متى ترفضي رجل تقدم لخطبتك ؟

2018/06/22

حلم الخطوبة قد يكون عند عديد من الفتيات أولى وأكثر إلحاحاً من الزواج ، وخاصة مع صغر سن البنت ولكن فى ظل الإختلافات المتباينة بين الرجال فأنتِ أمام خيارين الأول قبول المتقدم والثانى رفضه والأمر ليس سواء ، أنتِ على دراية تامة بالرجل الذى يأتى لخطبتك أنه غالبا ما سيكون شريك العمر وأى عمر عمرا قد يطول متى تقبلى هذا الرجل ؟ الجواب أن يكون قد تفادى أمور سنقف معها بالتفصيل وهى :

1-الاستعلاء على الأهل :

قد نجد رجل يتقدم إلى خطبتك وهو من الوهلة الأولى يتعامل مع الأهل على أنه الأفضل مادياً أو علمياً أو نسباً ، فهذا نوع لا يقبل لأسباب مختلفة كثيرة نذكر منها أنه لن يحترمك يوماً فاحترام الزوجة واحترام الأهل متصلا معا بعلاقة تامه إذا ذاد أحدهما ذاد الآخر والعكس سواء .

2-الفخر بالبعد عن الله :

كلنا مقصرين فى حق الله بشكل أو بآخر وكل من يتقدم لخطبتك مهما كانت درجة تدينه فهو بعيد ، فإذا صادفك رجل بعيد بكثرة قد تجدى فيه رجل بالمعنى الدارج خامة طيبة مع توجيهاتك سيسعى للوصول إلى الله والأمر يسير ، أما هناك عينة يكون بعيد عن الله كل البعد وتجده يفخر بذلك كمن يذكر مثلا استهذائه بالقرب من الله من طول الصلوات من كذا من كذا ، فهذا لا يرجى منه خير .

3-زميم اللفظ :

أنتِ قد تتعلقى برجل كونه خطيبك أشد التعلق ومن ثم الزواج أكثر تعلقا ولكن ماذا إذا كان هذا الرجل كثير السباب والشتائم – زميم اللسان – بكل تأكيد سيكون من حظك ونصيبك الجانب الأوفر من السباب والشتائم ، وهذا يكون بالنسبة لكى ولكونك فتاة ذات خلق ، وذات عقل شىء منبوذ وغير مقبول ، وكل هذا يظهر منذ بداية الأمر .

4-متعاطي للمخدرات :

للأسف وبكل أسف لأصبحت آفة المجتمعات الآن المخدرات فلربما ما يكون المتقدم لكى من الكثرة شاربة المخدرات بأشكالها وصورها ، فمهما كان تعليمه أو نسبه أو مالة ، فلا قيمة لذلك كله أمام تعلقه بهذا السم اللعين ، لا تتهاونى بهذا الأمر فالأمر جد خطير ستجدى المال الكثير قد هلك مع الوقت ، ستجدى التعليم الوفير قد ضاع هيبته ومكانته بين حسالة المجتمعات ، ستجدى علو مكانة الأهل والنسب ليس لها قيمة أمام بعد الأهل كلياً عن ولد خرج عن تقليدها ، فكأنكى خسرتى كل شىء لأمر جد خطير .

5-جاهل إن كنتى معلمه :

الجهل بالتعليم ليس عيباً فكثير من لم تتيح له الفرصة المناسبة للتعليم ، ما قد تكون وفرت لغيره وهناك الكثير ممن تعلموا ولا يفقهوا شىء وهناك الكثير ممن لم يتعلموا أصحاب حكمة وعقل ! أعلم أن مثل هذه الأمور تتحدث بها نفسك ، ولكن هل وضعتى نفسك مرة فى تخيل حوار بينك وبين زوج فى أمر إقتصادى معين قد ألممتى به لدراستك وهو لا يفقه عنه شىء ، ماذا تفعلين إذا جلس خطيبك بعد الزواج وقد أصبح زوجك بين أهلك وتحدثتى فى أمور تقنية لم يسمع عنها من قبل بحكم وضعه ، ليس إنقاصا منه ولكن تماماً عندما يتحدث علماء الذرة فى أمور خاصة أمامك ماذا يكون وضعك بينهم ؟!!

هناك الكثير والكثير ولكن وقفنا هنا على النقاط الأهم والأكثر إنتشارا فى مجتمعنا وأكثر التهاونات التى ينتج عنها إنفصال سواء باكراً أثناء الخطبة أو متأخراً بعد إنجاب الأولاد والأمرين أشد خطورة من بعضهما .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا