لماذا ينسحب الرجل من العلاقة مع المرأة ؟

2016/10/29

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، تتساءل العديد من الفتيات لماذا ينسحب الرجل من العلاقة ولماذا يترك الفتاة ولماذا يقوم بفسخ الخطبة ، وهناك من تجد الاجابة وهناك من تعيش عمرها كله ولا تعرف عن الاجابة شيئا ، ولكن هناك عدة اسباب تجعل الرجل يرغب في الانسحاب من العلاقة ، ومنها ما يلي :

1-المشاعر المتراكمة :

الرجل بطبعه لديه صعوبة في الاعتراف بمشاعره والتعبير عنها والتعامل معها ، لذلك عندما تتراكم المشاعر السلبية داخل العلاقة مع الطرف الاخر ، وتكون العلاقة مليئة بمشاعر الغضب واللوم والمقارنة والعجز وقلة الحيلة والحزن والاسى والشعور بالذنب والاستياء فهنا يشعر الرجل بعدم الارتياح في العلاقة لأنها تثقل كاهله بمزيد من الضغوط النفسية ، فيقرر ان يترك العلاقة وينسحب منها ويقرر فسخ الخطبة .

2- الشعور بالنقص :

عندما يشعر الرجل بالدونية وبأنه لا يستطيع مقابلة توقعات شريكة حياته ، فإنه يشعر بالعجز وقلة الحيلة ويرغب في الانسحاب من العلاقة لأن الاستمرار فيها يشعره بالالم النفسي ، لذلك يقرر الخروج من العلاقة من اجل الحفاظ على ماء وجهه .

3- نظرة تشاؤمية للمستقبل :

عندما يرى الرجل المستقبل على انه مظلم وانه يخطو نحو المجهول ولا يعرف ما الذي ينتظره من سوء ظروف ، هنا يرغب في ترك العلاقة مع الطرف الاخر ، لأنه لن يستطيع التعامل مع الفشل الذي يراه في عقله والذي سيتحول إلى كل مجالات حياته بما فيها علاقته العاطفية ، لذلك يختار الانسحاب والهرب من الزواج الاسلامي .

4- فقد الحرية :

الرجل يحب الحرية ولا يحب ان يعيش في سجن تشرف عليه المرأة ولذلك يهرب العديد من الرجال من قفص الزواج الاسلامي ، لأنه يرى انه بدخوله قفص الحياة الزوجية انه قد سلم حريته لزوجته ، لذلك فالعديد من الرجال يفضلون الانسحاب من العلاقة .

5- الخوف من الالتزام :

الخوف من الالتزام معناه الخوف من المسئولية ، وهذا نتيجة الخوف من الفشل ، فعندما يكون لدى الرجل أفكار سلبية ومعتقدات سلبية جدا عن الحياة الزوجية والعلاقة مع الشريك هذا يجعله يضع حواجز في طريقه للارتباط الرسمي ، لأنه غير مقتنع بجدوى الحياة الزوجية ولأنه يرى ان العلاقة مع المرأة مشروع فاشل ، لذلك فهو يقرر الهرب من العلاقة .

6- عدم مقابلة التوقعات :

الرجل يضع في مخيلته مواصفات معينة لشريكة حياته ، وعندما لا تقابل المرأة هذه التوقعات فإنه يفضل الانسحاب من العلاقة من اجل ان يرتبط بإمرأة اخرى كما يتمنى ، وهذا لأنه يرغب في إنجاح حياته الزوجية التي تربطه بشريكة حياته .

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك العديد من الاسباب التي تدفع الرجل إلى الانسحاب من العلاقة مع المرأة ، وهذه الاسباب جزء منها مسئولة عنه المرأة وجزء من الاسباب مسئول عنه الرجل ، فأي سلوك بشري هو عبارة عن نتاج مجموعة من العوامل ، ولا تقع مسئولية حدث على عاتق شخص واحد فقط ، وانما اي حدث في العلاقة مع الشريك هو نتاج مسئولية الشريكين وليس شريك واحد فقط .

ومن أجل معرفة تفاصيل اكثر وموضوعات اكثر عن العلاقة مع شريك الحياة والتحديات التي ستقابلها في الحياة الزوجية يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا