موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

طرق عملية في التعامل مع الغضب في الحياة الزوجية

2017/06/01

كلما اكتشفت الغضب مبكرا كلما كانت هناك فرصة للتعامل معه بشكل ايجابي في علاقة الزواج الاسلامي بشكل اكبر ، فلا تخدع نفسك بأن تقول ان المشاعر البسيطة لا تستحق الشجار ، لأن نوبات الغضب الكبرى هي في العمق الداخلي نتيجة تراكم ضغوط صغيرة وليس بسبب احباطات او احداث كبرى ،وهناك عدة خطوات من اجل التعامل بشكل ايجابي مع الغضب ، ومنها ما يلي :

1-تخلص من التوتر الجسدي :

فالجسد يكون مؤشر اكثر صدقا من العقل على تواجد الغضب ، مثل تقوس الاكتاف او الصداع او الانفلونزا .. الخ ، فعليك ان تتخلص من التوتر الجسدي ، عن طريق ضرب الوسادات ، او القيام بتمارين شاقة ، او الصراخ في مكان خالي اذا استطعت ذلك .

2- تحليل الموقف :

عليك ان تقوم بتحليل ما يحدث فوق وتحت السطح ، فعليك ان تسأل نفسك ما الحقوق المناسبة في هذا الموقف ؟ ، هل يذكرك هذا الموقف بموقف اخر شبيه ؟ ، هل هناك تهديد حقيقي موجه لك في هذا الموقف داخل علاقة الزواج ؟ ام هل نظرتك للموقف مبالغ فيها ؟ ، هل تقوم بإسقاط مشاعر او صفة على الطرف الاخر ؟ هل تعاني من ضغط نفسي في جانب اخر من جوانب حياتك ؟


3- المباشرة والايجابية :

عليك ان تقول للاخر ” اريدك ان تعرف ماهو شعوري لأن ذلك سوف يعمل على تصفية الجو بيننا ” ، وقل له على سبب ضيقك وانزعاجك ، ولكن عليك ألا تتهم الاخر بإغضابك ، لأن لا احد يملك ان يجعلنا نشعر بأي شيء ، ولذلك قل انك شعرت بالغضب تجاه سلوكه وليس تجاه الطرف الاخر بشكل شخصي ، فعليك ان تنتقد السلوك وليس الشخص ، واخبر الطرف الاخر عن مخاوفك ، فقل مثلا انك تخاف من ان يرفضك او لا يتقبلك كما انت .. الخ ، فهذا يساعد الاخر على ان يفهمك ، وهذا يتيح لك فرصة اكبر للسيطرة على مشاعرك في علاقة الزواج ، وربما يوفر لك الاخر دعم مفيد .

4- لا تسترجع الكثير من احزان الماضي :

ركز على القضية موضوع الغضب ، لأنك اذا اقحمت مشكلة اخرى اثناء الخلاف فإنك بذلك تضيع وقتك وجهدك وطاقتك في قضية لا طائل منها ، واذا قام الطرف الاخر بفعل ذلك عليك ان تخبره انك تريد مناقشة المشكلة موضوع الخلاف الان ، كما انه عليك ان تتجنب تدخل اطراف اخرى في الخلاف ، لأن من الممكن ان يؤدي ذلك إلى استجابة عدوانية من الطرف الاخر داخل الزواج الاسلامي .

5- تقديم مكافأة :

عليك تحديد النتائج الايجابية التي ستعود على الطرف الاخر اذا غير سلوكه ، فمثلا ستكون الحياة اسهل او ستتم تنقية الاجواء ، او سيكون هناك استقرار اسري بشكل اكبر …. الخ ، ولكن عليك ان تقوم بصياغة هدف مناسب لكما معا ، حتى يريد الطرف الاخر تحقيق هذا الهدف لأنه يرغب فيه .

ومن اجل معرفة تفاصيل اوضح عن علاقة الغضب بالمشاعر داخل الاسرة ، وكيف يمكن التعامل مع الضغوط الاسرية والمشكلات والخلافات الزوجية ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية




 
مشترك   المسجلين :
تحميل   من التطبيق :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©