علامات التعاسة الزوجية

2016/02/14

قد قال الله في القرآن الكريم في سورة الرعد : “ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية ” صدق الله العظيم ، فهذا معناه ان الزواج لم يحدث فقط في عصرنا الحالي ولكنه مستمر منذ قديم الأزل ، وقد قال الله تعالى في سورة النساء : ” الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً ” صدق الله العظيم ،فالـزواج اسلامي الواعي السعيد هو حلم كل شاب وفتاة، ولكن هناك أشخاص في هذا العالم يعانون من زواج غير سعيد، وهذا بالطبع يجعلهم يشعرون بالاحباط ، لأنهم لم يتمنوا لأنفسهم مثل هذا الزواج ، وهناك عدة علامات تشير بأن الزواج غير سعيد ومنها ما يلي :

زواج مجاني

1-الندم :

عندما تحدث مشكلة بين الزوجين ويشعر أحدهما بالندم لأنه تزوج من شريكه الحالي ، فهذا معناه ان هذا الزواج غير سعيد ، او يمكن ان يظهر الندم بشكل آخر ، فمثلا يشعر أحد الطرفين ان اشخاص من الجنس الآخر جذابين بالنسبة له أكثر من شريك الحياة.

2- عدم الرغبة في قضاء الوقت :

عندما تكون غير سعيد في زواجك فإنك بالطبع لن ترغب في قضاء وقت مع شريك حياتك ،
على العكس تماماً من مرحلة الـ خطبة ، فقبل الزواج يرغب كل طرف في قضاء اكبر وقت ممكن مع شريك الحياة، ولكن عندما تتسلل التعاسة إلى الزواج فإن كل طرف يتذرع بأي حجة من اجل التهرب من قضاء اي وقت مع الطرف الاخر .

3- مشكلات العلاقة الحميمة :

العلاقة الحميمة هي عبارة عن انعكاس للعلاقة داخل زواج اسلامي ، فإذا كانت العلاقة بين الزوجين يشوبها بعض المشكلات، فهذا بالطبع سيؤثر على العلاقة الحميمة بينهما، واذا كانت العلاقة الحميمة بين الزوجين جيدة جداً فهذا معناه ان العلاقة بين الزوجين جيدة جداً، فلذلك عندما يكون الزواج تعيساً تكون العلاقة الحميمة بين الزوجين في أسوء حالاتها .

4- تضارب الأهداف :

مما لا شك فيه ان الزوجين كل منهما مختلف عن الاخر ، وكل منهما له اهداف خاصة به مختلفة عن اهداف الطرف الاخر تماماً، ولكن الزواج غير السعيد يعاني من ان كل طرف فيه له اهداف مضادة لأهداف الطرف الاخر، فمثلا طرف يحب الاستقرار جداً ولا يرغب في السفر خارج البلاد، والطرف الاخر يحب السفر جدا ويرغب في العيش خارج البلاد، فنحن هنا امام اهداف متضادة، وهذا بالطبع يؤثر على كفاءة الزواج، وتكون العلاقة بين الزوجين في اسوء حالاتها .

لذلك فإنه من الهام جدا ان يتم الاتفاق على الخطوط العريضة للحياة الأسرية منذ فترة الـخطبة ، حتى يتم تفادي هذه المشكلة .

5- الادمان :

الادمان معناه انه هناك مشكلة غير محلولة ولا يستطيع الفرد التعامل معها ، فلذلك يهرب منها، والادمان له العديد من الاشكال مثل ادمان الافلام الاباحية، او ادمان الخمور او المخدرات ، او ادمان الشراء ، او ادمان الطعام .. الخ .

6- عدم الارتياح :

عندما تشعر بعدم الارتياح في الزواج هذا معناه انه هناك مشكلة في علاقتك مع شريك حياتك، وعندما تشعر بمشاعر سلبية بشكل زائد عن الحد في الزواج ، فهذا معناه انك في علاقة تعيسة مع شريك حياتك .

زواج مجاني

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا