كيفية تجنب الخصام الطويل في حياتكما الزوجية

2016/02/20

الزواج علاقة متكاملة يصيبها لحظات فرح وسعادة ووئام و يصيبها لحظات حزن وشجار وخصام وامر طبيعي يمرالزوجان احيانا بفترات خلافات ينتج عنها خصام ولكن الغضب والزعل يؤثر على جو البيت ويسلبه اجواء السعادة
فأحذروا ايها الزوجين من الخصام الطويل لانه له تأثير سلبي علىيكما وعلي علاقتكما, فالمشاكل في الحياة الزوجية ليست مبرر لقطع العلاقة بين الزوجين والخصام لفترات طويلة .

وعلي الزوجات ان تعلمن ان الازواج غالبا لا يعترفون باخطائهم حتى لو كانوا بينهم وبين انفسهم يدركون انهم مخطئين
لان الاعتذار في نظرهم يقلل من كرامتهم وهيبتهم في نظر الزوجة خاصة .
واذا ارادت الزوجة ان تغير هذا الطبع في زوجها عليها .عليها ان تبادر بالاعتذار له اذا اخطأت وايضا ان تتناسى بعض اخطائه الصغيرة ولاتدقق كثيرا عليها لان الرجل بطبعه صعب منه الاعتذار .

وهناك امر هام لابد ان يتجنبه الزوجين وهو ترك غرفة النوم اثناء المشاكل الزوجية, فهذه الخطوة تعمل علي زيادة الفجوة بين الزوجين وطول فترة الخصام وعلي الزوج ايضا تجنب تطويل فترة الخصام مع زوجته حيث ان كلما طالت فترة الخصام كلما كبرت الفجوة بينكما و يصبح التراضي والصلح اصعب من الاول .

وعليك ان تتذكر عزيزي الزوج ان: الاعتذار لايقلل من شانك اوكرامتك بل يزيد حبل الود والحب بينكما فمن اخطئ فيكما يبادر بالاعتذار

ولاعتذار طرق عديدة قديكون :

  • بكلمة انا اسف .
  • قد يكون بدعوة للخروج والسهرة وتغيير مناخ الخلاف والشد .
  • قد يكون بهدية بسيطة لها معان عديدة .
  • قد يكون بفتح حوار جديد ومحاولة تراضي الطرف الاخر .

وضرب لنا رسولنا الكريم محمد – صلى الله علية وسلم – أروعَ الأمثال في العفو والتسامح في المنزل بين زوجاته فلنتعلم منه ونتحذي علي طريقه .

ولنتذكر دائما قول الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : ” الذين ينفقون فى السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين ” صدق الله العظيم

لذا علي كل من الزوجين لابد ان يراعي مشاعر الطرف الاخر وان يعلموا ان بالاعتذار تتوطد علاقتهما بعضهما البعض وبالجفاء والخصام تتطول المسافات بينهم وتكبرة فجوة الجفاء بينهم .

فالزواج الناجح يقوم علي التســامــح والعفــو بين الزوجين وعدم الوقوف علي اخطاء كل طرف ولابد ان يعلم كلاً من الزوجين أن لا يوجد شخص في الدنيا ليس لديه أخطاء .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا