مشكلات تواجه الأسرة التي بداخلها أبناء من زواج سابق

2017/06/09

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، مما لاشك فيه انه هناك فرصة أخرى للزواج الاسلامي لكل شخص قد مر بتجربة الطلاق او موت الشريك ، فالطلاق او موت شريك الحياة ليس نهاية العالم ، ولكن ذلك يمكنه ان يكون بداية حياة جديدة مع شريك آخر ، ولكن هناك عدة مشكلات سوف تواجه الأسرة التي بداخلها أبناء من زواج سابق ، ومنها ما يلي :

1-الشعور بالاهمال :

هنا يشعر الاطفال بأن والدهم او والدتهم قد نقص اهتمامها به عند الزواج وإنجاب طفل آخر ، وهذا يجعله يشعر بالغيرة الشديدة ، لذلك يجب وضع هذه النقطة في الاعتبار عند التعارف على أفراد من الجنس الاخر بغرض تكوين أسرة .

2- الشعور بالحيرة :

يعاني الطفل الذي تزوج أحد والديه من أشخاص آخرين من الشعور بالحيرة والتشتت ، فهو هنا يحب والده ووالدته ، ولديه مشاعر متضاربة تجاه شريك الحياة الخاص بوالده او والدته ، و هذا بالطبع يشعره بالحيرة والارتباك والتشويش ، فهو لا يدري ماذا يفعل وماذا يقول ، فيجب إلتماس العذر للابناء ، لأنهم في مرحلة انتقالية لم يعتادوا ان يمروا بها قبل ذلك ، فرفقا بهم في هذه المرحلة ، حتى تستطيع التمتع بعلاقة زواج اسلامي جيدة جدا مع شريك الحياة على الرغم من وجود ابناء من زواج سابق .

3- مشكلات مادية :

فبعد الطلاق يتغير المستوى المادي الخاص بالاسرة ، وبعد الزواج مرة أخرى يتغير مرة أخرى المستوى المادي الخاص بالاسرة ، لذلك يجب الوعي بهذه التغيرات ، حتى تستطيع التعامل الجيد معها .

4- المشكلات الخاصة بالتسلية والمتعة :

كل اسرة قد اعتادت على تمضية وقت الفراغ او الوقت الخاص بالتسلية في شيء معين ، وهذا يجعل هناك صعوبة في تحديد النشاط الخاص بالتسلية الذي يمكنه ان يجمع كل الاسرة بعد ما انضم اليها افراد اخرين من زواج سابق ، وهذا يشكل تحدي شديد ويخلف وراءه المزيد من التوتر والضغط .

5- المشكلات الخاصة بتوزيع الاعمال المنزلية :

كل اسرة اعتادت توزيع الاعمال المنزلية بطريقة معينة على افرادها ، وعندما يكون هناك افراد اخرين من زواج سابق قد اعتادوا على فعل الاعمال المنزلية بشكل معين ، هنا يكون من الصعب الاتفاق الكامل بخصوص توزيع الاعمال المنزلية على افراد الاسرة ، في ظل شكل الاسرة الجديد .

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك العديد من المشكلات المتوقعة التي يمكنها ان تواجه الاسرة التي بداخلها ابناء من زواج سابق ، ولذلك من المهم جدا التحلي بالصبر على الذات وعلى افراد الاسرة ، فالكل هنا يمر بمرحلة انتقالية غير معتاد عليها ، ويمر بوضع جديد لم يمر به من قبل ، لذلك يجب الصبر وعدم التسرع في انتظار النتائج ، وهذا يخفف من الضغط الواقع على افراد الاسرة ، ويجب الوعي بكل هذه المشكلات قبل بدء التعارف .

ومن أجل ان تتعرف على معلومات عن الاسرة والزواج الثاني بشكل أكثر وضوحا وأكثر غزارة وعمقا يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت ، من أجل ان تساعد نفسك وشريك حياتك على إنجاح العلاقة بينكما ، وهذا بالطبع سينعكس بشكل إيجابي على حياتكما معا ، وهذا يزيد بالطبع من سعادتكما الزوجية وعلى مشاعركما تجاه العلاقة معا .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا