عندما تتلاعب المرأة بالرجل

2016/03/10

التلاعب داخل العلاقات امر شائع جدا ، ولكنه مؤلم جدا للطرف الضحية ، وفي بعض الحالات يكون الطرف المتلاعب هو المرأة ، فهنا تقرر المرأة ان يشبع الرجل احتياجاتها على حساب ذاته ، عن طريق ممارسة أساليب ضغط نفسية عليه ، وهناك عدة علامات تتيح للرجل اكتشاف ان المرأة تتلاعب به في العلاقة ، عن طريق ما يلي :

1-كره الذات :

عندما يشعر الرجل بالضعف ، وعندما يشعر بأن المرأة تمتلك زمام الامور في العلاقة ، ويشعر بأنه لا يستطيع ان يرفض اي طلب لها ، وهذا يجعله يكره ذاته ، لانه يفعل اشياء يرفضها ، ولكنه لا يستطيع ان يقول لا ، لانه لم يعتاد على ذلك ، ولانه يخاف من ان يشعرها بخيبة الأمل ، وهذا يعد من ضمن المؤشرات التي تبين ان المرأة تتلاعب بالرجل داخل العلاقة ، ويجب على الرجل ان يحذر من ذلك قبل الزواج .

2- الانكار :

هنا يقوم الرجل بإنكار ان المرأة تجبره على فعل ما يكره ، ويقوم بتبرير تصرفاته ، عن طريق إقناع ذاته انه هو من يرغب بفعل كل شيء ترغب به ، لان الاعتراف بأنه وقع ضحية تلاعب المرأة به داخل علاقة عاطفية ، وانه قد تم استغلال مشاعره من اجل تحقيق رغبات المرأة شيء مؤلم جدا ، فلذلك يخفيه الرجل عن طريق الانكار والتبرير ، ولكن على الرجل ان يكون صريح مع ذاته ، فيقول الله تعالى في سورة القيامة : ” بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى? نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ” .

3- زيادة التوقعات :

عندما يقوم الرجل بتلبية احتياجات المرأة قبل الزواج على حساب ذاته ، فإنها تتوقع منه الاكثر ، لانها الطرف المتلاعب في العلاقة ، فهي ترفض ان يرفض لها اي طلب ، وتشعره بأنها سعيدة بأنه قد حقق لها ما طلبته منه ، ولكنها تظل تطلب تحقيق أشياء اكبر ، لانها تشعر من داخلها بعدم الرضا عن ما حققته في حياته .

4- الشعور بالذنب :

يشعر الرجل بالذنب عندما يجد وقت لذاته من اجل الاسترخاء ، فإنه يقول لذاته انه لابد وان يستثمر وقته هذا في جعل المرأة سعيدة ، فهو يلوم نفسه دوما على تقصيره معها ، وهذا يضعه في ضغط مستمر ، لانه بذلك يقع ضحية للمرأة المتلاعبة ، والتي تستغل حبه لها ورغبته في الارتباط بها في علاقة زواج اسلامي من اجل السيطرة عليه وإشباع رغباتها .

5- العجز :

يشعر الرجل بالعجز وقلة الحيلة ، فهو لا يستطيع الهروب من تنفيذ ما تطلبه منه ، حتى وان كان من داخله لا يستطيع تنفيذ ذلك ، فهو يشعر بأنه عالق داخل العلاقة ، ولا يستطيع تغيير شكل العلاقة ، مما يجعله يستمر في الوقوع كضحية لهذه المرأة .

ومن مجمل هذا يتضح ان وقوع الرجل ضحية للمرأة المتلاعبة امر وارد داخل المجتمع ، ولكن عليه ان يلجأ إلى رب العالمين ، فهذا اختبار لمدى صبره وقوة تحمله
فيقول الله تعالى في سورة آل عمران : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ” .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر عن الزواج الاسلامي والتحديات التي يمر بها ، وطرق اعداد الذات لهذه التحديات ، وطرق التعامل مع الحماة ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا