ماذا تفعلي عندما يفقد زوجك عمله ؟

2018/01/27

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، الحياة العملية أصبحت ذات طابع متغير هذه الايام ، ويعاني العديد من الازواج من عدم استقرار حياتهم العملية ، ويعاني بعض الازواج من فقد العمل في مرحلة من مراحل حياتهم ، وفقد العمل الخاص بالزوج يؤثر على رابطة الزواج الاسلامي ، لأن كلا الزوجين يكون أمام تحدي جديد ومختلف وضاغط ، ولكن هناك العديد من الخطوات التي تتيح للزوجة العبور بأسرتها في سلام وبأقل الخسائر الممكنة عندما يفقد الزوج عمله ، ومنها ما يلي :

1-التعبير عن المشاعر :

لابد وان يعبر كلا الزوجين عن مشاعره بخصوص الوضع الجديد ، ولابد وان يعبر عما يمثله المال بالنسبة له التسلية ام الامان ام السيطرة ؟ ولابد وان يحترم كل طرف مشاعر الطرف الاخر في هذا الصدد ، فهذا يتيح للزوجين التعارف على مشاعر كل منهما بخصوص المال والعمل .

2- وضع ميزانية :

لابد من رسم صورة عامة واهداف ذات اولوية للطرفين ، وتحديد ماهو ضروري وماهو غير ضروري ويمكن الاستغناء عنه في النفقات ، ولابد من تحديد طرق لتخفيض النفقات ، وهذا يتيح للزوجين السيطرة نوعا ما على الوضع القائم في الاسرة والذي تأثر بفقد العمل الخاص بالزوج .

3- التفاؤل :

لابد وان تشعر الزوجة بالتفاؤل حتى تنقل هذا التفاؤل لزوجها ، فالتشاؤم لن يساعد في حل هذه الازمة ، بل ان التشاؤم سيمنع كلا الزوجين من رؤية حلول ممكنة لهذه الازمة ، فالتشبع بالامل والتفاؤل داخل الزواج الاسلامي يجعل الحياة اكثر سهولة وسلاسة في أحلك الظروف .

4- تجنب التذمر او الشكوى :

الرجل عندما يمر بأزمة مالية يشعر بالعجز وقلة الحيلة ونقص الثقة بالنفس ويشعر بنقصان في شعوره برجولته ، وهذه مشاعر مؤلمة جدا ولذلك لا يعبر الزوج عنها بل يدفنها بداخله ، وعندما تتذمر المرأة او تشتكي للجيران او الاصدقاء او للزوج نفسه انها تحمل مسئولية ثقيلة بعدما فقد الزوج عمله ، او عندما تقول لزوجها كلام سلبي مثل ” انت فاشل ، انت لست رجل يعتمد عليه ، انت لا تصلح لأي عمل.. الخ ” ، هذا يجرح الزوج جدا ، ويجعله يغضب جدا من زوجته ويغضب جدا من وضعه ومن رب العالمين ، وهذا بالطبع سيجعل الحياة الزوجية حجيما لا يطاق ، و التعارف على هذه الخطوة يحمي الكثير من الازواج من أذى كبير .

5- النظر للايجابيات :

فقد الزوج لعمله واحدة من السلبيات والازمات الخاصة بالاسرة ، ولكن هناك العديد من الايجابيات داخل الحياة ، مثل الصحة الجيدة او الابناء المؤدبين او حب الاخرين .. الخ ، فعندما ترى الزوجة الايجابيات ونعم رب العالمين التي تغمرها فإنها سوف تشعر بأن الوضع ليس كارثي ، ولكن يمكن التعامل معه .

6- الصبر والدعاء :

لابد على الزوجة ان تصبر ، وعليها ان تذكر نفسها وتذكر زوجها واولادها ان هذا الوضع هو وضع مؤقت ، وان الحياة المادية للاسرة سوف تتوازن وتصبح أكثر جودة ، والدعاء ايضا من الخطوات المهمة جدا ، فعلى الزوجة وزوجها الدعاء بسعة الرزق ، فالله قريب سميع مجيب الدعوات .

ومن أجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن الاسرة والعلاقات المتشابكة بداخلها وتأثير المال والعمل على الحياة الزوجية يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا