كيف يتصرف الزوج مع زوجته أثناء الدورة الشهرية

2017/01/27

نتيجة للتغيرات الهرمونية في فترة العادة الشهرية تتصرف المرأة بطريقة غير عادية فيشتكي الرجل من أن زوجته تتحول في هذه الفترة إلى كتلة من المشاعر والأحاسيس ويؤثر فيها أي شيء حتى ولو كان تافها مما يشعره بالاحباط عند التعامل معها لأنه تكتئب فجأة ويشعر الرجل بالتخبط والحيرة ولا يدري ماذا يفعل لمواجهة ذلك لذا فمن الهام أن يستعد الرجل لهذه التغيرات في سلوكيات المرأة نتيجة التقلبات المزاجية .

التعامل مع الزوجة في فترة الدورة الشهرية :

ادراك ما تمر به المرأة :

فالرجل لا يستطيع وضع نفسه في مكان المراة وأن يفهم الأعراض التي تعاني منها المرأة لأن تركيبه الفسيولوجي والنفسي مختلف تماما عن المرأة فالمرأة عادة ينتابها تقلصات في البطن وهذا شيء ليس ممتع اطلاقا ويمكن أن يتأرجح الألم من ألم بسيط إلى ألم فظيع لايحتمل .

ومن الممكن أن تتقلب الحالة المزاجية للمرأة ومن الممكن ان تصاب بالصداع أو عدم الراحة أو يغلب عليها الاجاهد أو النعاس بشكل مبالغ فيه كما أن هناك تغيرات ملحوظة في الشهية للطعام لدى المرأة .

ومن المؤكد أن الأعراض تختلف من امرأة إلى أخرى وهناك بعض النساء من تنعدم لديهن هذه الأعراض ولكن العادة الشهرية بشكل عام ليست مريحة والأعراض التي تمر بها المرأة في هذه الفترة غير ممتعة بالمرة وعندما يعلم الرجل ذلك فهذا سيساعده على تفهم ما تعاني منه المرأة في حيضها .

ادراك أن الزوجة ليست على طبيعتها :

فالرجل يميل إلى أخذ كل الأمور بطريقة حرفية بغض النظر عن التوقيت فمن الممكن ان تقول المرأة لزوجها ” أنت لا تعطيني مال أشتري به احتياجاتي ” ومن الممكن بعد ساعة واحدة يتبدل تفكيرها كليا ففي فترة العادة الشهرية تعترف المرأة بأنها ليست على طبيعتها .

وعلى الزوج ألا يأخذ كلام زوجته على محمل الجد وبشكل شخصي فمثلا منذ أسبوع كانت الزوجة تقول لزوجها أنت أفضل زوج في العالم أما الآن تقول له أنت دمرت حياتي .

لذا على الزوج ألا يقوم بعمل رد فعل دفاعي بالغضب أو الهجوم بالسباب أو التهكم فالزوجة تريد أن تقوم بالتنفيس عن التوتر الذي يسببه التغير الهروموني فبدلا من ذلك على الزوج أن يضم زوجته إلى صدره ويخبرها بأنه يحبها فهذا سيقوم بعمل فارق في العلاقة .

اعطاءها فرصة للبكاء :

فالبكاء يقوم بإطلاق التوتر الداخلي ويعمل كعامل للتنفيس عن المشاعر المكبوتة ويقول الخبراء أن بكاء المرأة وتنفيس الشحنة الانفعالية يجعل العلاقة الحميمة بين الزوجين أفضل ولكن على الرجل ألا يفعل أي شيء يسبب بكاء المرأة فالبكاء يساعد في التنفيس عندما يكون بشكل طبيعي .

الكلمات الايجابية :

فالمرأة تريد أن تسمع من زوجها أنها جميلة ورائعة وأم فاضلة وزوجها يحبها بجنون ولا يستطيع العيش بدونها فعلى الزوج أن يخبر زوجته بأنه سعيد لأنها موجودة في حياته ولأنها زوجته وأم أطفاله مما يجعلها تشعر بأنها محبوبة وأن زوجها يقدر مجوداتها لانجاح العلاقة .

فالمديح والكلمات الايجابية تشعر الطرف الآخر بالثقة بالنفس والصورة ال1اتية الايجابية ولكن لا يقول الرجل ذلك للمرأة ثم بعد ذلك يقول لها انا اقول لكي ذلك في هذه الفترة من الشهر فقط فهذا يؤثر على صورتها الذاتية وعلى العلاقة بين الزوجين في المستقبل .

البعد عن الاشمئزاز :

على الرجل أن يوضح لزوجته أنه ليس مشمئزا من فترة حيضها حتى ولو كان يشعر بالاشمئزاز الفعلي وإذا حاولت المرأة التحدث بخصوص ذلك لا يجب أن يخبرها الرجل أن تذهب لتحكي بخصوص ذلك لواحدة من صديقاتها فهذا سيشعر المرأة بأن زوجها لا يهتم بشأنها .

لذا على الرجل أن يوضح لزوجته أنه يهتم بشأنها وأنه يدعمها في فترة حيضها عن طريق شراء المجلات ونوعية الكتب التي تحبها المراة وأن يجلب لها نوعية الشيكولاتة المفضلة لديها .

ادراك تغيرات الشهية :

في فترة العادة الشهرية تنشأ تغيرات في شهية المرأة فهناك امرأة لا تريد أن تأكل أي شيء وامرأة أخرى شهية تصبح مفتوحة وتأكل أي شيء في طريقها فعلى الرجل ألا يقدم تعليقات ساخرة أو جارحة بخصوص ذلك .

شراء الفوط الصحية :

على الرجل أن يساعد المرأة في شراء الفوط الصحية أو أن يشتريها لها في حالة عدم مقدرتها على الذهاب لشرائها حتى تشعر المرأة أنه يهتم بها وعليه أن يشتري الفوط الصحية المناسبة كما طلبتها بالضبط حتى لا يستثير غضبها .

عدم التسبب في زيادة الضغوط لديها :

على الرجل أن يتجنب المفاجآت أو طلب اتخاذ قرار هام ومؤثر على الحياة لأنها ليست في حالتها الطبيعية فعليه أن ينتظر حتى تنتهي عادتها الشهرية وترجع إلى حالتها الطبيعية حتى يتم اتخاذ القرار الصائب .

كما أنه يجب على الرجل أن يكون هاديء في التعامل معها وألا يستفزها بكلماته ونبرات صوته ولغة جسده حتى لاينفجر الموقف بينهما وتزداد الفجوة بينهما .

ومن مجمل هذا يتضح أنه ليست هناك طريقة محددة في جعل المرأة تشعر بشعور جيد أثناء العادة الشهرية لأن كل امرأة تختلف تماما عن الأخرى والذي يفيد في التعامل مع امرأة لا يجدي في التعامل مع امرأة أخرى فعلى الرجل أن يتحلى بالصبر والتسامح وتقبل زوجته بعيوبها ومميزاتها .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا