موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

كيف أعرف إن كان خطيبي يريد أن يفسخ الخطوبة

2015/11/07

تعتبر فترة الخطوبة فترة تعارف مهمة جداً لحياة زوجية ناجحة وبالغالب خطوبة ناجحة تؤدي إلى زواج ناجح. يتعارف الشاب والفتاة على بعضهم البعض وعلى بعض من صفاتهم ومن ثم يقرروا هما الاثنين إذا هم فادرين على أن يكملوا مشوار حياتهم سويةً. ولكن, للأسف إذا لم تؤتي فترة الخطوبة ثمارها وتحقق توافق جيد بين الشاب والفتاة المقبلين على الزواج إذ يجب في هذه الحالة فسخ الخطوبة وإنهائها. ولأن الفتاة عادةً تخشى فشل العلاقة وفسخ الخطوبة وغالباً يكون هذا الخوف نتيجة ضغوطات اجتماعية. لذلك, يقع على كاهل الشاب (الخطيب) هو الذي يقوم بفسخ الخطوبة ولكن غالب الشباب يقومون بهذا الأمر بالتدريج لكي لا يجرحوا مشاعر الفتاة فيبدأ الخطب بالتمهيد لفسخ الخطوبة ببعض العبارات لتوضيح انه لا يرغب بالزواج من هذه الخطيبة وسوف نقوم بذكر بعض العبارات الشائعة والذي يستخدمها الشبان في مثل هكذا مناسبة:

نحن لسنا مناسبين لبعض أو نحن غير متوافقين :

إن عدم وجود توافق بين الخطيب والخطيبة يعد من المشاكل الكبيرة والتي تؤدي إلى فسخ الخطوبة لذلك يستخدم الشاب هذه العبارة ليعبر عن رغبته بفسخ الخطوبة ويعد سماع مثل هذه العبارة إنذاراً بأن أيام الخطوبة أصبحت معدودة. أحياناً تتجاهل الفتاة حقيقة أنها وخطيبها غير متوافقين لخوفها من فسخ الخطوبة وتبعاتها لذلك يلجأ الشاب للقيام بهذه الخطوة باستخدامه عبارة نحن لسنا متوافقين لكي يوضح لخطيبته أن آن الأوان لفسخ الخطوبة.

أخشى مسؤوليات الزواج واستثقلها :

تقريباً جميع الشبان العزب لديهم مخاوف من مسؤولية الزواج لكنه عندما يقدم على الخطوبة لليتزوج فإنه بالتأكيد يدرك أن هناك الكثير من المسؤوليات تنتظره ليتحملها ولكنه تراه يأمل بأن خطيبته والتي سوف تكون زوجة المستقبيلة يأمل منها أن تعينه على الصعاب وتتقاسم معه هذه المسؤوليات ولكن عندما يرى الشاب أن هذه الفتاة لا تستطيع أن تؤازره بحياته وتكن عوناً له فإن مخاوفه من المسؤوليات تبدو أكبر له وأن هذه الفتاة لم تستطع أن تبدد هذه المخاوف لذلك يرغب الخطيب هنا بفسخ الخطوبة ويستخدم مثل هذه العبارة “أخشى مسؤولية الزواج” للتهرب من الزواج.

انتِ تستحقين شاباً أفضل مني :

عندما يود الشاب أن يفسخ الخطوبة فيستخدم عبارة والتي تعتبر الأكثر دبلوماسية وهي “انتِ تستحقين من هو أفضل مني” إذ يضمن عدم جرح مشاعر خطيبته وتعتبر طريقة جيدة ويمكن حتى أن يكون الشاب فعلاً يعني هذه العبارة إذ بعد أن يتعرف على صفات الفتاة وطموحاتها يمكن أن يشعر الشاب أن هذه الفتاة لا تستحق شاباً مثله وتستحق أفضل أو ممكن أن يشعر أنه لا يفهمها ويمكن أن تتعرف على شاب يفهمها أكثر ويلبي طموحاتها . لذلك يجب على الفتاة ان تفهم دلالات هذه العبارة إذا سمعهتا من خطيبها وبأن هذه العبارة تعني أنه يفكر بفسخ الخطوبة.

عزيزتي الخطيبة عزيزي الخطيب تعتبر فترة الخطوبة فترة تجريبية وتعارف واستكشاف لأخلاق وصفات بعضكم البعض وبما أن فترة الخطوبة هي تجربة فهي بالطبع تحتمل النجاح وتحتمل الفشل وإن لاح في الأفق أن فسخ الخطوبة أصبح ضرورة وخيار لا مفر منه يجب على كِلا الطرفين تقبل الأمر وعدم التشبث بالأوهام وخاصة عندما يكون سبب فسخ الخطوبة منطقي ومهم .

فترة الخطوبة تجريبة نعم ولكن لا ينبغي على الشاب أو الفتاة دخول هذه المرحلة بنية غير سليمة إذ يجب أن تكون النية الزواج ولا شيء سوا الزواج والالتزام بقواعد الدين ليكون بداية الأمر حلال حتى تكلل هذه الفترة بزواج سعيد وناجح.


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©