فسخ الخطبة .. اعتبارات ونصائح ووصايا هامة

2016/09/07

مما لاشك فيه انه في كل يوم يحدث فسخ الخطبة بين شريكين قرر أحدهما او كليهما ان ينفصل عن الاخر ، وذلك بعد تفكير عميق في الأمر ، وهناك عدة اعتبارات ونصائح ووصايا بخصوص فسخ الخطبة ومنها :

1-الشعور بالحزن شعور طبيعي :

الشعور بالحزن يحدث عند فقد شيء معين ، وكلما كان الشيء المفقود كبيرا كلما كان الحزن كبيرا ، ولذلك طبيعي جدا ان تشعر بالحزن بعد فسخ الخطبة ، خصوصا لو مرت عليكما فترة تعارف كبيرة ، ولكن على كل طرف ان يصبر وان يحتسب ويتعلم من الدروس المستفادة و قال الله تعالى: في سورة التغابن : ” مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ “.

2- الثبات الانفعالي على المحك :

بعد فسخ الخطبة يشعر كل طرف بأن كل شيء يضغط عليه ، واي موقف مهما كان بسيطا فإنه يضيق ذرعا به بشكل كبير ، ويكون الشخص كما لم يعرفه من حوله من قبل ، فهو الان شخص اخر ، شخص كسير القلب ، مجروح الروح ، ميت ولكنه في دنيا الاحياء ، ولكنها مرحلة وستنتهي .

3- الابتعاد عن اتخاذ قرارات هامة :

بعد فسخ الخطبة لابد وان تتوقف عن اتخاذ قرارات هامة مؤثرة في حياتك ، مثل قرارات خاصة بالعمل او الزواج ، فلا يمكنك التواصل مع خطابة من اجل البحث عن زيجة اخرى ، لأنك في هذه الاحيان غير مستعد تماما للدخول في اي علاقة اخرى ، فلابد وان تصبر على نفسك وتأخذ وقتك في التحرر من هذه الازمة العاطفية .

4- اهتم بنفسك :

عليك الاهتمام بنفسك وممارسة الرياضة ، وفعل اي شيء يجلب لك المتعة ، ويمكنك الذهاب الى دورات متخصصة او الذهاب الى مكتبتك المفضلة ، وهناك يمكنك التعارف على اشخاص اخرين لهم نفس الاهتمامات التي تهتم بها ، وهذا يعتبر تغيير سيساعدك على التحسن .

5- تذكر الجروح الماضية :

فسخ الخطبة والألم النفسي الذي تشعر به من الممكن ان يجعلك تتذكر اخفاقات سابقة ، كنت قد نسيتها قبل ذلك ، لأن أفكارك الان سلبية فبالتالي تجذب لك افكار من نفس نوعها ، ومن الممكن ان تكون هذه الافكار تزيد من مشاعرك السيئة ، وتجعلك تشعر بأنك فاشل لا تستطيع النجاح في اي شيء .

6- لا تهتم بالتاريخ :

لا تنظر في كل يوم الى النتيجة ، لأن شفاء القلب ليس له علاقة بالوقت ، لأن قلبك سيشفى عندما يكون مستعد للشفاء ، ولا تستسلم لضغط الـ خطابة في دفعك للدخول في علاقة مرة اخرى ، فمن الافضل ان تصبر على قلبك .

7- احذر من الرفض :

رفضك لفسخ الخطبة يجعلك تقاوم ذلك ، وهذا يشعرك بالحزن والغضب والوحدة ، ولكن عليك ان تتقبل ما حدث لك ، حتى تستشعر السلام الداخلي ، لأن السلام الداخلي هو وحده من سيساعدك في شفاء قلبك .

8- العلاقة الطيبة مع الله :

العلاقة الطيبة مع الله من اهم الخطوات التي تمكنك من شفاء قلبك ، فالله سميع قريب مجيب الدعوات ، فعليك ان تدعوه ان يخفف عنك ويربط على قلبك ، فقال الله تعالى في سورة البقرة :” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ .”

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا