موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

لوم النفس بعد فسخ الخطبة

2018/06/07

بعد حدث فظيع ومأساوي مثل فسخ الخطبة يكون من السهل أن يقوم الفرد بتحليل ما حدث وماقام بفعله بطريقة مختلفة عن ذي قبل فهو قد أمضى العديد والعديد من الساعات في التفكير مع نفسه مرارا وتكرارا ويقول أشياء مثل ” ماكان لابد أن اقوم بفعل ذلك ” أو ” كان من المفترض أن أقوم بفعل ذلك بدلا من ذلك حتى نكون معا سويا ” وهذا يتطور إلى لوم الذات وأن يلوم الفرد نفسه عن أشياء حدثت في الخطبة السابقة .

يجب التوقف عن لوم الذات للأسباب التالية :

1-لايعرف الفرد ماذا كان سيحدث لو تصرف بطريقة مختلفة :

فربما تم فسخ الخطبة من قبل الطرف الآخر وربما لو كانت استمرت الخطبة كان سيشوبها انخفاض الثقة والمشاعر السلبية وسوء المعاملة وستنتهي بالفشل وضياع المزيد من الوقت في هذه المرحلة من العلاقة لذلك فالانفصال المبكر يكون أفضل للطرفين .


2- تم الاختيار على أساس معرفة الشخص في تلك اللحظة :

كان لدى الفرد في وقتها العديد من الخيارات المتاحة أمامه ولكنه قد اختار اختيار معين لاعتقاده ان هذا الاختيار هو الأنسب في ذلك الوقت تبعا لمعرفته ومقدار معلوماته والخبرات التي مر بها والتي شكلت شخصيته وثقافته وقيمه ومعتقداته وآرائه .

3- لوم الذات يجعل الشخص يشعر بشعور سيء :

اللوم ليس شيء جيد ويعوق تقدم الفرد على جميع الأصعدة وفي كل الجوانب الحياتية فهو لايقوم بحل المشكلة ولايقوم بتصليح أي شيء ولا يمنع نفس المشكلة من الحدوث في المستقبل ولوم الذات يجذب الأفكار السلبية وذلك يجذب الحالة المزاجية السيئة وهذا بدوره يجذب السلوك السيء مع الذات والآخرين وكل هذا نتيجة الأفكار السلبية الناتجة عن لوم الذات .

كيفية التوقف عن لوم النفس :

1-تقبل الموقف :

عندما يفعل الفرد شيء ما خطأ عليه الاعتراف بخطئه ويتحمل مسئولية ذلك الخطأ فعليه تقبل الموقف ومن الهام معرفة أن لا أحد يهتم بما يحدث مع الآخرين فكل شخص همه الأول والأخير هو نفسه وتقبل الأمر هو أول خطوة على طريق التحسن وكلما كان تقبل الموقف أسرع كلما زاد الشعور بالتحسن بشكل أسرع .

2- النظر للصورة كاملة :

على الفرد أن ينظر للصورة وللموقف ككل وينظر إلى الايجابيات التي ترتبت على العلاقة وعلى فسخ الخطبة والدروس المتعلمة من فسخ الخطبة حتى بتم استخدام وتوظيف هذه الدروس في المستقبل .

3- الثقة بالذات :

عندما يكون هناك انخفاض في الثقة بالنفس يبدأ الفرد يلوم ذاته ولكن عندما يؤمن الفرد بذاته ويثق بنفسه سوف يتخلص من لوم الذات لأنه بذلك يتواصل مع ذاته الحقيقية .

4- عدم توقع الكمال :

لا أحد يتمتع بالكمال إلا الله الواحد الأحد وأكبر خطأ يرتكبه الفرد في العلاقة مع الطرف الآخر هو تغيير نفسه من أجل شريك حياته ولكن هذا يسبب التعاسة مع الطرف الآخر والنفس لأن الفرد يجبر نفسه على القيام بأشياء لن يقوم بها في الأحوال العادية .

5- طرق أخرى :

-حب الذات لأن الذات هي الصديقة التي تستمر معنا طوال العمر

– الالتزام بطرق التعافي من الخطبة السابقة

– عدم جعل الطرف الآخر هو مصدر السعادة الوحيد

– الاعتماد على الذات وتحمل المسئولية

– تقبل العيوب والمميزات التي بداخل الفرد

– اعادة تأطير الموقف والنظر له بنظرة مختلفة

– الحوار الايجابي مع النفس

– مكافأة النفس عن كل انجاز حتى لا يحتاج الفرد إلى تشجيع من الآخرين

ومن مجمل هذا يتضح أن لوم النفس يقوم بتدمير العلاقة مع الذات ولن يقوم بإصلاح الموقف بل على العكس يزيد الموقف سوءا ويرزيد الحالة النفسية للفرد سوءا ويجعل هناك عائق بين الفرد وتجربة حب أخرى لأنه مسجون داخل لوم ذاته وهذا يزيد من سجنه داخل تجربة الخطبة السابقة لذلك على الفرد أن يتخلى عن لوم النفس الزائد وأن يحب ذاته حتى يحبه الآخرين .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

 
مشترك   المسجلين :
تحميل   من التطبيق :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©