علامات الضغط النفسي الواقع على الاطفال نتيجة طلاق الوالدين

2018/01/16

قال الله تعالى في سورة البقرة ” وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ” ، وقال الله تعالى في سورة الاحزاب : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا ” ،ومما لاشك فيه ان الطلاق يؤثر تأثير بالغ على الاطفال ، وهناك عدة علامات تشير إلى ان الاطفال واقعون تحت وطأة الضغط النفسي الناتج عن الطلاق ومنها :

1-المعاناة مع ألم المعدة والصداع :

الضغط النفسي لدى الاطفال يمكن ان يظهر على شكل الالام واوجاع جسمية ، مثل ألم المعدة وألم الرأس ، وهذا معناه انه يوجد مشاعر مكبوتة لدى الطفل ، ولا يستطيع التعبير عنها ، فعلم الميتاهيلث والطب الصيني القديم يشيران إلى ان كل الامراض هي نتاج افكار ومشاعر ، وكل مرض يحدث نتيجة فكرة معينة مسيطرة على الشخص ، واذا ازال هذه الفكرة يزول المرض ، وعند انهيار مؤسسة الزواج الاسلامي ينهار عالم الطفل ، وهذا بالطبع يشكل له ضغط نفسي شديد .

2- المقاومة :

عندما يقاوم طفلك الاوامر ، ولا يخضع لمصادر السلطة ، ولايطيع اوامرك ، وهذا شيء جديد عليه ، فأنت اعتدت منه على ان يطيعك وينفذ ما تأمره به ، فهذا يعد دليل قوي على انه مضغوط نفسيا بعد الطلاق ، لذلك عليك قبل ان تبدأ في مرحلة التعارف للزواج ان تهتم بطفلك الذي تأثر نفسيا من جراء الطلاق .

3- تقلب المزاج :

عندما يتأرجح مزاج طفلك بين الجيد والسيء ، وذلك بدون سبب قوي ، فهو يحزن ويبكي وفجأة يجري ويقفز في انحاء المنزل بدون سبب قوي ، فهذا معناه انه مضغوط جدا من الطلاق .

4- الرغبة في العزلة :

اذا رغب الطفل في العزلة ، وباءت كل محاولاتك في اخراجه من المنزل بالفشل ، فهو لا يتحرك من غرفته ، وهذا على غير عادته ، فهذا معناه انه مكسور قلبه نتيجة تدمير الزواج الاسلامي الخاص بوالديه .

5- قلق الانفصال :

الطفل الذي يعاني من ألم الطلاق يعاني من قلق الانفصال عن الام ، فهو يتشبث بها لأقصى درجة ، ولا يرغب في ان يبتعد عنها لأي سبب ، ويخاف جدا من ان يحدث لها اي مكروه ، فهو يخاف ان تتركه كما تركه والده ، ويجب عليك ان تتفهم ذلك قبل ان تستعد للتعارف للزواج من شخص اخر .

6- انخفاض التحصيل الاكاديمي :

اذا كان الطفل ذكي جدا وتقديراته المدرسية جيدة جدا ، وفجأة بعد الطلاق انخفضت تقديراته المدرسية بشكل واضح جدا ، فهذا معناه انه يعيش في حالة ضغط نفسي ، فهو لا يستطيع التركيز في المواد العلمية ، لأن حالته النفسية لا تساعده على ذلك .

7- الأرق والكوابيس :

الطفل الذي يعاني من الضغط النفسي يظهر هذا الضغط في صورة احلام وكوابيس مزعجة ، او يظهر في صورة أرق وعدم القدرة على النوم ، فعليك الانتباه لفترات نوم الطفل .

8- اضطرابات الأكل :

اذا كان الطفل يعاني من نقص الشهية بشكل مفرط ، او يعاني من زيادة الشهية بشكل زائد عن الحد ، فهذا معناه انه يعاني من ضغوط نفسية ، فاضطرابات الاكل هي مؤشر قوي جدا على الضغوط النفسية .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا