فوائد التواصل مع المرشد الاسري قبل الزواج

2016/05/21

نجاح اي علاقة بين طرفين تتطلب العمل والجهد ، ومن اجل إنجاح علاقتك بشريك حياتك لابد وان تتواصل مع متخصص في الارشاد الاسري قبل الدخول في علاقة الزواج الاسلامي ، وهذا له العديد من الفوائد ، ومنها ما يلي :

1-النظر للعلاقة من الداخل والخارج بشكل عقلاني :

المرشد الاسري هو طرف محايد جدا ، ولا يتحيز لطرف على حساب طرف اخر ، وهذا يتيح للشاب والفتاة الفضفضة بدون الخوف من ان يتم الحكم عليهم من قبل المرشد الاسري ، وهذا يجعل الطرفان ينظران للعلاقة بشكل متوزان وعقلاني ، وبدون اي رواسب خاصة بالمشاعر تعرقل الحكم السليم على العلاقة في فترة الخطبة ، وهذا يتيتح للطرفان الاتفاق وتقسيم المهام والادوار داخل المنزل ، وتحديد المعتقدات الخاصة بكل طرف عن المال والانفاق والانجاب ومعاملة اهل الطرف الاخر .

2- كشف الموضوعات الحساسة :

في الارشاد الاسري في فترة ما قبل الزواج الاسلامي يتواصل الشاب والفتاة مع المرشد الاسري وهذا يتيح الفضفضة والتحدث عن الاحداث والصدمات الحياتية التي اثرت على وعي وتفكير ومشاعر كل منهما ، وهذا من اجل التحرر من هذه الصدمات حتى لا تؤثر على علاقتهما فيما بعد ، لأن حمل المشاعر السلبية الناتجة عن الصدمات إلى الحياة الزوجية امر متعب ومجهد ومدمر للحياة الزوجية .

3- اعادة التفكير في العلاقة :

من خلال التواصل مع المرشد الاسري يعيد الشاب والفتاة تقييم العلاقة مع شريك الحياة ، والنظر للمستقبل ، وسؤال الذات هل شريك حياتي هذا حياتي معه ستكون مريحة ومستقرة ام ستكون مليئة بالمتاعب والعواقب السيئة ؟ ، وهذه نقطة مهمة جدا ، ولحظة فارقة وحاسمة جدا في فترة الخطبة ، لأن القرار بالاقتران بشريك حياة بشكل ابدي هو قرار ليس سهلا بالمرة ، وانما قرار ستترتب عليه العديد من الاحداث الحياتية والتي ستؤثر على كل الاسرة .

4- معرفة طرق التعامل مع الخلافات :

الخلافات شيء طبيعي جدا بين اي شخصين ، وهذا نتيجة اختلاف كل منهما في نمط التربية والاحداث الصادمة والافكار والمعتقدات والخبرات التي تم المرور بها ، ولكن المشكلة الحقيقية ليست في وجود الخلافات ، وانما المشكلة الحقيقية هي طريقة التعامل مع الخلافات ، فالعديد من الازواج يتعاملون مع الخلاف بشكل بشع جدا ، وهذا يجعل الخلاف يتزايد حجمه اكثر واكثر وربما يتراكم الامر مما يؤدي إلى الطلاق ، ولكن المرشد الاسري يساعد العديد من الازواج على معرفة الطرق السليمة في التعامل مع الخلافات ، مما يجعل الامور تمشي في اريحية كبيرة داخل الاسرة .

5- الوعي بالاختلافات بين الرجل والمرأة :

من الامور الهامة جدا والتي تؤثر بشدة على العلاقة بين الزوجين هي عدم وعيهم بالاختلافات بين الرجل والمرأة ، ولكن المرشد الاسري مهمته ان يخبر الطرفين بأنهم مختلفون ، مما يجعل هناك فهم اوضح واعمق لطبيعة التصرفات التي يفعلها الطرف الاخر .

ومن مجمل هذا يتضح ان دور المرشد الاسري في حياة اي طرفين مقبلين على الزواج قد يكون مهم جدا في تأهيلهم للحياة الزوجية ، ولذلك من المفيد جدا التواصل مع المرشد الاسري بخصوص هذا الصدد .

ومن اجل فهم الحياة الزوجية والتحديات الخاصة بها بشكل اعمق يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا