كيف تقبل شريك حياتك كما هو ؟

2017/12/27

من اهم مقومات الزواج الاسلامي الناجح هو ان تتقبل شريك حياتك كما هو ، وهذا يجعل العلاقة بينكما اقوى كثيرا ، وهناك عدة طرق تستطيع بها ان تتقبل شريك حياتك كما هو ، ومنها ما يلي :

1-حب الذات غير المشروط :

فأنت تتعامل مع الاخرين كما تتعامل مع نفسك ، فعندما تستقبل الحب من نفسك بشكل غير مشروط ، فإنك بذلك تشعر من داخلك انك تستطيع ان تحب اي شيء و اي شخص بدون شروط ، مما يسهل عليك ان تحب شريك حياتك بدون شروط ، مما يزيد من درجة اقبلك له كما هو داخل الزواج الاسلامي .

2- تقبل طريقة الاخر في الحب :

جاري تشابمان مؤلف كتاب لغات الحب الخمسة يقول ان كل منا يقوم بالتعبير عن الحب بشكل مختلف عن الاخر ، فهناك من يعبر عن حبه بالكلمات الحانية والتشجيع ، وهناك من يعبر عن حبه باللمس والاتصال البدني مع الشريك خلال الزواج ، وهناك من يعبر عن حبه عن طريق الاعمال الخدمية وفعل سلوكيات تشعر الاخر بالبهجة ، وهناك من يعبر عن حبه عن طريق تقديم الهدايا ، ولذلك عليك ان تتقبل ان كل منكما يعبر عن الحب بشكل مختلف .

3- الاستمتاع بالتنوع :

فأنت مختلف عن شريك حياتك ، فكل منكما له مميزاته وعيوبه ، وهذا التنوع يعطي علاقة الزواج غنى ووفرة ، لان الاصل في الكون هو التنوع ، فعليك ان تتخذ هذا التنوع كأداة لانجاح العلاقة بينكما .

4- الاعتراف بأنك لا تستطيع تغييره :

فالتغيير سنة من سنن الكون ، ولكن لا احد يتغير إلا بإذنه ، فالانبياء لم يستطيعوا تغيير كل البشر ، لان التغيير هو قرار داخلي ، لذلك عليك ألا تضع مسئولية تغيير شريكك على عاتقك ، لان ما تستطيعه هو تغيير نفسك ، لانك تملك نفسك ، لكنك لا تملك شريك حياتك .

5- الاستماع :

الاستماع اداة هامة جدا من اجل تحسين العلاقة مع الشريك ، فعن طريق الاستماع تستطيع معرفة وجهة نظر الاخر ، كما انك تستطيع فهمه بشكل اعمق ، كما ان الاستماع يتيح للاخر معرفة انه مهم بالنسبة لك ، مما ينعكس بشكل ايجابي على علاقتكما معا ، ولكن يجب عليك ان تستمع بدون انتقاد للطرف الاخر ، لان الانتقاد شيء مؤلم جدا ، فيجب ان تستمع له بدون ان تطلق عليه الاحكام السلبية .

6- وضع توقعات واقعية :

فعندما تضع توقعات مثالية للطرف الاخر ولا يقوم بتنفيذها فإنك تشعر بالاحباط والغضب ، ولذلك عليك ان تضع توقعات واقعية للطرف الاخر .

ومن مجمل هذا يتضح انه لابد وان تتقبل ذاتك اولا من اجل ان تتقبل شريك حياتك ، واول خطوة من اجل بناء تواصل مع شريكك هو ان تبني تواصل مع نفسك .

ومن اجل معرفة معلومات اكثر تنوعا عن الرجل والمرأة في اطار علاقة طويلة الامد يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا