كيف تعرفي أن خطوبتك السابقة مؤثرة على حياتك

2018/01/12

هناك من يريد التغلب على تجربة خطوبة فاشلة أن يدخل نفسه في خطوبة جديدة ولكن عندما تكوني في علاقة وأنتي مشاعرك مع الطرف الآخر في العلاقة السابقة هنا تكمن المشكلة وهذه بعض العلامات التي توضح ذلك :

1- تستمري في عد الأيام :

فأنتي تعلمي تماماً عدد الأيام والأسابيع والشهور والساعات أيضاُ التي انقضت منذ أن تم انفصالك عن خطيبك وفي وقت معين ستتخطي التجربة بدون ادراكك أنك قد تخطيتيها .

2- الرغبة في الرجوع بالزمن إلى الوراء :

تفكري كثيراً في كل تفصيلة صغيرة من تفاصيلل العلاقة السابقة وإعادة تذكر المحادثات بينكما ومحاولة تحديد المشكلة وسبب الانفصال لاعتقادك أن عزل هذا السبب سيجدي نفعاً .

3- الرغبة في فعل الأشياء التي فعلتيها مع خطيبك السابق :

وهذا معناه عدم رغبتك في تقبل التغيير في حياتك بمعنى آخر لديكي رغبة في الذهاب إلى الغداء في المطعم المفضل لخطيبك السابق والتسوق في نفس المحلات والقيام بنفس الأنشطة التي تعودتي القيام بها مع خطيبك السابق هذا لابأس به في بداية الانفصال لكن إذا تمت خطبتك لشخص آخر تكون مشكلة .

4- عقد المقارنات :

هنا تجدي نفسك تعقدي مقارنة دائمة على أدق التفاصيل بين العلاقة الحالية والعلاقة السابقة وهذا يزعج خطيبك الحالي كثيراً ويمنعك من الاستمتاع باللحظات الحالية ويقوك هذا إلى عدم تقبل خطيبك الحالي لأنك تتوقعين دائماً أن يقوم بنفس الأشياء التي كان يقوم بها خطيبك السابق .

5- التحدث عن الخطيب السابق :

هل تكلمتي عن خطيبك السابق مع خطيبك الحالي ؟ مع أصدقائك او مع نفسك ؟ التحدث عن الخطيب السابق طريقة لجعله في مخيلتك وعقلك دائماً إذا تحدث شخص ما عن خطيبك السابق فهذا مقبول ولكن إذا بحثتي سراً عن طرق لتحويل الحديث ناحية خطيبك السابق هنا أنتي بالتأكيد لم تتخطي التجربة بعد .

6- الحلم بخطيبك السابق :

نحن هنا لا نتحدث عن الحلم بالمعنى الحرفي للكلمة لكننا نتحدث عن قضاء وقت طويل في اعادة استرجاع المواقف والذكريات التي جمعتك أنتي وخطيبك السابق مثل رحلة او حفلة أو نزهة أو عطلة أو عمل أو مناسبة فإذا قمتي بإعادة تخيل المواقف هذه أو قمتي بتخيل مواقف أخرى كأن جمعكما الحب مرة أخرى بتفاصيل جديدة إذن أنتي يجب عليكي أن تبحثي عن وسيلة لتخطي هذه العلاقة .

7- البحث الالكتروني عن اخبار خطيبك السابق :

هل تبحثي عن حساب خطيبك السابق في مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر ؟ البحث عن حسابه مرة في العام لا شيء فيه والبحث عن حسابه مرة في الشهر معنى ذلك أنك على حافة الهاوية لكن إذا كنتي تبحثين عن حسابه على الأقل مرة في الأسبوع فأنتي يجب عليك إشغال نفسك بأشياء كثيرة لأنك مازال لديكي مشاعر قوية تجاه خطيبك السابق ولكن إذا كنتي تبحثين عن حسابه كل ليلة هنا أنتي بحاجة إلى مساعدة لأنك مازال لديكي ادمان الحب بخصوص خطيبك السابق .

8- محاولة إعادة العلاقات مع خطيبك السابق :

إذا حاولتي اعادة العلاقات مع خطيبك السابق والرجوع مجدداً فأنتي لم تتخطي التجربة بعد حتى لو كان معنى ذلك انفصالك عن علاقتك الحالية واعطاء خطيبك السابق فرصة أخرى .

ما يجب عليكي فعله لتخطي العلاقة السابقة :

1- معرفة أن كل الرجال ليسو نفس الشيء :

وهذه نقطة هامة للغاية فمن السخيف الاعتقاد أن كل الرجال متطابقون في كل الجوانب وليس عدلاً أن تجعلي خطيبك الحالي يدفع ثمن أخطاء خطيبك السابق ليست كل النساء متطابقات ولا الرجال أيضاً .

2- خدي وقتك :

خدي وقتك للشفاء من جراح التجربة الماضية قبل أن تبدأي في خطوبة جديدة للتخلص من رواسب العلاقة الماضية وهذا يتطلب عدة شهور إلى سنة .

3- البحث عن شريك حياة مختلف :

من الجيد على الصعيد العاطفي أن تجدي شريك حياة مختلف تماماً عن خطيبك السابق فإنه يساعدك على الاستمرار والتقدم في العلاقة لأنه لايذكرك بخطيبك السابق وعليكي أن تعرفي ما تريديه بالضبط في شريك حياتك وهذا يتم عن طريق :

– أن تحبي نفسك فإذا لم تحبي نفسك لن يحبك شخص آخر فعليكي استكشاف ذاتك ومعرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك وعليكي الثقة في ذاتك وقدراتك ومواهبك حتى تعلمي ما هو الذي تريدي في شريك حياتك لأنه كل منكما يكمل الآخر

– العلم أن كل تجربة في حياتك لم تحدث بمحض الصدفة ولكن حدثت لسبب ولحكمة معينة .

– الاستفادة من خبرات الخطوبة السابقة ومعرفة الأخطاء التي حدثت والتعلم منها .

– الاستفادة من وضعك الحالي بدون ارتباط لفعل أشياء لم تستطيعي فعلها وأنتي مخطوبة مثل أن تنخرطي أكثر مع الناس والأنشطة التطوعية وزيارة الأقارب والأصدقاء .

– البعد عن مقارنة الخطوبة الحالية بالخطوبة السابقة لأن كل علاقة هي حالة خاصة وحالة فريدة من نوعها ولن تتكرر فمثلاً لا تفترضي أوتوماتيكياً خيانة خطيبك لأن خطيبك السابق كان يخونك عليكي أن تتحلي بالايمان بنجاح علاقتك الحالية حتى لا تقومي بعمل أخطاء تهدد العلاقة .

ومن مجمل هذا يتضح أن تجربة الخطوبة الفاشلة تؤثر على حياتك وأنتي يجب عليكي أن تختاري أن يكون تأثيرها سلبياً أو إيجابياً فعليكي ألا تنظري للماضي على أنه سجن بل عليكي أن تنظري له على أنه خبرة مفيدة ستسفيدي منها في مستقبلك .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا