كيف تتعامل مع الخوف من التعرض للخيانة

2017/11/25

الخوف من الخيانة يحدث عندما تتألم من خيانة شريك حياتك ، فتخاف جداً من التعرض لنفس الألم ،أو لأن احد والديك قد تعرض لألم الخيانة ، أو لأن احد اصدقائك قد تعرض للخيانة ، او لأنك تشاهد الكثير من المحتوى الاعلامي عن الخيانة مثل المسلسلات التليفزيونية او الروايات التي تقرأها .. الخ ، وقال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” صدق الله العظيم .

مودة موقع زواج مجاني

لذلك من الهام جداً ان تعرف كيف تتعامل مع الخوف من التعرض للخيانة وهذا عن طريق ما يلي :

1-الوعي :

اول خطوة في التعامل مع الخوف من التعرض للخيانة هو الوعي بهذا الخوف، ويجب ان تعلم ان هذا الخوف لن يمنعك من التعرض للخيانة، وهذا الخوف لن يحفظ زواجك الذي يجمعك بشريك حياتك من الانهيار حتى ولو كان زواج اسلامي، بل ان هذا الخوف غير منتج ولن يوصلك إلى اي مكان .

2- التوقف عن التعميم :

فإذا كنت قد تعرضت قبل ذلك للخيانة اثناء الخطبة السابقة فهذا ليس معناه انك ستتعرض للخيانة مع شريك حياتك الحالي ، فالتعميم امر سيء ويجعلك تظلم شريك الحياة ، لأنك تحاسبه على فعلة ليس هو من فعلها .

فالتعميم يحميك من التعرض للالم مرة اخرى، ولكنه يعوقك ويمنعك من العيش بعلاقة صحية سعيدة ومثمرة وناضجة مع شريك حياتك .

3- التعبير عن مخاوفك :

قم بالتعبير عن مخاوفك لشريك حياتك، حتى تلتمس منه التطمين والامان ، وحتى تشعر بأنك داخل مؤسسة زواج اسلامي التي يشوبها المودة والرحمة والامان والاستقرار .

لذلك عليك ان تتحدث عن مخاوفك ومصادر قلقك وكامل مشاعرك امام شريك الحياة، فعندما تقوم بالفضفضة انت بذلك تتخلص من الكثير من الطاقة السلبية التي بداخلك وتتحرر بشكل جزئي من الالم الدفين الذي تشعر به الناتج عن تعرضك للخيانة .

4- التخلص من الافكار السلبية :

فيجب ان تتحرر من الافكار السلبية التي تقيدك وتجعلك تشك في شريكك، وتخاف ان تتعرض للخيانة كما تعرضت لها من قبل اثناء الخطبة السابقة من حياتك، فالافكار السلبية تجعلك تنظر بمنظار اسود للعالم المحيط بك ولشريك حياتك .

5- الثقة في الطرف الاخر :

عليك ان تقوم بإعطاء شريك حياتك الثقة، فالثقة عامود هام جدا من عواميد الزواج، وبدونه لن تستقيم العلاقة مع شريك حياتك، وعندما يشعر شريكك انك لا تثق به فإنه يغضب جدا ، ويقوم بالتنفيس عن غضبه هذا بسلوكيات تضايقك وتغضبك ، ومن الممكن ان يخونك شريكك فعلا إن كنت لا تثق به .

6- التحرر من ألم الخيانة :

عليك ان تتحرر من ألم الخيانة الذي شعرت به، لأن هذا الالم هو من يجعلك مسجون داخل الخوف من انك تتعرض للخيانة مرة اخرى ، ويجعلك لا تستمتع بحياتك مع شريك الحياة .

7- الذهاب لمتخصص :

اذا لم تفلح كل هذه الطرق معك فيمكنك الذهاب لمتخصص في الارشاد الاسري والصحة النفسية من اجل مساعدتك، فالشخص المتخصص في هذا المجال لديه المعرفة والعلم الكافي والطرق التي تساعدك على تخطي هذا الخوف بسلاسة وأمان وبسرعة وفعالية .

الخوف من الخيانة عبارة عن شوكة تهدد سعادتك الزوجية، لذلك يجب عليك التخلص منه في اسرع وقت حتى تنعم بعلاقة صحية سليمة مع شريك الحياة .

مودة موقع زواج مجاني

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا