موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

عبارات يجب تجنبها أثناء الشجار

2018/04/09

أحيانا يقوم الزوجان بالشجار من أجل إزاحة الغضب عن صدورهم فهذا يقوم بإتاحة الفرصة للتعبير عن النفس والتخلص من التوتر والشجار شيء صحي ومفيد للزوجان لأنه ليس من الجيد أن يتفقا الزوجان طوال الوقت كما إنه يتيح الفرصة لكي يدرك الزواجن الاختلافات بينهما ومعرفة الطرف الآخر بصورة أفضل ولكن هناك عدة عبارات يجب الامتناع عن قولها حتى لا تفسد العلاقة بين الزوجين وهذه العبارات هي :

أبداً :

هذه الكلمة تبدأ ككلمة بريئة جدا ولكنها تتحول في عقل الرجل إلى كلمة جارحة ويتم اطلاق مشاعر الغضب بسببها ومن العبارات التيي تحتوي على ” أبدا ” ” أنت لا تأخذني لنزهة ابدا ” و ” أنت لم تفي بوعدك أبدا ” و ” أنت لم تعد تحبني ابدا ” فكلمة ” أبدا “معناها أن الشيء لن يحدث في المستقبل .

أكرهك :

فربما يكره أحد الطرفان الطرف الآخر في لحظة معينة أثناء الغضب ولكن في الحقيقة لا يكرهه بصورة مطلقة فعندما يفيق الشخص من الغضب بعد انتهاء الشجار فإنه يقول لم أكن أقصد ما قلته ويمكن ألا يقوم بتصديقه الطرف الآخر لذا على الزوجان الانتباه لهذه الكلمة لأنها تسبب الجرح للطرف الآخر .


لا تفعل :

” لاتقم بفعل هذا مرة أخرى ” واحدة من أكثر العبارات التي يتم استخدامها في أي شجار بين الزوجين ويكون ذلك عادة أثناء الوقوف بيد واحدة على الخصر والاشارة بإصبع السبابة إلى الطرف الآخر والاشارة بالسبابة يعتبر تهديد ووعيد للطرف الآخر لأن السبابة في لغة الجسد والتواصل غير اللفظي يتم استخدامها كسلاح موجه ضد الطرف الآخر .

أنت لم تفعل :

فكلمة ” أنت لم تفعل ” شبيهة بكلمة ” أبدا ” عندما تقال لشريك الحياة فهذا يكون مثل الحكم على الطرف الآخر فعلى الرغم من اختلاف الكلمة بين أبدا ولم تفعل إلا أن الرسالة تعتبر هي نفسها بالنسبة لشريك الحياة .

تتذكر عندما :

القاعدة الأولى للشجار في العلاقات هي الابتعاد عن الجدال بخصوص الماضي فهذا يعني أنه يجب الابتعاد عن الجدال والشجار بخصوص شيء ما حدث منذ عدة سنوات وخصوصا لو كان الطرف الذي يقول ذلك لم يعلن أن هذا الشيء يزعجه فهذه العبارة هي عديمة الفائدة وقاسية وتجرح الطرف الآخر لذا على الزوجان ألا يقومان بالنبش في الماضي وأن يعيشا اللحظات الحالية لأن الماضي قد مضى وانتهى .

شريك حياتي السابق :

لايهم مدى روعة شريك الحياة السابق فليس لدى أي طرف الحق في مقارنة الزوج الحالي بشريك الحياة السابق فمجرد ذكر اسمه في المشاجرة يقوم بإشعال الموقف وتحويله إلى الأسوء فلا أحد يحب أن تتم مقارنته بالشريك السابق لشريك حياته لأن ذلك يشعره بالضعف وقلة الثقة بالنفس ومن المرجح ألا يستطيع الفرد الاعتذار عن هذه العبارة .

انتهت العلاقة :

لا يهم مدى غضب الفرد أثناء الشجار فلا يجب أن يتم انهاء العلاقة في ساعة غضب بل لابد أن يتم اتخاذ القرار في لحظة هدوء فعندما يغضب أحد الزوجين فتصبح المشاعر متأججة وهو لايريد في لحظتها ألا يرى شريك حياته مرة اخرى ولكن عندما ينتهي الخلاف يدرك أنه يشتاق إليه .

لذا على الزوجان ألا يتخذا قرار الانفصال في ساعة الغضب فإذا لم يستطيعان حل الصراعات والخلافات البينية فالحل أنه يتم الانفصال في لحظة هدوء وروية ويكون القرار مشترك ونابعا من داخلهما .

الذنب ذنبك :

لا إنه ليس كذلك فكل شيء ذنب الطرفان في الغالب الأعم من الخلافات ومما لاشك فيه أن العلاقة الزوجية والتعامل مع شريك الحياة مختلف تماما عن التعامل مع الطفل ومن الجيد ادراك أن كل طرف هو جزء لا يتجزء من الخلاف من أجل اصلاح الموقف وإعادة الحياة إلى إطارها الطبيعي .

إذا لم تكن غبياً :

مما لاشك فيه أن الاهانات واحدة من أسوء الأشياء التي يمكن أن تقال في الخلافات بين الطرفين ويجب القيام بمحاولة التعاون واصلاح المشكلة القائمة بدلا من كيل الاهانات لأنها تجعل الطرفان في موقف خصومة وهي تعتبر طريقة متعمدة لجرح الطرف الآخر.

جرح الطرف الآخر يجعل من الصعب حل المشكلة ويسبب الكثير من التلف للعلاقة لأن المشكلة بذلك قد اتسعت فيصبح الفرد أمام المشكلة الاساسية ويكون لديه مشكلة اضافية وهي إهانة الطرف الآخرمما يضاعف المشكلات بين الزوجين وتتسع الفجوة التواصلية بينهما .

أنتي مثل والدتك تماما :

هذه العبارة لا يكون فيها إهانة لوالدة شريكة الحياة فقط وإنما هنا تشعر الزوجة بأنها في موقف ضعف فتظهر دفاعاتها من أجل تحسين صورتها الذاتية أمام نفسها وهنا يكون الزوجان يتشاجران لسبب إضافي آخر .

ومن مجمل هذا يتضح أن الخلاف شيء لابد منه في العلاقات الأسرية ولكن طريقة الخلاف وادارته هي التي تحدد ماإذا كانت العلاقة ناجحة أم لا فالكلمة لها تأثير السحر على العلاقات الانسانية فالكلمة تؤثر على ضغط الدم ومعدل التنفس والحالة النفسية للفرد .

زواج اسلامي , زواج مجاني


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية

 
مشترك   المسجلين :
تحميل   من التطبيق :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©