مراحل ادمان الحب

2016/12/01

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ويقول الامام الشافعى : ” من تعلق بغير الله اذاقه الله مرارة التعلق ” ، ومما لاشك فيه ان غالبية من يصابون بإدمان الحب لا يكونون على وعي تام به ، ولذلك فهم يتألمون جدا من داخلهم ولا يعرفون كيف يوقفون هذا الالم ، وهناك عدة مراحل مختلفة لادمان الحب ، ومنها ما يلي :

1-التفكير الشديد :

اول مرحلة من مراحل ادمان الحب هي التفكير الشديد بالحب ، فتكون اغلب افكار الشخص عن الحب والعلاقات العاطفية وكيف يمكنه التعارف على افراد من الجنس الاخر بهدف الارتباط في علاقات ، وبعد عدة محاولات للبحث عن علاقة عاطفية تستطيع اشباع رغباته في الشعور بالحب فإنه ينجح اخيرا في ايجاد شخص يرتبط معه في علاقة عاطفية .

2- الاشباع :

في هذه المرحلة يشعر الشخص بالنجاح في الدخول في علاقة عاطفية مع الشخص المرشح للارتباط عن طريق التعارف ، وهذه المرحلة مليئة بمشاعر الفرح والزهو ، لأن الشخص هنا قد حقق هدفه في الدخول في علاقة عاطفية .

3- العودة إلى الحياة الطبيعية :

هنا يشعر الشخص بالسلام النفسي ، لأن دائرة ادمان الحب الذي هو مسجون بداخلها قد استقرت اخيرا ، وقد حقق مطلبه ، وهنا يتحرر الفرد من الضغوط النفسية الناتجة عن الاشتياق الشديد للدخول في علاقة عاطفية .

4- التبرير :

هنا يبدأ الشخص المصاب بإدمان الحب بتبرير سلوكه ، لأنه يشعر بالعديد من المشاعر السلبية والتي تمنعه من الاستمتاع بالعلاقة مع الطرف الاخر ، فهو يشعر بأنه اتخذ قرار متسرع في اعلان الخطبة على الطرف الاخر ، فهو يشعر من داخله بأنه لا يستحق الحب ، وانه لن يستطيع شخص في العالم ان يحبه كما هو ، فهو يكره ذاته جدا ، ولكنه يقول لنفسه ان كل الناس من حوله يتصرفون هكذا ، وانه ليس مخطيء .

5- اللوم :

يلوم الشخص مدمن الحب اي شخص على تسرعه في الحب ، لأنه من داخله يعلم ان هذا الوقت ليس وقت مناسب للخطبة ، فيلوم شريك الحياة او فرد من افراد الاسرة او المجتمع او شخص قد توفى .. الخ ، فالمهم انه لابد وان يلوم شخص ما على ما فعل .

6- الشعور باليأس :

عندما تنقلب العلاقة مع شريك الحياة رأسا على عقب ، وتحدث المشكلات والخلافات ويظهر الوجه الحقيقي للشريك ، ويتأكد تماما الشخص ان هذا الشريك غير مناسب له ، او عندما يحدث الانفصال هنا يشعر الشخص مدمن الحب بالحزن واليأس وبعدة مشاعر اخرى سلبية ، ولكنه يعد نفسه بأنه لن يقدم على فعل هذا مرة اخرى ، وانه سيفتح صفحة جديدة مع نفسه .

7- البحث عن علاقة اخرى :

هنا يتم اعادة الكرة مرة اخرى ، ويتم اعادة كل الخطوات السابقة منذ البداية وحتى النهاية ، لأن هذه هي حياة مدمن الحب ، فحياته هي سلسلة من الاخفاقات في العلاقات العاطفية ، لأن السبب بداخله ولم يحل بعد .

ومن مجمل هذا يتضح ان الشخص المصاب بإدمان الحب لديه معتقدات وافكار سلبية عن الحب والعلاقات العاطفية مما يجعله يتعذب جدا في الحب .

ومن أجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن العلاقة بين الرجل والمرأة واسباب فشلها وطرق العمل على انجاحها يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا