سموم في العلاقات 1

2016/11/18

قال الله تعالى في سورة الروم :” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” ، العلاقات داخل مؤسسة الزواج الاسلامي تعاني من العديد من السموم التي تنخر في بدنها ، وتجعل العلاقة مع الشريك على حافة الهاوية ، ومن هذه السموم سم ” انا اعرفك جيداً ” .

الاعراض الدالة عليه :

عندما يقول طرف للطرف الاخر ” انت متحذلق ” أو ” انت تتسم بالكآبة ” أو ” انت لا تفهمني ” .. الخ ، فهذا معناه اننا امام سم من سموم العلاقات ، وعندما يسمع الطرف الاخر هذه الكلمات وخاصة اذا كانت نبرة الطرف الاول غاضبة فإنه يجن جنونه ، والاسوء من كل ذلك ان يملى الطرف الاول اوامر للطرف الاخر ، فمثلا يقول له : ” يجب ان تسمع الاخرين ” أو ” يجب ان تتأكد من معلوماتك قبل ان تتحدث معي ” .. الخ .

الترياق :

1-اذا لم يعترف الطرف الاخر بمشاعره عليك ألا تحاول تخمينها ، فربما اخطأت في التخمين ، والتعارف على ذلك يحمي العديد من العلاقات ، لأنه اذا خمنت ان الاخر غاضب وهو لم يكن كذلك فإنك هنا تدفعه هنا إلى الغضب .

2- هناك عدة تفسيرات لسلوك الاخر ، فربما حدث شيء ما ضايقه ، او ربما شعر بالخوف من شيء ما ، او قد يشعر بالالم الجسدي ، لذلك عليك ان تنتظر إلى ان يخبرك بلسانه .

3- انقل للاخر الصورة كما تراها انت وامنحه الوقت لكي يصححها : فإذا قام بتكرار جملة معينة عدة مرات عليك ان تخبره بأنك تريد انك تريد ان يوضح لك الامر بشكل مختلف .

4- اختيار كلمات مختلفة : هناك عدة كلمات يمكنك استخدامها بدلا من كلمات اخرى ، فمثلا يمكنك استخدام كلمة ” اعرف جيدا ” بكلمة “اشعر بشيء مختلف ” ، وبدلا من استخدام كلمة ” انت لا تحبني ” استخدم كلمة ” اشعر بأني غير محبوب ” ، وبدلا من قول ” انت لا تستمع لي ” عليك ان تقول ” اشعر وكأني احدث نفسي ” ، وبدلا من قول ” انت مخطيء ” عليك استخدام كلمة ” لدى رأي مختلف عنك ” .

العلاج :

عليك ان تحسن الظن بالشريك ، وحاول ان تتفهم دوافعه وراء سلوكه او حديثه الذي ضايقك ، ولا تصدر الاحكام سريعا تجاه الشريك ، وعليك ان تستمع لمعاناته ، فهو يرغب بشدة إلى ان تستمع إليه ، فهذا يعمل على تحسين العلاقة بشكل فعال وواضح داخل علاقة الزواج الاسلامي التي تربطك به .

ومن مجمل هذا يتضح ان الصبر والتفهم والتقبل والحب غير المشروط يفعل الاعاجيب في العلاقة مع الشريك في مرحلة التعارف ومرورا بكل المراحل التي تليها ، فهو يقوم بتغيير العلاقة تغيير جذري ، مما يمكنك من قطف الثمار الناضجة من المشاعر الجميلة في العلاقة مع الشريك ، ولابد بالطبع من ان تصبر على ذاتك في استخدام علاج هذا السم ، فأنت لن تتقنه بين يوم وليلة ، خاصة اذا كان هذا السم هو طريقتك في التعامل مع الشريك .

ومن اجل معرفة السموم التي تعمل على تدمير العلاقات مع شريك الحياة ، وكيف يمكنها تدمير العلاقة ، وكيف يمكنك استخدام الترياق والعلاج الخاص بها ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا