مراحل التعافي من الخيانة الزوجية

2017/09/05

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، الطرف المخدوع عندما يكتشف خيانة شريك حياته يشعر بالالم النفسي والحزن والاهانة ويتساءل عن مدى المدة الزمنية التي تم خداعه فيها داخل مؤسسسة الزواج الاسلامي ، ومن هم الاشخاص الذين يعرفون بخيانة الشريك ، وما الذي فعله خطأ حتى يخونه شريك حياته ، وهناك عدة مراحل للتعافي من الخيانة الزوجية ، منها ما يلي :

1-مرحلة الصدمة :

هي اول مرحلة وفيها يشعر الطرف المخدوع بأن خبر خيانة شريك حياته قد صدمه ، ويصبح مشوش الذهن لايعرف ماذا يقول وكيف يتصرف ، ومن الاعراض الشائعة في هذه المرحلة اضطرابات النوم واضطرابات الطعام وضعف القدرة على التركيز ، وفي هذه المرحلة يقلل الطرف الخائن من مدى بشاعة تصرفاته مع الطرف الثالث ، فمثلا يخبر الطرف المخدوع انها علاقة عابرة ولم تكن ستستمر على اية حال .

2- مرحلة الاستجواب :

في هذه المرحلة يرغب الطرف المخدوع في التعارف على تفاصيل أكثر بخصوص العلاقة التي تربط شريك حياته بالطرف الثالث ، ومن المحتمل ان يكذب الطرف الخائن بخصوص التفاصيل ، وذلك حتى لا يجرح شريك حياته .

3- مرحلة اتخاذ القرار:

في هذه المرحلة يتم اتخاذ القرار بمواصلة علاقة الزواج الاسلامي او طلب الطلاق ، وهذه المرحلة تعتبر اساس للمراحل التي تليها .

4- مرحلة التسامح :

هذه مرحلة اعادة تجديد العلاقة مع الشريك ، والرغبة في اصلاح العلاقة ، واذا نجح الشريكين في ممارسة العلاقة الحميمة فهذا معناه ان الطرف المخدوع قد وصل لمرحلة التسامح مع الشريك .

5- مرحلة فوران المشاعر :

في هذه المرحلة يصبح الطرف المخدوع شكاك جدا في تصرفات الطرف الخائن ، لأنه يخاف جدا من التألم مرة اخرى بسبب الخيانة ، والطرف الخائن يشعر بالذنب جدا نتيجة ما فعله .

6- مرحلة ظهور المشكلات القديمة :

في هذه المرحلة تظهر العديد من المشكلات بين الزوجين والتي تم دفنها على مدار سنوات طويلة ،ومن الممكن ان تكون هذه المشكلات هي ان هناك طرف في العلاقة يشعر انه الطرف الضعيف المهدور حقه ، او ان احد الطرفين اهتم بالابناء جدا على حساب الطرف الاخر ، او مشكلات في التواصل بين الشريكين ، وهناك ازواج يشعرون باليأس من اصلاح هذه المشكلات ويقررون انتهاء العلاقة ، مع انهم على بعد خطوة واحدة فقط من الشفاء .

7- البدء من جديد :

في هذه المرحلة يبدأ كل طرف في التعارف على ذاته ، و اكتشاف المزيد عن نفسه ، ويرغب كل طرف في تمضية وقت في عمل شيء يحبه ويسعده .

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك عدة مراحل للتعافي من الخيانة الزوجية ، و ليس كل الازواج ينجحون في عبور هذه المراحل بسلام ، وانما اغلب الازواج بعد الخيانة يصيبهم التخبط ولا يتحلون بالصبر من اجل اصلاح العلاقة مع شريك الحياة ، والذي يزيد الوضع سوء ان يكون الطرف الثالث متمسك بالعلاقة مع الطرف الخائن ولايرغب في انهاء العلاقة معه ، وهذا يجعل العلاقة بين الزوجين في مأزق حقيقي ، ومما يزيد الوضع سوء ايضا هو عدم التحكم السليم في المشاعر السلبية الخاصة بالطرفين ، مما يجعل الحياة بعد اكتشاف الخيانة جحيما لا يطاق .

ومن أجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن اسباب الخيانة الزوجية واثارها على الرجل

والمرأة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا