لماذا يتصرف شريكك المبتز على هذا النحو ؟

2016/09/13

العلاقة مع شريك حياة يستخدم الابتزاز العاطفي منذ بداية التعارف أمر سيء للغاية
ولكنك لا تستطيع وضع يدك على المشكلة بالتحديد ، لأنه يستخدم معك طرق مخادعة من اجل السيطرة عليك ، ولكن هناك العديد من الاسباب التي تجعل شريكك يستخدم معاك الابتزاز العاطفي ، ومنها ما يلي :

1-الشعور بالاحباط :

الشعور بالاحباط هو المحرك الاساسي لكل نشاط انساني ، فهنا يشعر الطرف المبتز بالصدمة والاحباط لأنه قد طلب منك تنفيذ امر ما ولكن طلبه هذا تم مقابلته بالرفض ، والطرف المبتز لايستطيع تحمل ألم الاحباط ، لأنه يراه أمل غير محتمل بالنسبة له ، لذلك فهو يجبرك عن طريق الابتزاز العاطفي على تنفيذ ما رفضته قبل ذلك ، والتعارف على هذا السبب يفسر الكثير من سلوك الطرف المبتز تجاهك .

2- التعرض للخسارة والحرمان :

التعرض للخسارة والحرمان امر مؤلم جدا ، فإذا تعرض شخص ما في طفولته إلى فقد شيء او شخص عزيز فإنه من الممكن جدا ان يتحول إلى طرف مبتز في العلاقة مع شريك حياته ، لأنه طوال الوقت يخاف جدا من ان ينسحب الشريك من حياته ، خوفا من ان يتألم مرة اخرى كما تألم وهو طفل نتيجة فقد شيء او شخص يحبه ، لذلك فهو بداخله مشاعر دفينة من عدم الامان ، لذلك فهو يتصرف على هذا النحو .

3- التعرض للأزمات :

في بعض الاحيان تكون الازمات هي العامل المحفز الذي يدفع الشخص إلى ان يكون الطرف المبتز في العلاقة ، فإذا تعرض الشخص للانفصال عن شريكه بفعل فسخ الخطبة او الطلاق او الخيانة او المرض .. الخ ، فإنه يشعر بالدونية ويشعر بأنه ليس له اي قيمة في الحياة ، ويرغب في شيء معين ويرغب في حدوثه مهما كان الثمن ، ولذلك يمارس الابتزاز العاطفي في العلاقة مع شريك حياته .

4- الحياة المرفهة :

اذا كان الطرف المبتز انحدر من اسرة قد استخدمت معه اسلوب التدليل في التنشئة الاجتماعية هذا سيساهم بشدة في استخدامه لأسلوب الابتزاز العاطفي مع الشريك ، لأنه قد اعتاد على ان يتم تنفيذ كل رغباته ممن حوله ، ولم يعتاد على رفض اي من مطالبه ، لذلك فهو يغضب جدا عندما يرفض شريكه الانصياع لأوامره ، مما يجعله يجبره على التنفيذ عن طريق استخدام تقنيات الابتزاز العاطفي ، ومما لاشك فيه ان العلاقة مع شريك حياة مدلل امر مجهد ومتعب جدا ، لأن هذا الشريك المدلل لم يعتاد على تحمل المسئولية ، وايضا يتصف بالانانية ، فهو يرى نفسه محور هذا الكون ، ويقوم بإشباع حاجاته على حساب حاجات من حوله ، ولذلك يعاني الشريك من شعوره بالاهمال والتهميش في العلاقة ، ويمكن اكتشاف الطرف المدلل بوضوح في فترة الخطبة .

ومن مجمل هذا يتضح ان هناك العديد من الاسباب التي تتضافر جميعا لتشكيل العلاقة التي يمارس فيها اساليب الابتزاز العاطفي ، والجهل بطبيعة هذه الاسباب يجعل من الصعب جدا التحرر من هذه العلاقة ، لأنه من الصعب ان تتحرر من شيء انت غير واعي به.

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر وضوحا عن التقنيات التي يستخدمها المبتز للتأثير عليك وإجبارك على الانصياع لأوامره والمشاعر التي يستخدمها ضدك الطرف المبتز من اجل السيطرة عليك يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا