كيف تواجهين بخل زوجك ؟

2017/07/21

الزواج رباط مقدس ونعمه انعمها الله علينا يكفي فيه الاستقرار والموده والرحمه ولكي تنجح الحياة الزوجية بين الزوجين لابد من وجود صفات تتحب كل طرف في الاخر

ولكن ماذا وان كان العكس وكان في احد الزوجين عيباً لايتحمله الاخر مثلاً “كالبخل”ماذا واذا كانت الزوجة تتأذي من بخل زوجها؟

فمن المعروف أن :

الكرم من شيم الرجال وصفة تتمناها كل الزوجات في ازواجهن ولكن ماذا اذا كان الزوج بخيل والبخل هنا قد يكون بخل عاطفياً وبخل مادياً ..

فالبخل العاطفي :

هو ان يكون الرجل حريص حرصاً زائدا في اظهار مشاعر ه وعواطفه لزوجته ويكون حريصا في كلماته وافعاله الرومانسية لزوجته

وهذا بالطبع صعب لاي زوجة ، لان المراة بطبيعتها تحب الرجل المعبر لها عن مشاعره سواء بالكلمات او بالافعال والكلمات لاتقل شاناً عن الافعال ،فلكمة مفعول السحر علي الزوجة وتأثر ايجابياً علي نفسيتها وروحها المعنوية وبالتالي يؤثر كل هذا بالايجاب علي علاقتكما الزوجية ونجاحها ..

اما النوع الثاني من البخل فهو البخل المادي

: وهو اشد األماً من البخل العاطفي لأن البخيل مادياً يكون بالطبع بخيل عاطفيا فلايعقل ان يكون هناك رجلا بخيل علي زوجته ويحبس ماله عنها ويحرمها من لذة الحياة ومتع الدنيا ويكون عاطفيا معها كريم وعطوفاً وحنوناً ..

هذا عيب لا يمكن التخلص منه سهولة لانه يمكن ان يكون متأصل بالانسان منذ صغره او يكون وراثة في العائلة اي تكون نوعية الاب او الام وعلي الزوجة ان تكون عاقلة في تعامل مع مثل هذا الزوج فعليها أن تذكره بين الحين والاخر بتعاليم ديننا الحنيف و لكن ربما يحدث العكس يكون الرجل كريم مادياً ولكن عاطفيا ليس معبر ا عن مشاعره وحبه لزوجته..

فالبخل ذمه القرآن الكريم في قول رب العالمين سبحانه وتعالى: ” الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ “

وعن كيفية التعامل مع الزوج البخيل ينصح الخبراء باتباع النصائح التالية لمواجهة بخل زوجك و منها علي سبيل المثال :

* الصبر.وعدم اليأس والملل من تكرار المناقشات مع زوجك حتى تتفاهما في هذا الأمر.

* إجعلي النقاش المنطقي محل الجدل والخناق. ،في مسألة مصروف البيت.

* ناقشي زوجك في المصروف وأنتما في نزهة في الهواء الطلق, فالعامل النفسي

* ابدئي الحديث مع زوجك في مصروف البيت بتوضيح وجهة نظرك تجاه الأمور المادية, فالخلاف يبدأ غالبا من الاختلافات الفكرية بين الزوجين.

* انصتي دائما لما يقوله شريكك وفكري معه, فتوقعاته قد تختلف بشدة عن توقعاتك, لكنها ايضا قد تحمل رؤية جديدة, واتسمي بالاحترام في حوارك مع زوجك في مصروف البيت حتى لو كنت لا تتفقين معه في الرأي.

لابد ان تتحدثي معه ان الكرم من شيم الرجال وان الرجل كرب لاسرة عليه أن يكون كريم مع اسرته فهذا يخلق روح المحبة والالفة بينكما

وفي النهاية علي الزوجة التي تعاني من بخل زوجها الصبر ونصحه بلين والدعاء دوما ان يغير الله حاله لحال افضل باذن الله..

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا