة بالأطفال والعمل والكثير من الأشياء التي تستهلك طاقة ووقت المرأة فالعديد من الزوجات يجعلن زواجهن في أسفل قائمة الأولويات لذا على المرأة أن تخصص وقتا يوميا من أجل التواصل مع زوجها حتى ولو لفترة قصيرة مثل فنجان من القهوة كل صباح أو تمشية بعد الظهيرة أو في الليل بعد وجبة العشاء فلا شرط أن تكون مدة التواصل بين الزوجين كبيرة وإنما يكفي ربع ساعة كل يوم من أجل تحسين العلاقات بين الزوجين .

3- العلاقة الحميمة :

العلاقة الحميمة والرومانسية مكون أساسي في الزواج الناجح المبتعد عن أي خيانة من الطرفين فالعلاقة الحميمة تقوي الزواج وتربط الزوجين ببعضهما البعض وتجعلهما أقدر على مواجهة أعتى الظروف والعقبات .

4- التسامح :

يجب على الزوجين ألا يستلقيا على السرير وهما منزعجان من بعضهما فمرارة عدم التسامح يدمر العلاقة وينهيها سريعا فكل فرد يحتاج إلى أن يسامحه الطرف الآخر على أخطائه فكلنا يخطيء والانسان الذي لا يخطيء أبدا لا وجود له على وجه الأرض . v

5- المشاركة في الأنشطة :

على الزوجان أن يمارسا معا الأنشطة المفضلة لهما مثل التمرينات الرياضية أو الرسم أو التصوير فهذه الأنشطة تعمل على تقوية العلاقة وتسهل التعامل مع الظروف العصيبة التي يمر بها كل زواج .

6- التعلم من الخبرات :

فعندما يغضب الزوج وينزعج عندما يأتي إلى المنزل ويجد الطعام لم يتم تحضيره فعلى هذا الأساس على الزوجة أن تقوم بتحضير الطعام قبل وصول الزوج حتى لا يغضب وينزعج وعندما لا يحب الرجل الاطناب في الحديث على الزوجة أن تعي ذلك ولا تتكلم كثيرا لوقت طويل في نفس الموضوع .

7- سحر الانصات :

استمعي بانتباه دون مقاطعة وركزي انتباهك كله على ما يقوله زوجك وتمهلي قليلاً قبل الرد من 3 إلى 5 ثواني وإذا أردتي أن تتكلمي اسألي سؤال الاستيضاح قولي لزوجك يعني ايه ؟ أو تقصد إيه ؟ لأن صاحب السؤال هو الذي يقود المحادثة وبعد ذلك عليكي تقديم المردود يعني أن تقومي بعمل صياغة للكلام بطريقتك أنتي حتى توضحي إنك كنتي منتبهة يعني تقولي آه يعني حصل كذا وبعد ذلك كذا وبعد ذلك قمت بعمل كذا .

8- البعد عن الجدال :

لأن كل فرد منا قد حدد آرائه وقيمه ومعتقداته سلفا فالجدال لن يغير من موقف الفرد في شيء بل إنه يضعف موقف كلا الطرفين فعندما كانت هناك مناظرة بين أبو الفتوح وعمرو موسي في انتخابات الرئاسة المصرية خسر كلا المرشحسن أصوات ناخبين كثر لأنهما قد تجادلا وخسر كل منهما فرصة أن يكون الآخر صدق له لأنهما وقعا في مصيدة الجدال فعلى الزوجة التي ترغب في انجاح الزواج أن تبعد تماما ونهائيا عن الجدال .

9- التقدير والمديح :

فعندما تقدر المرأة جهود زوجها ومجهوداته في انجاح العلاقة وأنه يؤمن للمنزل الاحتياجات اللازمة فهي بذلك ترتفع جاذبيتها عند زوجها وعندما تمدح المرأة زوجها فبذلك ترتفع ثقته بنفسه ويرغب في بذل المزيد من الجهد .

10- الوعي بالاختلافات بين الجنسين :

فالرجال من المريخ والنساء من الزهرة ويتصرف كل طرف بطريقة مختلفة تماما عن الطرف الآخر فالمرأة عندما تتحدث يكون هناك مشاعر كثيرة في كلامها مثل : أنا حاسة بكذا أو أنا متضايقة أو أنا مكسوفة لكن الرجل كلامه ليس فيه مشاعر كثيرة والمرأة تتكلم عن العلاقات والناس والريجسم والمشاعر لكن الرجل يتكلم في السيارات والتكنولوجيا والرياضة . والرجل والمرأة مختلفين في التعبير عن المشاعر فالمرأة أكثر تعبيرا عن المشاعر من الرجل والمرأة تعبر عن مشاعرها الغاضبة بالبكاء لكن الرجل يعبر عن مشاعره الغاضبة بالصوت العالي والشتائم .

11- النظر إلى الزوج على انه الرجل المناسب :

فعندما تنظر المرأة إلى زوجها على أنه غير مناسب وأنها قد ارتكبت غلطة عمرها عندما تزوجته وأنها كانت مغيبة عن الواقع باسم الحب حينما تزوجته كل ذلك يؤدي إلى عدم استمتاع المرأة بزواجها وحياتها والنظر إلى عيوب وسلبيات الزوج وعدم النظر إلى مميزاته . لذا على الزوجة أن تنظر إلى زوجها على انه الرجل الوحيد في هذا العالم الذي يناسبها وأنه مليء بالمميزات التي لم تكتشفها بعد وأنه شخصية مليئة بالجوانب الشيقة جدا حتى تعيش معه بسعادة وهناء ومودة ورحمة .

12- الحذر من مواقع التواصل الاجتماعي :

يجب أخذ الحيطة والحذر من مواقع التواصل الاجتماعي وألا تتحدث المرأة عن مشكلاتها الزوجية على الانترنت ويجب ألا تقبل اضافة رجال آخرين غرباء عنها حتى لا تتطور العلاقة بينهما في لحظات ضعف وتصبح حياتها الزوجية في خطر محدق ويمكن أن يدمر ذلك بيتها وزواجها .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا