فسخ الخطبة مرحلة صعبة .. لمـــاذا ؟

2017/02/17

ان فسخ الخطبة لحظة من اللحظات الحاسمة والفاصلة في الحياة ، وهي تعتبر مرحلة صعبة وهذا نتيجة الاسباب التالية :

1-التغيير صعب :

التغيير مرحلة صعبة جدا من مراحل الحياة ، لأن النفس البشرية بطبعها تقاوم التغيير ، لذلك تكون مرحلة فسخ الخطبة صعبة ، لأن ما بعد ذلك يكون مرحلة اخرى جديدة على الشخص ، وهي تعبر عن المجهول ، فهو لايدري متى سيلتقي بشريك حياة اخر ، وهل سيحبه ام لا ، وهل سيكون لهما مستقبل معا او لا ، وهذا هو سر صعوبتها .

2- الخوف من الوحدة :

هناك أشخاص كثيرين يستمرون في العلاقة مع شريك حياة مع شخص بغيض جدا ، وذلك بسبب انهم يخافون من معاناة الشعور بالوحدة ، لذلك فهم يصبرون على سلوك الطرف الاخر صعب المراس .

3- الحب :

عندما تربط مشاعر الحب بين قلبين تعاهدا على الزواج الاسلامي فإنه يكون من الصعب جدا ان يتم الانفصال بينهما ، لأنه يكون هناك العديد والعديد من الذكريات واللحظات الجميلة التي جمعتهما معا ، وايضا هناك العديد والعديد من الاحلام والطموحات المستقبلية التي رغبا فيها معا ، وهذا يجعل من الاتفصال شيء في غاية الصعوبة .

4- الخوف من عدم ايجاد الحب مرة اخرى :

الحب من اكبر احتياجات النفس البشرية ، وهذا هو التحدي الخاص بالانفصال ، ان يتغلب الشخص على خوفه من عدم ايجاد من يحبه مرة اخرى في المستقبل ، فهو لا يعلم ما الذي يخبئه له المستقبل ، ولذلك تعد مرحلة الانفصال مرحلة صعبة جدا .

5- الخوف من انتقاد الاخرين :

الانسان كائن اجتماعي بطبعه ، ويهتم كل شخص برأى الاخرين به ، لأنه يبحث في قرارة نفسه عن القبول الاجتماعي ، ويعد الانفصال تحدي كبير جدا للشخص ، لأنه لا يعلم على وجه اليقين من الذي سيتفهم اسباب انفصاله عن شريك حياته ومن الذي سيتهمه بالجنون وسوء التصرف ، وهناك العديد من الناس الذين يرغبون في الانفصال عن شريك الحياة ولكنهم لا يجروؤن على الاقدام على هذه الخطوة بسبب خوفهم من رأي من حولهم ، لذلك فهم يتجهون ناحية الزواج الاسلامي من الطرف الاخر حتى وان كانوا لا يرغبون في استكمال العلاقة معه ، وذلك فقط بسبب خوفهم من انتقاد الاخرين .

6- النفقات :

هناك بعض الاشخاص الذين يرون الانفصال عن الطرف الاخر صعبا وذلك بسبب ما قد تم دفعه من نفقات في هذه العلاقة ، فتكلفة الارتباط الرسمي مع شريك الحياة تكلف العديد من الوقت والجهد والمال ، وهذا هو التحدي الذي يجب عليهم ان يتعاملوا معه .

ومن مجمل هذا يتضح انه هناك العديد من الاسباب التي تجعل الشخص يرغب في الانفصال عن الطرف الاخر ولكنه يجده صعبا ، وهناك من يستطيع التغلب على هذه الاسباب ويجد شريك حياة اخر وينعم معه في علاقة مليئة بالمودة والرحمة ، وهناك اشخاص اخرين ظلوا محبوسين في سجن هذه الاسباب وعاشوا في تعاسة مع شريك حياة لا يرغبون في العيش معه .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا