عدم رغبة الرجل في الالتزام في علاقة جدية .. لماذا ؟

2017/04/03

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، ترغب العديد من الفتيات في العيش برابطة زواج اسلامي مع رجل يحبها ، ولكن هناك نوع من الرجال لا يرغبون في الالتزام في علاقات جدية مع نساء ، وهذا له العديد من الاسباب التي تقف وراءه ، ومنها مايلي :

1-الخوف من التغيير :

يخاف الرجل جدا من رغبة المرأة في تغييره لكي يكون بشكل معين ، فالنفس البشرية بطبعها تقاوم التغيير ، ولذلك بعض الرجال لايرغبون في الالتزام خوفا من ان المرأة تقوم بتغييره لكي يناسبها .

2- الخوف من زواج المصلحة :

يخاف الرجل من ان المرأة ترغب في الزواج منه من اجل الامتيازات التي تحصل عليها نتيجة علاقة الزواج الاسلامي التي تجمعهما ، مثل المال او الشهرة او المركز الاجتماعي .. الخ

3- الخوف من فقد الحرية :

يخاف الرجل من ان المرأة ستستغني عن كل الناس في حياتها وتقوم بقضاء كل وقتها معه ، وهذا سيضغط عليه بشدة ، لأنه كأي رجل اخر يرغب في الاستمتاع بحريته ، والرغبة في فعل العديد من الاشياء وحده بدون شريكة حياته ، فالخوف من فقد حريته يرعبه ، وهذا يجعله ينفر من فكرة الالتزام في علاقة جدية مع شريكة حياة .

4- صعوبة التحرر من التجربة العاطفية السابقة :

التجارب والصدمات العاطفية تؤثر بشدة على الرجل والمرأة ، وعندما يشعر الرجل انه مازال يحب شريكة حياته السابقة وانه يشتاق إليها ، ويرغب في الرجوع إليها ، فإنه بالطبع سينفر من اي فرصة تتيح التعارف على فتاة اخرى من اجل الالتزام في علاقة جدية .

5- معتقدات سلبية عن النساء :

عندما ينظر الرجل للمرأة على انها طماعة او نكدية او كثيرة الشكوى .. الخ ، وهذه النظرة السلبية يراها واضحة جدا في علاقات من حوله بشركاء حياتهم فإنه سينفر من اي علاقة جدية مع اي امرأة ، وهذا لأنه هنا بشكل غير واعي يمنع نفسه من الالم الذي سيشعر به من جراء التعارف على النساء ، ولذلك فهو يمتنع عن الالتزام في اي علاقة جدية .

6- السعادة بحياته :

هناك بعض الرجال يسعدون في حياتهم بدون اي نساء ، فهم يعملون ويقضون اوقات فراغهم مع اصدقاءهم ويستمتعون بأنشطة وحدهم ، وهؤلاء الرجال يصنفون على انهم من محبي الوحدة ، لذلك فمن الصعب عليهم جدا الالتزام في علاقة جدية ، لأنهم يعجبهم وضعهم كأشخاص عازبين .

7- نقص الوقت :

عندما يعمل الرجل 18 ساعة في اليوم ، ولا يأخذ اي اجازات بسبب ضغط العمل او بسبب ادمان العمل ، فهذا يجعل لديه مشكلة في اتاحة وقت لشريكة حياته ، لأنه ليس لديه وقت لنفسه من الاساس ، فهذا يجعله لا يرغب في الالتزام بعلاقة جدية ، لأنه ليس لديه الوقت اللازم من اجل انجاح هذه العلاقة الجدية .

8- نقص المال :

اذا كان الرجل حديث التخرج وليس لديه وظيفة او دخل مالي خاص به ، ولايستطيع تحمل نفقات تكوين اسرة ، فإنه لن يستطيع الالتزام في علاقة جدية ، لأن ظروفه المادية ستقف عائق امامه .

وإذا رغبت في معرفة تفاصيل عن العلاقة الناجحة بين الرجل والمرأة من منظور اسلامي يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

اكثر من 7مليون مشترك يبحث عن نصفه الاخر

اشترك الان مجانا