ما الذي يتغير بداخلك بعد فسخ الخطبة ؟

2016/03/02

قال الله تعالى في سورة البقرة : ” وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ” ، مما لاشك فيه ان تجربة فسخ الخطبة تجربة مؤلمة جدا لكل من الرجل والمرأة ، و لا أحد يحب المرور بهذه المرحلة ، وهناك العديد من الاشياء التي تتغير بداخلك بعد الانفصال عن شريك الحياة ، ومنها ما يلي :

1-تغير الحالة المزاجية :

حالتك المزاجية ستختلف تماما بعد الانفصال عن شريك الحياة ، فستشعر بالحزن واليأس وتشعر ان طاقتك قد تم سحبها منك عن طريق سبب مجهول ، وتشعر بالندم والغضب من نفسك ومن الطرف الاخر ، وستشعر بأنك تريد ان تدخل في مرحلة التعارف على اشخاص من الجنس الاخر ، من اجل الوقوع في الحب مرة أخرى ، لأن رجوعك للشعور بالوحدة مرة اخرى يؤلمك كثيرا ، لأنك قد شعرت بمدى روعة الشعور بالوقوع في الحب فترغب في الشعور به مرة أخرى ، وهذا يمكنه ان يجعلك ترتبط بأشخاص غير مناسبين لك من اجل فقط التمتع بشعور الحب الجميل .

2- الشكوك في الجنس الاخر :

بعد فسخ الخطبة تشعر بأنك تشك جدا في نوايا الجنس الاخر ، فتشعر بالتشوش والحيرة والتخبط ، وكل شخص يمر في حياتك تخاف من ان يؤذي مشاعرك ويجرحك ، فأنت لا تعرف ما الذي اصابك ، ولا تعرف كيف تتصرف ولا تدري ماذا تفعل للخروج من هذه الحالة .

3- صعوبة عدم التفكير في الشريك السابق :

بعد الانفصال تشعر بأن التفكير في شريكك امر لا تستطيع الفكاك منه ، ولا تعرف كيف تهرب من التفكير به ، فهو يأتي على بالك في أوقات عديدة خلال يومك ، وتجد نفسك تتحدث عنه مع من حولك .

4- تغيير مواصفات شريك الحياة :

بعد الانفصال تجد نفسك تريد مواصفات اخرى لشريك حياتك مختلفة عن المواصفات التي وضعتها قبل التعارف على الشريك السابق ، وهذه المواصفات ناتجة عن التفاعل مع الشريك السابق ومعرفة الذات جيدا ، فأنت الان اصبحت تعرف تماما ما الذي تريده في شريك حياتك ، وما الذي تبحث عنه في العلاقة الجديدة .

5- المقارنة :

تجد نفسك في هذه المرحلة تقع في فخ مقارنة شريكك السابق بالشركاء المحتملين ، وهذه المقارنة اما ان تكون لصالح الشريك السابق او تكون لصالح أحد الشركاء المحتملين .

6- الشعور بالاجبار :

من المحتمل ان تشعر ان أهلك واصدقاءك يقومون بدفعك إلى الارتباط في علاقة جدية مرة اخرى ، وهذا يضعك في ضغط نفسي لا تحسد عليه بالطبع .

7- الرغبة في التخلص من كل المشاعر السلبية بسرعة :

انت في هذه المرحلة تود لو انك تستطيع الضغط على زر سحري يتيح لك ان تتخلص من كل المشاعر السلبية التي تؤرقك والتي تشعرك بعدم الراحة ، ولكنك تشعر بالاحباط ، لأنك لا تستطيع ذلك .

ومن مجمل هذا يتضح ان المشاعر بعد الانفصال تكون مشوشة ومتغيرة ومتقلبة وغير مستقرة بالمرة ، ولكن هذا يكون بشكل مؤقت وغير دائم .

ومن أجل معرفة تفاصيل أكثر تفصيلا عن العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل صحي وبشكل يتيح للطرفين اشباع احتياجاتهما يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا