مراحل الطلاق

2016/04/26

هناك عدة مراحل للطلاق وهي :

1-الطلاق المعرفي :

هذه المرحلة متعلقة بالأفكار هنا يسأل كل طرف نفسه هل هذا هو الاختيار الصحيح ؟ ويمكن ان يظل الفرد مسجونا في هذه المرحلة لعدة سنوات فإنه شيء فعلا مخيف ان يتم ترك الحياة بشكلها المعهود والبدء بحياة أخرى لها شكل مختلف وهنا تكون الأفكار متعددة مثل :

  • هل سيقع أحد في حبي مرة اخرى ؟
  • هل سأكون وحيدا بقية عمري ؟
  • هل سأكون سعيدا ؟
  • هل سأستطيع تربية الأطفال ؟
  • ماذا سأفعل لتفادي نظرة الناس لي ؟
  • هل سيتقبل اهلى وضعي ؟
  • هل سيتقبل الاولاد وضعي ؟
  • من سيعتني بي عندما أكبر في العمر ؟

2- الطلاق الروحاني :

الطلاق الروحاني يمكن أن يبدأ خلال الطلاق المعرفي وذلك يعتمد على المعتقدات الروحانية والدينية فيعتقد كل طرف أن الطلاق هو خطيئة وشيء غير محبذ دينيا وربما يلوم الفرد ربه ويتساءل لماذا حدث ذلك وهذا يمكن ان يؤدي إلى الاستمرار في الزيجة الفاشلة .

3- الطلاق العاطفي :

الطلاق العاطفي هو اطلاق الحاجة للاهتمام يالآخر او التعرض للاهتمام من جانب الآخر وهناك بعض النساء من تعطي لزوجها السابق مفاتيح منزلها ليأتي ويذهب كما شاء وربما تعتقد ان ذلك شيء أفضل للأطفال ولكن هذا لايمنح الزوجان فرصة للمضي قدما في الحياة والبدء من جديد حياة أخرى .

3- الطلاق القانوني :

هذا النوع من الطلاق عبارة عن ورقة مفادها ان هذه السيدة او هذا الرجل غير متزوج وتم طلاقه ومدة هذه المرحلة تعتمد على العديد من العوامل متضمنة مكان العيش والاجراءات الخاصة بالأحوال الشخصية في الدولة وما اذا كان الطلاق عبارة عن طلاق أو خلع ومااذا كان الطرفان موافقان على الطلاق أو ان احدهما غير موافق .

هناك تصنيف آخر لمراحل الطلاق :

1-ما قبل القرار :

هنا يشعر الطرفان بأن شيء ما خاطيء فبعد ماكان الزوجان يقومان بحل مشكلاتهما معا ويقومان بالتعامل مع كل شيء معا تبدأ الأمرو بالتغير ويبتعد الزوجان عن بعضهما . وفي هذه المرحلة يبدأ الرجل في التفكير في الطلاق بعد العديد من محاولات الاصلاح ويبتعد عن الآخرين في محاولة التفكير لكن المرأة تقوم بالتواصل مع صديقاتها بخصوص ذلك ولا تدري ماذا تفعل .

2- القرار :

هنا يخبر الزوج زوجته بأنه يرغب في الطلاق ويقول انه يمر بمرحلة حرجة في حياته ويحتاج إلى ايجاد نفسه التي غابت في غياهب الحياة مع هذه الزوجة وتم نسيان روحه في هذا الزواج . وهنا تشعر الزوجة بالمفاجأة والغضب والعديد من المشاعر المختلفة التي تتغير من دقيقة إلى أخرى فهي قد تخلت عن احلامها لأجله ودراستها وعملها وحياتها من أجل ان تصنع معه حياة.

3- القرار العقلاني :

بعد ما يقع الطلاق بفترة وترجع المرأة لنفسها وتقرر التغيير وتشتري ملابس جديدة وتخسر الوزن الزائد الذي تعاني منه وتقوم بصبغ شعرها وتنضم إلى مجموعة تتعافى من الطلاق وتشعر بأنها مسئولة عن حياتها وتقرر إستكمال دراستها وتقوم بحضور المناسبات الاجتماعية المختلفة وتبدأ في الشعور بأن السعادة هي شعور داخلي وحالة عقلية يمر بها الفرد وليس لها علاقة بالأحداث اليومية التي تحدث للفرد .

4- النهاية :

في هذه المرحلة يتم تسوية مواضيع حضانة الأطفال ومواعيد رؤيتهم والعديد من هذه الموضوعات وكل من الزوجان هنا سيمضي في طريق مختلف عن الآخر . وهذه المرحلة تتضمن تقبل الوضع وهنا يشعر كل من الطرفان بأنه قد تعلم دروس من طلاقه من زواجه وانه كان لا يعلم ما يريد وانه الان يعلم تماما ماذا يريد .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا