الزوجة العنيدة المتكبرة: ما هي صفاتها؟ وكيف يتعامل الرجل معها؟

2024/05/06

تصعّب الزوجة العنيدة المتكبرة الحياة على زوجها وتحولها إلى أحيانًا إلى جحيم، مما يؤثر بشكل سلبي على حياتهم الزوجية، والعناد والتكبر هما الصفتان المثاليتان لتخريب وهدم الأسرة. لذا أعددنا لكم هذا المقال الدّسم، لنوضّح فيه ما هي صفات الزوجة العنيدة وطرق التعامل معها بشكل صحيح من قِبل الرجل، لذلك ننصحكم بمتابعة المقال حتى النهاية لتحصيل الفائدة المرجوة. 

محتويات المقالة 

  • ما هي صفات الزوجة العنيدة المتكبرة؟ 
  • كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة من قِبل الرجل؟ 
  • أسئلة شائعة 

ما هي صفات الزوجة العنيدة المتكبرة والمتسلطة؟

توجد بعض الصفات التي إذا اجتمعت في الزوجة جزئيًا أو كليًا فإنها تجعلها متسلطة ومتغطرسة، ومن أهم صفاتها الشائعة ما يلي:

1. الزوجة العنيدة تجادل زوجها باستمرار

لا تتقبل النقد من زوجها حتى لو كان بناءً ومفيدًا لحياتهم الزوجية، لأنها ترى في نفسها زوجة مثالية لا تخطئ أبدًا، مما يجعلها متغطرسة في نظر زوجها، مهمشة لشخصيته ولاغية لدوره في العلاقة الزوجية بينهم. وأحيانًا قد تعترف الزوجة العنيدة لزوجها بالخطأ، ولكن بعد فترة وليس لحظة النقاش والجدال بينهم، حتى لا يهتز غرورها وكبريائها. 

2. الزوجة العنيدة المتكبرة تعامل أهل زوجها بجفاء

لا يقتصر سلوك الزوجة العنيدة المتكبرة السلبي على زوجها فقط، ولكن قد يمتد أيضًا إلى أهله، فقد تتعامل معهم بغير أدب أو بأسلوب يتسّم بالغرور والفوقية، على الرغم من احترامهم لها. وبالمثل، تحاول تخريب العلاقة بين الزوج وأهله، مثلًا من خلال نقل جزء من الموقف أو الحديث لزوجها، وتقتطع منه الجزء الذي اخطأت فيه أو تحاول تحريف الموقف بشكل يبدو فيه أهله مخطئين.

3. التسلط وقلب طاولة النقاش على زوجها

تعدّ استراتيجية قلب طاولة النقاش على الزوج هي أحد أهم صفات المرأة العنيدة التي ترضي غرورها وكبريائها. فمثلًا إذا حدث موقف معين مع زوجها وكانت مخطئة، وانتظر زوجها حتى يعودوا للمنزل ليتحدث معها ويناقشها للوصول إلى حل، تحاول فورًا تغيير الموضوع، وتبحث عن أي هفوات للزوج حتى لو كانت في مواقف سابقة لتتملص من خطئها وتجعله يشعر بالذنب على شيء لم يقترفه. 

4. تقلل من شأن شريك حياتها

تقلل الزوجة المتسلطة دائمًا من زوجها، وتتفاخر بعائلتها ونسبها وإنجازاتها العملية، وذلك حتى تجعل شريك حياتها يشعر بأنه محظوظ بوجودها في حياته، وبالتالي فهو ملزم بجعلها راضية في جميع الأوقات. وقد يتطور الأمر عن ذلك، وتجعل زوجها يشعر بأنه أصبح شخص غير مناسب لها سواء على نطاق المستوى الاجتماعي أو العملي.

اقرأ أيضًا:

الشك في الزوجة: هل يجوز شرعًا؟ وما هي أسبابه وطرق علاجه؟ 

برود الزوجة تجاه زوجها: أسبابه وكيفية التعامل معه؟ 

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة من قِبل الرجل؟ 

طرق التعامل مع الزوجة العنيدة عديدة، يمكن للرجل استخدام بعضٍ منها مع شريكة حياته للتغلب على مكابرتها وتسلطّها، بداية من النقاش بلطف ولين وانتهاء باخضاعها وعقابها حسب شخصية كل امرأة، ولعل من أشهر تلك الطرق ما يلي: 

1. المصارحة لمعرفة أسباب عناد الزوجة

في بعض الحالات، لا تستطيع المراة العنيدة التعبير عن أسباب عنادها لزوجها، وتفترض أنه يجب عليه ملاحظة ومعرفة تلك الأسباب من تلقاء نفسه، وهذا يرجع لغرورها لأنها اساءت الظن فيه وافترضت أنه يعاندها فعاندته. لذلك، ننصح الزوج بالجلوس مع زوجته، ومحاولة استخدام اسلوب ليّن معها لمعرفة أسباب عنادها، ربما يكون بسبب تصرف أو موقف معين قام به الزوج ولم ينتبه له.

2. اختيار الوقت المناسب للنقاش

اختيار الوقت المناسب للنقاش من طرق التعامل مع الزوجة العنيدة الفعّالة خاصة مع الزوجة العصبية، والتي تنفعل بسرعة وتحتاج من زوجها أن يحتويها ويتعامل معها بهدوء. لذلك إذا كانت زوجتك من هذا النوع، ننصح الرجل باختيار الوقت المناسب الذي تكون فيه الزوجة في مزاج جيد وعلى استعداد لسماع كل ما يقوله لها زوجها.

بالإضافة إلى ذلك، يستطيع الزوج تهيئة اللحظة المناسبة للنقاش بنفسه، مثلًا شراء هدية وتقدّيمها لها. يعد هذا الإسلوب من طرق التعامل مع الزوجة العنيدة بشكل فعّال خاصة إن كانت المرأة من النوع العاطفي، لأن تقديم هدية لها يجعلها تدرك مدى حب زوجها لها واهتمامه بها، وربما تراجع تصرفاتها وتدرك أخطائها وتعالجها وتتقبل النقاش والنقد من زوجها. 

3. اتفق مع زوجتك على ترك الباب مفتوحًا للصلح 

في بعض الأحيان قد تتخاصم مع زوجتك النكدية بسبب موقف ما، ومع ذلك يجب أن يكون هناك اتفاق ثابت بينكما على ترك الباب مفتوح دائمًا بينكما للصلح، حتى لا تتراكم مشاعر الغضب بينكما والتي قد تنفجر في أي لحظة، ويكون نتيجتها الطلاق وهدم الأسرة خاصة إذا كان لديكم أطفال. 

4. معاقبة الزوجة بالصمت العقابي والهجر

إذا طبق الرجل النصائح السابقة وحاول اخضاع الزوجة العنيدة بالنقاش البناء وتقديم الهدايا والاحتواء، ولم تستجب زوجته ولم يلاحظ الزوج أي تغيّر في سلوكياتها المتسلطة التي قد تهدم على إثرها كيان الأسرة. 

ينبغي على الرجل وقتها تعلّم كيفية معاقبة الزوجة العنيدة عبر استخدام الصمت العقابي للزوجة، وهي وسيلة يتجاهل فيها الزوج زوجته ولا يتحدث معها إلا في أضيق الحدود حتى تعود زوجته لرشدها وتتواضع معه وتطيعه. ويهجرها كذلك على الفراش فترة، وإذا لم تتغير فيجوز للرجل أن يتعامل معها بأسلوب فيه شدّة أو غلظة حتى تعود عن عنادها وتسلطها ونشوزها مع زوجها.

اقرأ أيضًا:

دليل شامل حول الأحكام الشرعية الشائعة في أمور الحياة الزوجية الخاصة 

العلاقة الحميمية بين الزوجين: آدابها في الإسلام ونصائح عملية لتحسينها 

أسئلة شائعة 

سنجيب  فيما يل على بعض الأسئلة الشائعة التي قد تدور في ذهنك ولا تجد لها إجابة بعد قراءة المقال:

1. هل يجوز طلاق الزوجة العنيدة المتكبرة والمتسلطة؟

بداية، الزوجة العنيدة المتكبرة هي امرأة لا تطيع زوجها وبالتالي فهي مرأة ناشز، فأمام الزوج حلين الأول هو إمساك بإحسان، ويعني أن يحاول إعادة إلى رشدها باتباع بعض الطرق التي شرحناها في المقال. وإن لم تستجب وظلت على عنادها، فيجوز للرجل أن يطلقها إذا لم يعد يطيق الحياة معها. 

2. ما حكم الشرع في الزوجة العنيدة والمتسلطة؟

الزوجة التي تعاند زوجها ولا تطيعه في الشرع تسمى “مرأة ناشزة”، وهي من الأمور التي نهى عنها الشرع، إذ ألزم الزوجة بطاعة زوجها في غير معصية الله. وقال رسول (ص) في حديث شريف – فيما معناه – حول فضل طاعة الزوجة لزوجها “إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنّت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها ادخلى الجنة من أي أبواب الجنة شئت”. 

ختامًا، يجب على الزوجات أن تتذكر دائمًا فضل طاعة الزوجة لزوجها طالما في غير معصية الله، ويتوجب على الرجل إخضاع المرأة العنيدة إذا لم تستجب لمحاولاته وصبره عليها، لأنها تصبح زوجة ناشزة في تلك الحالة. ولأن مهما قدّم لها الزوج من تنازلات فلن ترضيها مع الوقت، وسيفقد على إثرها احترامه لذاته. وإن كنت مهتمًا بالزواج – سواء كنت رجل أو امرأة – على الطريقة الإسلامية، فانت في المكان الصحيح. انشيء حساب مجاني الآن على مودة واكتب مواصفاتك ومواصفات شريك حياتك، وكُن واحدًا من آلاف قصص الزواج الناجحة التي تمت عبر موقع مودّة.

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا