مهارات الاستماع بين الزوجين

2016/10/17

أشارت العديد من الابحاث إلى ان 75 % من التواصل اللفظي يتم تجاهله او التعامل معه بسوء فهم او نسيانه بسرعة ، والعديد من الازواج يقعون في فخ عدم الاستماع للطرف الاخر ، مما يؤثر بشدة على علاقة الزواج الاسلامي ، وهناك عدة مهارات تتيح لك الاستماع الفعال للطرف الاخر ، ومنها ما يلي :

1-الانتباه :

فلابد من ان تبين للاخر انك تركز على ما يقوله من خلال لغة جسدك والتواصل البصري ، ولابد من ان تتابع ما يقوله الاخر ، ولابد وان تلاحظ لغة جسده ايضا وتعبيراته الوجهية ، والانتباه لفترات التحدث والصمت ، ولكن لابد وان تتيح له حرية التحدث او عدم التحدث ، حتى يشعر بالراحة معك داخل علاقة الزواج .

2- اعادة الكلام :

هو عبارة عن تلخيص لما قاله الطرف الاخر ، وهذا يجعل الطرف الاخر يتأكد من انك استمعت إليه بالفعل ، وانك تعترف بما يمر به من مشاعر ، فهذا يساعد بشدة على تقوية التواصل بينكما .

3- منع الصراعات :

ان من المفيد التواصل بشكل يفوز فيه كل الاطراف ، وانه اذا تم التركيز على ما يحتاج إليه كل طرف في العلاقة ، فإن كل طرف سوف يخرج فائز من الحوار ، ولكن اذا تم التركيز على وضع حل واحد فقط للمشكلة ، فإن هنا سوف يخرج طرف خاسر وطرف فائز ، مما يجعل الطرفان يعتقدان ان الزواج هو عبارة عن صراع ونزاع من اجل البقاء للاقوى ، ولكن الحياة الزوجية هي مشاركة وتعاون وليست حرب ضروس من اجل البقاء .

4- تهيئة البيئة المناسبة :

لابد وان تكون مستعدا تماما للاستماع للطرف الاخر ، فعليك ان تترك كل شيء من يدك ، حتى تنتبه فقط للطرف الاخر ، فعليك وضع الكمبيوتر الشخصي والهاتف المحمول جانبا ، من اجل التركيز فقط مع الطرف الاخر ، حتى يشعر بأنك تهتم به وتقدر ما يقوله .

5- البعد عن المقاطعات :

لابد وان تتجنب بقدر ما تستطيع مقاطعة الطرف الاخر عند الحديث ، حتى يعبر عن ذاته بكل حرية ، وحتى تترك له مساحة يستطيع التحدث بها ، وحتى تقوم بالتركيز على ما يقوله ، بدلا من التركيز على ما تريد ان تقوله للرد عليه ، فهذا يقوم بتحسين العلاقات داخل الزواج الاسلامي بشكل فعال جدا .

6- التعاطف :

عليك ان تضع نفسك في حذاء الطرف الاخر ، وتنظر إلى الامور من منظوره الشخصي ، حتى تفهم تصرفاته ومشاعره ، من اجل إشعاره بالاهمية ، ومن اجل بناء تواصل فعال بينكما .

ومن مجمل هذا يتضح انه عليك فقط الاستماع للاخر وليس المساهمة في حل المشكلة ، فالاخر يرغب فقط في ان يتم الاستماع إليه ،

ومن اجل معرفة تفاصيل اخرى عن اساليب التواصل الفعال ، وعوائق هذا التواصل بين الزوجين ، وطرق بناء الثقة داخل الحياة الزوجية ، والافعال التي تهدم هذه الثقة ، وطرق ادارة الخلافات مع الطرف الاخر ، وطرق استغلال الازمات في تقوية العلاقات الاسرية ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا