لماذا يفترق الطرفان مع وجود مشاعر الحب بينهما ؟

2016/03/31

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ومما لاشك فيه ان الحب هو من احلى تجارب الحياة ، وخاصة عندما يجمعك الزواج الاسلامي بمن تحب ، ولكن في حالات كثيرة يفترق الكثير من المحبين على الرغم من مشاعر الحب التي تجمع بينهم ، وهذا له العديد من الاسباب ومنها :

1-عدم السعادة :

عندما يشعر أحد الطرفان بعدم السعادة في العلاقة ، فإنه من الممكن ان يختار في هذه الحالة ان ينسحب من هذه العلاقة ، حتى يستطيع ان يدخل علاقة اخرى تتيح له الشعور بالسعادة مع الطرف الاخر .

2- فقدان الثقة :

الثقة من اهم عواميد العلاقة الناجحة مع الطرف الاخر ، وعندما يتم فقد الثقة يكتب لهذه العلاقة الانهيار ، سواء حدث هذا في فترة التعارف او ما بعد ذلك .

3- الملل :

الملل هو عدو اي علاقة ناجحة بين طرفين ، وعندما يصبح سلوك الطرف الاخر قابل للتنبؤ به فهنا يتسلل الملل إلى النفوس ، وهذا يصبح اول فرصة في انهيار العلاقة بينهما .

4- التغيرات :

التغيرات هي عامل هام جدا في اي علاقة ، وعندما يصمد الطرفان امام التغيرات الحياتية التي يمران بها فهذا معناه ان علاقتهما ناجحة ، وهذا يسهم بالطبع في فعالية الزواج الاسلامي الذي يجمعهما معا ، ولكن عندما لا يستطيع احد الطرفين متابعة والصمود امام التغيرات الحياتية في العلاقة ، فهذا معناه انه هناك فرصة لكي تفشل هذه العلاقة .

5- الشعور بالتجاهل والاهمال :

كل شخص في هذا العالم يرغب في ان يستمتع باهتمام شريك حياته ، وهذا ما يعطي لفترة التعارف رونقها وجاذبيتها ، وذلك لأن النفس البشرية محبة للاهتمام بطبعها ، وكل شخص منا يبحث عن من يحبه ويهتم به ، ولكن عندما يتجاهل طرف ما الطرف الاخر ويشعر الطرف الاخر بالاهمال ، فهذا معناه قرب انتهاء هذه العلاقة .

6- الانتقاد :

عندما ينتقد طرف ما الطرف الاخر بشكل مستمر ، ويشعره بالعجز وقلة الحيلة ويشعر بأنه لا يعجب الطرف الاخر ، فيصبح هذا هو موعد الرحيل من هذه العلاقة ، فالانتقاد يضعف من العلاقة بين الطرفين ، ويكتب لها إذن الانتهاء .

فالكلمة الطيبة صدقة ، والكلمة الطيبة تعزز من ثقة الشخص بذاته ، وتجعله يشعر بأن الاخر يهتم به ويحبه وهذا يعطي للعلاقة معنى وقيمة وشعور جميل .

7- المعاملة السيئة :

عندما يضرب ويشتم ويلعن طرف ما ويكون المجني عليه الطرف الاخر ، فهذا يجعل العلاقة متوترة جدا ، وهذا يعطي فرصة للطرف الضعيف في ان ينسحب نهائيا من العلاقة ، وذلك حتى يجد لنفسه علاقة افضل .

ومن مجمل هذا يتضح انه ليس هناك سبب واحد للانسحاب من العلاقة مع وجود الحب بين الطرفين ، ولكن هناك عدة عوامل تتضافر جميعا في تشكيل قرار الانسحاب هذا ، ويجب على كل شاب وفتاة الوعي بهذه العوامل من اجل تجنبها ، حتى ينعم كل شاب وفتاة بعلاقة صحية مع شريك الحياة ، في علاقة يشوبها المودة والرحمة ، فأول خطوة من اجل انجاز اي شيء والنجاح فيه هو الوعي بالاسباب التي تجعل هذا الشيء مستحيل .

ومن أجل تفاصيل أكثر و موضوعات أكثر يمكنك قراءة موضوعات مودة.نت من أجل فهم اوضح وأعمق للعلاقة بين الرجل والمرأة .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا