شريك الحياة ذو النمط المحلل .. تحت الضغط

2017/10/09

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، هذا العصر اصبح عصر مشبع بالضغوط النفسية ، وهذه الضغوط النفسية مفيدة او ضارة على حسب درجة شدتها الواقعة على الفرد ، وهذه الضغوط النفسية بالطبع تؤثر على علاقة الزواج الاسلامي بين الشريكين .

علامات تعرض الشريك المحلل للضغوط :

1-عدم التنظيم والارتباك :

فالشريك المحلل يتميز بأنه منظم جدا ، ولكن عندما ترى انه في غرفة بها فوضى عارمة فلابد ان تعرف انه يعاني من الضغوط ، واذا كان يظهر بمظهر المرتبك والحائر والذي لديه صعوبة في اتخاذ ابسط القرارات التي اعتاد اتخاذها كل يوم ، فهذا ايضا يعد علامة على وقوعه تحت وطأة الضغوط النفسية .

2- العصبية والنسيان :

الشريك المحلل يتميز بأنه يتميز بمقدار كبير من الثبات الانفعالي وذاكرة حديدية ، لذلك عندما تجد انه اصبح لديه مشكلات في الذاكرة واصبح يتم استثارة عصبيته لأتفه الاسباب فاعلم انه واقع تحت ضغط نفسي لا يستطيع تحمله ، والتعارف على هذه العلامة يتيح فهم اوضح لما يمر به الشريك المحلل .

3- تغيير الاراء والتوهج الاجتماعي :

فالشخص المحلل يتميز بأنه لايرجع عن قراراته ، فعندما ترى انه يقوم بتغيير رأيه باستمرار فهذا معناه انه يعاني من الضغوط النفسية ، والشريك المحلل يتصف ايضا بأنه لا يحب التجمعات الانسانية ، لذلك عندما تراه انه اصبح نجم اجتماعي ومنخرط في الحفلات والمناسبات الاجتماعية فهذا يدق ناقوس الخطر في علاقة الزواج الاسلامي .

4- مشكلات النوم والاكل :

فالنوم والاكل من اكثر الاشياء التي تعكس الحالة النفسية للفرد ، فإذا كان الشريك يعاني من الارق والكوابيس المزعجة وعدم القدرة على النوم فهذا يعكس مدى تعرضه للضغوط النفسية ، واذا كان لدى الشريك مشكلة في التهام الطعام بشكل زائد عن الحد فهذا معناه انه يعاني من مشكلة معينة وهذه المشكلة تضغط عليه نفسيا بشدة .

مصادر الضغوط بالنسبة للشريك المحلل :

1-وظيفة غير ملائمة :

فالشريك المحلل عمله هو مركز حياته ، فإذا كان لا يشعر بالراحة في العمل فإنه سوف لا يشعر بالراحة في الحياة ككل ، وبالتأكيد سيؤثر هذا بشكل سلبي على علاقته بالطرف الاخر ، فهو يشعر بالراحة في الوظائف التي تتطلب مهام نمطية ، وهو يحب ان يعلم تماما الوصف الوظيفي الخاص به بشكل محدد جدا .

2- عدم الاستقرار :

الشريك المحلل لايحب التغيير ، ولذلك فإن المراحل الانتقالية والاحداث المتغير سواء كانت سلبية او ايجابية تثير الشعور بعدم الارتياح لديه ، فهو يحب الشعور بالاستقرار وبأن كل شيء يمشي كما خطط له ، والتعارف على هذا السبب يجعلك تلتمس له العذر عند المرور بتغيرات الحياة .

3- الزملاء :

فالشريك المحلل لا يحب التواصل مع الاخرين ، ويحب العمل بشكل فردي اكثر ، لذلك فإذا كان زملاء العمل كسالى او يفتقدون الكفاءة المناسبة للعمل فإنه لن يتحمل ذلك ، لأنه متفاني في العمل ويحب الكمال والمثالية وينتظر ممن حوله المثل .

4- المتطلبات الاجتماعية :

فالشريك المحلل يواجه صعوبة حقيقية في الانخراط في الدوائر الاجتماعية ، فحضور مناسبات متعددة امر يجعله يقع تحت الضغط ، لأنه لا يشعر بالراحة في هذه المواقف .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر تنوعا عن شريك الحياة وكيف تفهمه وتتعامل معه في الاحداث المختلفة يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا