كيف تعبر عن غضبك داخل العلاقة الزوجية ؟

2016/05/25

كل من يغضب لديه احساس بأنه قد تمت إغاظته ، فهو يشعر ان السبب الحقيقي هو الطرف الاخر في علاقة الزواج الاسلامي ، ولكن في العمق الداخلي يكون اصل الغضب هو الشخص ذاته .
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ” لا تغضب “، فردد مرارًا ، قال: ” لا تغضب” ؛ رواه البخاري ،

الغضب مستودع المشاعر المكبوتة :

الغضب هو عبارة عن مخزن للحاجات التي لم تتحقق بعد ، والمشاعر الغاضبة المكبوتة والحاجات التي لم يتم اشباعها بعد والمشاعر التي نتغافل عنها ونقوم بكبتها او نتركها جانبا ، لا تختفي من تلقاء ذاتها ، بل تتجمع وتتخمر داخل النفس ، ثم تتحول إلى غضب واحباط وعدوان ظاهر او كامن ، مما يؤدي إلى الانفجار المفاجيء داخل علاقة الزواج الاسلامي .

لا أحد يغضب بدون إذنه :

من يغضب هو في العمق الداخلي يريد ان يغضب ذاته ، بشكل واعي او غير واعي ، لذلك فهو يجد دوما السبب لكي يغضب ، فهو يتحجج بأي شيء من اجل ان يغضب ، لأن مشاعر الغضب تعتمل بداخله وتتحين الفرصة المناسبة للظهور
فلذلك الغضب ينتج من تفسيرات الفرد تجاه المثيرات البيئية ، فما يجعل شخص ما يشعر بالغضب ربما يثير لدى الاخر مشاعر الحزن ويثير لدى شخص ثالث مشاعر الذنب في حين ان هناك شخص رابع لا يهتم بالموضوع اطلاقا ، لذلك فقرار الغضب موجود داخل الطرف الغاضب داخل علاقة الزواج .

الوعي بالغضب :

اذا غضبت داخل علاقة الزواج ولكنك كنت على وعي تام بأن سبب الغضب موجود داخلك وليس في علاقتك ، فعليك ان تدرك ان الامر ليس سهلا في البداية ، فعليك ان تسأل ذاتك ما السبب الحقيقي وراء غضبك ؟
ما الذي يجب ان تقوم به حتى يتوقف غضبك ؟ ، لذلك لابد وان تنتبه لمشاعرك الحقيقية وحاجاتك ، وتوقف عن انكارها وتجاهلها ، ولكن تمسك بها وعيش مشاعرك واشعر بها بكامل كيانك ،
فهذا يجعلك تتوقف عن حمل مشاعرك المكبوتة داخلك ، مما يجعلك تتوقف عن الانفجار غاضبا في الطرف الاخر .

تخلص من غضبك :

لابد وان تتقبل مشاعر غضبك وتبدأ في التخلص من مشاعر غضبك القديمة ، حتى لا تفسد عليك حياتك الزوجية ، فيمكنك تجميع عدة وسادات والبدء في ضربها بقوة قدر ما تستطيع ، او يمكنك الجلوس في سيارتك في مكان هاديء وحدك واغلق النوافذ وقم بالصراخ بأعلى صوتك ،
او يمكنك تخيل موقف شعرت به بغضب شديد ثم اشعر بمشاعر غضب شديدة وعندما تصل لقمة الشعور بالغضب قم بأخذ شهيق وقم بزفرة ، من اجل التخلص من مشاعر الغضب هذه ، او يمكنك ممارسة اليوجا او التأمل ، من اجل التحرر من المشاعر المختزنة في جسدك .

ان مشاعر الغضب تؤثر على حياتك عندما لا تعيش في اللحظة الحالية ، وتترك مشاعرك القديمة تتولى زمام حياتك ، ولكن يمكنك التخلص من مشاعر الغضب القديمة حتى لا تفسد عليك حياتك الزوجية .

ومن اجل معرفة تفاصيل اوضح عن التعامل مع الصراعات والخلافات الزوجية ، وطرق جذب شريك الحياة بقانون الجذب الكوني ، ومعوقات تدفق طاقة الحب بين الشريكين ، ودور الهرمونات في العلاقات العاطفية ، وطرق قبول الاختلافات بين الرجل والمرأة ، يمكنك زيارة موضوعات مودة .نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا