لماذا يتمسك الرجل بالحب الضائع ؟

2016/09/28

بعدما ينفصل الرجل عن شريكة حياته قبل الزواج ، فإنه لابد وان يتعلم من التجربة ، من اجل ان يستفيد منها في حياته ، ووقوف اسرته واصدقاءه بجانبه يجعله يتخطى هذه الازمة العاطفية بنجاح ، ولكن هناك عدة أسباب تجعل الرجل سجين داخل تجربته العاطفية التي انتهت ، ولكنه غير واعي تماما بهذه الاسباب ، ومنها ما يلي :

1-الشعور المزمن بعدم الامان :

الفرد يستخدم ميكانيزمات الدفاع من اجل التعامل مع المواقف الضاغطة والمفاجئة مثل فقد شخص عزيز او الانفصال قبل الزواج ، ولكن عندما يعاني الرجل من فقد شخص عزيز في الماضي ولم يتخطاه بعد ، فإنه يشعر بمشاعر قلق عميقة متأصلة في كيانه ، مما يجعله غير قادر على المضي في حياته بشكل طبيعي بعد الانفصال عن المرأة .

2- بذل مجهود قوي داخل العلاقة :

اذا شعر الرجل بأن علاقته مع المرأة سوف تكون أبية وسوف يتم تتويجها بعلاقة زواج اسلامي ، فإنه يبذل مجهود قوي جدا من اجل الحفاظ على هذه العلاقة ، ولكن عندما تنتهي العلاقة بالانفصال فهو يشعر باليأس والاحباط وخيبة الأمل ، مما يجعل من الصعب عليه ان يمضي قدما في حياته العاطفية ، مما يعرقل عملية البدء في التعرف على افراد من الجنس الاخر بغرض الارتباط الرسمي .

3- التعلق بالمعاناة :

فهذا الرجل يرى ان الحب امر غير ممكن ، وانه يرى نفسه على انه لا يستحق ان ينخرط في علاقة حب تقود إلى زواج اسلامي ، ولذلك فهو يصبر ويتحمل سوء المعاملة من جانب المرأة في العلاقة ، لانه يخاف من ان يبقى وحيدا ، فالوحدة امر يرعبه تماما ، فهو يرى ان المعاناة امر حتمي لابد وان يلقاه ، ولذلك فهو يختار بشكل غير واعي ان يعاني في الجانب العاطفي .

4- ربط علاقات الحب بالشعور بالقيمة :

اذا ربط الرجل قيمته الذاتية برأي المرأة به ، واذا رأي انه لابد وان يكون داخل علاقة حب رومانسية من اجل الشعور بقيمة ذاته واحترامه لنفسه ، فإنه سوف يتحطم تماما شعوره بالقيمة واحترام الذات عندما تفشل العلاقة ، لانه هنا سوف يشعر بأنه مرفوض من قبل نساء العالم ، مما يجعله يشعر بشعور سيء تجاه ذاته .

5- الايمان بمبدأ الحب الابدي :

هذا الرجل يرى ان الحب يدوم إلى الابد ، وان مشاعر الحب لابد وان تستمر طالما انه يتنفس وعلى قيد الحياة ، فلذلك لايريد التخلي عن مشاعره تجاه المرأة ، لانه اذا فعل ذلك فإنه يرى انه لم يكن يحبها من الاساس ، ولذلك فهو يتمسك بمشاعره هذه طويلا .

6- الاستمتاع بالحزن :

هناك رجال يستمتعون بالشعور بالحزن ، ولكن بشكل غير واعي تماما ، ولذلك فهم يقومون بالتفكير في كل التجارب المؤلمة التي مروا بها ، ومن ضمنها علاقة الحب الضائع ، وان كان الرجل من هذا النوع من الرجال فإنه يتمسك طويلا بمشاعره تجاه العلاقة الماضية .

ومن مجمل هذا يتضح ان الرجل الذي يسجن ذاته داخل تجربة عاطفية منتهية هو يمنع نفسه بشكل غير واعي من الاستمتاع بحياته ، ولكن عليه ان يدعو الله ان يفرج عنه كربته ،
يقول الله تعالى في سورة الانبياء : ” وَنُوحًا إِذْ نَادَى? مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ” .

ومن اجل معرفة معلومات اكثر تنوعا عن العلاقات بين الرجل والمرأة في ظل الارتباطات الرسمية ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا