مخاوف الرجل والمرأة في العلاقات العاطفية والتعارف

2016/12/27

العلاقات العاطفية وفترة التعارف بين الرجل والمرأة بندرج تحتها العديد من المخاوف التي يقلق بشأنها الطرفين ، وهذه المخاوف تمنع الطرفان من التمتع بعلاقات صحية مع شريك الحياة ، ومن هذه المخاوف ما يلي :

1-الخوف من تغيير مشاعر الشريك :

وهذا يعتبر مصدر رعب كبير في العلاقات العاطفية ، فيخاف كل طرف من ان تتغير مشاعر شريكه ويتوقف عن حبه ، و لكنه ينسى ايضا انه من الممكن ان تتغير مشاعره ناحية الطرف الاخر .

2- الخوف من عدم الحب :

يخاف الرجل والمرأة قبل التعارف من ألا يستطيع ان يتمتع بحب شريك الحياة ، فكل نفس تواقة جدا للحب ، والحب من اهم المشاعر الانسانية والذي يظهر في كل سلوك انساني ، فكل سلوك انساني وراءه نفس تبحث عن الحب .

3- الخوف من التضحية بالنجاح المهني :

هذا الخوف شائع جدا لدى المرأة التي حققت نجاح كبير جدا في عملها ، وهي تتمتع بالطموح وترغب في ان تصبح أكثر نجاحا في كل يوم ، ولذلك فهي تقع في حيرة وخوف من أن علاقة الزواج الاسلامي التي تربطها بزوجها قد تقوم بتعطيلها عن نجاحها المهني الذي اعتادت عليه والذي بنته في ظل العديد من السنوات ، لذلك فهي لا ترغب في التخلي عن نجاحها في ليلة وضحاها ، وهذا يشكل الرعب الاكبر لدى المرأة العاملة ، ولذلك فإن المرأة تستطيع تقليل ساعات عملها من اجل ان تتناسب مع دورها كزوجة وكأم ، وهذا من أجل ان تستمتع بنجاحها المهنى والاسري ايضا .

4- الخوف من الاختلاف :

النفس البشرية بطبعها تحب من يشبهها ، ولكن الاختلاف سنة من سنن الكون ، ولذلك يخاف الرجل والمرأة من اهتماماتهما المختلفة ، لأنهم يتوقعون ان اختلافهم هذا هو الذي سيقوم بتدمير العلاقة بينهما ، ولكن عندما يتعامل كل طرف بشكل صحي مع الاختلاف داخل علاقة الزواج الاسلامي فإن هذا سيعمل على تقوية العلاقة بين الزوجين .

5- الخوف من تغيير نمط الحياة :

مما لاشك فيه ان التغيير مخيف ومؤلم جدا ، ويضع الفرد في ضغوط نفسية ، سواء كان هذا التغيير جيد او سييء ، فالحياة الزوجية تتيح تغيير نمط الحياة ، ولابد وان تتصرف بشكل مختلف وانت متزوج ، ولابد وان تفعل اشياء لم تعتادها قبل زواجك ، وهناك العديد من الناس يخافون من تغيير ما اعتادوا على فعله ، لذلك فهم يخافون من الاقدام على الدخول في علاقات عاطفية ، وهناك العديد من الناس ينهون علاقاتهم العاطفية ولا يرغبون في الارتباط الرسمي بسبب أنهم لا يريدون تغيير ما اعتادوا على فعله ، فهم يشعرون بالراحة في نمط حياتهم الحالي .

ومن مجمل هذا يتضح ان مخاوف العلاقات العاطفية هي مخاوف شائعة جدا ، ولكن عند الاستسلام لهذه المخاوف يقف الفرد في مكانه ، لأن الوقوع فريسة لهذه المخاوف يقوم بتعطيل الحياة العاطفية للرجل والمرأة ، فلا بأس من الشعور بالخوف ، ولكن لا تدع الخوف يتحكم في حياتك .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن العلاقات العاطفية ومشاعر الحب بين الرجل والمرأة وطرق اختيار شريك الحياة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا