لماذا يجد الرجل مشكلة في التعبير عن مشاعره ؟؟

2016/10/02

أحد الاختلافات الأساسية بين الرجال والنساء هو الكيفية التي ينفس بها كل منهما عن مشاعره المكبوتة وتشير الدراسات أنه عندما ينفس الرجال عن مشاعر الغضب والاحباط فإنهم يميلون إلى الصراخ والصياح وعلى الجانب الآخر تميل النساء إلى البكاء ولا يوجد ما يعيب كلا الطريقتين وإن احتجت أن تعبر عما في صدرك فلا تشعر بالحرج من ذلك .

يجد الرجل دائما صعوبة في التعبير عن مشاعره لزوجته وهذا يحدث نتيجة لعدة أسباب منها :

1- الخوف من الرفض :

الرجل لا يعبر عن مشاعره خوفاً من أن يتم رفضه من قبل زوجته وينتهي به الأمر وحيدا لذا فإنه يفضل أن يبتلع مشاعره لأنه يخاف من أن يرفضه الناس ولا يتقبلوه إذا عبر عن مشاعره .

2- الاعتقاد بأنه لابد ألا يختبر المشاعر السلبية :

فإنه يعتقد أنه لا يجب عليه ألا يشعر بمشاعر سلبية كالغضب أو الخوف أو القلق أة الغيرة أو الاكتئاب فهو يظن أنه يجب عليه أن يكون طوال الوقت عقلاني ومنطقي ومتحكم في انفعالاته فهو لايريد أن يظهر بمظهر الضعيف .

3- السلوك السلبي العدواني :

فهنا الزوج الذي يتصف بهذا السلوك يكبت مشاعره في داخله ويتعامل مع الآخرين ومن ضمنهم زوجته معاملة صامتة وهي معاملة غير لائقة بالمرة حتى تشعر بالذنب عما فعلته .

4- قلة الحيلة :

فعندما يكون الزوج مقتنع أن العلاقة لا يمكن اصلاحها أو تطويرها مهما فعل كلا الزوجين وأنه قد فعل كل شيء يمكن فعله من أجل اصلاح العلاقة فهنا يشعر بقلة الحيلة فهذا الشعور يؤسس فكرة انتهاء العلاقة بين الزوجين .

5- تقدير الذات المنخفض :

فيعتقد الزوج أنه ليس من حقه التعبير عن مشاعره أو يطلب من الآخرين أن يفعلوا ما يريد لأنه يشعر أنه دوره في الحياة هو اسعاد الآخرين وأن يحقق لهم توقعاتهم عنه وهنا تصبح الصورة الذاتية للزوج صورة مشوهة .

6- الرجل مصمم لكي يحل المشكلة :

مخ الرجل مصمم لكي يحل المسكلة وقت الانفعال لكن مخ المرأة مصمم لكي تتكلم وقت الانفعال وقديما كان الرجال يجب أن يكتموا مشاعرهم وقت الصيد لذا كان من الطبيعي أن يقومو بفعل ذلك مرارا وتكرارا .

على الزوجة أن تقوم بعدة خطوات لكي تدفع زوجها إلى التعبير عن مشاعره ومن هذه الخطوات :

1- أن تتفهم مشاعره :

على الزوجة أن تؤمن تماما أن للرجل مشاعر مثله مثل المرأة تماما ولكنه لا يعبر عنها لأنه لا يحب أن يظهر بمظهر الضعيف لذا إذا تفهمت المرأة مشاعر زوجها كانت أقدر على احترامه .

2- التوقف عن اجترار الماضي :

إذا جرح رجل مشاعر المرأة في الماضي ربما يكون ذلك سبب في ترددها في اكتساب ثقة زوجها ولكن ليس معنى أن رجل قد جرح امرأة أن كل الرجال جارحين وقساة القلوب لذا على الزوجة عندما يفتح لها زوجها قلبه ألا تستخدم الماضي كسبب للشجار .

3- أن تكون المرأة منفتحة :

على المرأة أن تسمح لزوجها أن يعبر عن نفسه بدون أي انتقاد فعندما يشاركها مشاعره عليها أن تعامله باحترام وألا تستخدم أسراره ضده في يوم من الأيام لأن هذا سيقوم بجرحه جرح لا يمكن الشفاء منه .

4- الثقة بالنفس :

عندما تشعر المرأة بثقتها بنفسها يسهل عليها تقبل نفسها وتقبل زوجها وتشعر بالراحة أكثر مع نفسها ومع من حولها وتكون منفتحة أكثر مع زوجها وتستطيع تخطي المشكلات التي تقابلهما في الحياة .

5- التحدث عن المشاعر عند ممارسة نشاط آخر :

يمكنك التحدث مع زوجك خلال فترة التنزه أو اصلاح شيء ما في المنزل فهذا بدوره يقلل من القلق الذي يشعر به الرجل عند التعبير عن مشاعره ويشعره بالراحة عند التعبير عن مشاعره .

6- الضحك إذا قال الزوج نكتة :

فالرجل يستخدم حس الدعابة كطريقة لتخفيف التوتر فعندما تضحكي على نكاته يشعره ذلك بأنه يدرك أنك تظنينه إنه جذاب فهنا سيشعر بمزيد من الراحة وسيستمر في التعبير عن مشاعره .

7- تجنبي كلمات معينة :

فعندما تقولي لزوجك ” أنت لم تخبرني أبدا أنك تحبني ” فيثير ذلك دفاعات زوجك وسيشعر أن هناك مشكلة ويحاول حلها وإنما قولي له ” أنا اعرف انك تحبني ولكنك لا توضح ذلك ” وأيضا تجنبي كلمة ” أنت لا تقوم بأخذي للتنزه أبدا ” وإنما قولي ” أنا أريد أن أذهب للتنزه معك ” .

8- الدعم والتشجيع :

على الزوجة أن تقدم الدعم والتشجيع لزوجها وأن تكون صبورة وأن تتذكر دائما أنها تتوقع منه أن يفعل شيء لم يفعله طوال حياته فهذا يحتاج لوقت طويل وتدريب ولن يتم بين ليلة وضحاها وعلى الزوجة أن تثق في زوجها وأن تثق تماما أنه في يوم من الأيام سيعبر الزوج عن مشاعره أمام زوجته بكل راحة .

ومن مجمل هذا يتضح أن الرجال لا يتحمسون لإبداء مشاعرهم مثلما تفعل النساء وتبين الدراسات أن الرجال يميلون لكشف معلومات شخصية عن أنفسهم بدرجة أقل خاصة عند شعورهم بالجرح أو الغضب أو الاحباط أو الاحتقان العاطفي ففي لغة الرجل هناك القليل من المشاعر حيث تكون استجابات الرجال منحصرة في ردود مقتضبة مثل ” أجل ” أو ” كلا ” وهو ما يجعل الرجل منغلقا على ذاته وغير مستعد للتواصل .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا