دليلك الشامل حول زواج المسيار داخل السعودية

2024/04/12

يعدّ زواج المسيار من العقود الجديدة في الفقه الإسلامي، إذ لم يكن موجودًا قديمًا ولا يوجد له تاريخ محدد لبداياته، وينتشر هذا النوع من الزواج في الدول الخليجية وبعض الدول العربية. وتدور حول زواج المسيار الكثير من الأسئلة التي سنحاول أن نجيب عليها بالتفصيل في هذا الدليل، فاحرص على متابعته حتى النهاية.

محتويات المقالة

  • ما هو زواج المسيار وأشكاله وما هي أسباب انتشاره؟ 
  • هل زواج المسيار حلال؟
  • فوائد زواج المسيار
  • أضرار زواج المسيار
  • مواقع زواج مسيار مجاني 
  • أسئلة شائعة حول زواج المسيار 

ما هو زواج المسيار وأشكاله وما هي أسباب انتشاره؟ 

زواج المسيار هو أحد أنواع الزواج الشائعة، ويتم فيه عقد النكاح بشكل شرعي بين الرجل والمرأة مستوفيًا جميع شروط وأركان الزواج في الإسلام، ولكن فيه تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها حسب رغبتها كالمسكن، والنفقة والمبيت، وله صورتين، هما:

  • الصورة الأولى: تتنازل فيه الزوجة عن حق النفقة والمسكن، وهو يعني أن الزوج عندما يريد مقابلة زوجته فإنه يلتقي بها في المنزل الذي تقيم فيه، وبالتالي لا يكون ملزمًا في تلك الحالة بالإنفاق على الزوجة أو توفير مسكن لها.
  • الصورة الثانية: يوفّر الزوج في هذه النوع لزوجته النفقة والمسكن، ولكنه لا يكون ملزمًا أمامها بالمبيت معها في المسكن.

وتعددت أسبابه حسب ظروف كل شخص، منها على سبيل المثال ما يلي: 

  • رغبة بعض الرجال في الزواج بزوجة ثانية دون علم الأولى حتى لا يترتب على ذلك مشاكل أسرية.
  • السفر المتكرر للزوج إلى بلد معين وبقائه فيها فترة طويلة، فيلجأ إليه ليعف نفسه عن الحرام. 
  • ارتفاع نسب العنوسة بين النساء نتيجة عدم قدرة بعض الشباب على مجاراة تكاليف الزواج أو دفع المهر المرتفع، أو كثرة طلاق المرأة، فيكون هذا الزواج مناسبًا للزوجين في مثل هذه الحالات. 
  • عدم قدرة بعض النساء على الخروج من منزلهم لعدّة أسباب، مثل وجود إعاقة، ورعاية أسرتها أو وجود أطفال لا ترغب في أن تأخذهم معها إلى بيت زوجها. 

اقرأ أيضًا: شروط زواج المسيار 

هل زواج المسيار حلال؟ 

نعم حلال نظرًا لأنه يتوافر فيه شروط وأركان الزواج الخمسة الأساسية، وهي تعيين الزوجين، ورضا الزوجين، وجود الولي أو من ينوب عنه والشهود على العقد وخلو الزوجين من موانع الزواج، ولكن تتخلى فيه الزوجة برغبتها عن بعض الحقوق كالنفقة، والسكن والمبيت.

ويختلف أهل العلم في الحكم على هذا الزواج، ما بين الجواز، والجواز مع الكراهة وحتى المنع ولكل منهما أسبابه التي يستند إليها. ومع ذلك، من منعه من أهل العلم لم يفتي بعدم صحته أو بطلانه، ولكن منعه نظرًا لما قد يترتب عليه من مفاسد للمرأة أو سوء استغلال لهذا العقد من أهل السوء. 

حكم ابن عثيمين

أجاز الشيخ ابن عثيمين هذا النوع من الزواج ثم رجع عن رأيه فيما بعد، بسبب ما يتضمنه من عواقب وفساد عند تطبيقه من بعض المخالفين، ومع ذلك فهو لم يبطله أو يفتي بعدم صحته. 

حكم ابن باز 

يرى الشيخ ابن باز أنه لا حرج في هذا النوع من الزواج وأنه جائز شرعًا طالما استوفى شروط وأركان الزواج الخمسة، ويكون اللقاء بين الزوجين حسب اتفاقهم، بصرف النظر عن مكان اللقاء سواء كان في بيت الزوجة أو سكن الزوج. 

أهم فوائد المسيار

على الرغم من وجود بعض المعارضين لهذا النوع من الزواج، إلا أن يمتلك عدّة فوائد منها على سبيل المثال:

  1. عدم الوقوع في الزنا: يعف الزواج كلًا من الرجل والمرأة وهذا يعدّ أحد أهم فوائده على الإطلاق، فالرجل الذي يريد أن يعدد أو غير قادر على تكاليف الزواج يعف نفسه، كذلك الأمر مع المرأة التي لم تتزوج إمّا لضرورة وجودها في منزلها أو لكثرة حالات طلاقها، كل ذلك يمنع الزوجين من الوقوع في فتنة الزنا. 
  2.  زواج حلال شرعًا: ينطبق عليه نفس شروط وأركان الزواج العادي ما يجعله زواجًا حلالًا إلا أن المرأة فيه تتنازل برغبتها عن بعض حقوقها، على عكس مثلًا زواج المتعة الذي هو حرام شرعًا لأنه يكون الزواج محدد المدّة.

أشهر سلبيات المسيار

وعلى الجانب الآخر، يترتب على هذا الزواج بعض السلبيات والأضرار، فيما يلي أهم أشهرها: 

  1. التأثير السلبي على الأطفال: لأنه قد يترتب عليه تربية الأطفال بعيدًا عن الأب، نظرًا لعدم إقامة الأب الدائمة مع الزوجة، فقد يؤثر ذلك على نشأة الأطفال ويخلق لديهم إحساس الطفل يتيم الأب. 
  2. عدم إشباع الزوجة بشكل كافي: يكون الزوج في هذا الزواج غير متواجد بشكل دائم بجانب زوجته، مما قد يترتب عليه عدم إشباع الزوجة جنسيًا خاصة عندما تطول مدة لقائهما، الأمر الذي قد يعرض الزوجة للفتن. 
  3. حرمان الزوجة من بعض حقوقها: تتخلى الزوجة في هذا الزواج عن بعض حقوقها برغبتها مثل المسكن والنفقة والمبيت. 

مواقع زواج مسيار مجاني 

لو كنت تبحث عن مواقع زواج مسيار مجاني شرعية على الطريقة الإسلامية فأنت في المكان الصحيح، إذ يدّعم موقع مودة هذا الزواج طالما بعقد نكاح شرعي مستوفيًا لجميع شروط الزواج العادية في الإسلام. سجل حساب جديد الآن في مودة، سواء كنت زوجة أو زوج تبحثون عن مكان آمن لإيجاد شريك العمر.  

أهم الأسئلة الشائعة حول المسيار

توجد العديد من الأسئلة الشائعة التي تدور حول هذا النوع من الزواج جمعناها لكم في هذه الفقرة وسنجيب عنها فيما يلي بالتفصيل: 

1. هل المسيار يسجل بابشر؟

نعم يتم تسجيل عقد الزواج في منصة أبشر، وتحدثنا بالتفصيل في مقال سابق عن طريقة التسجيل ننصحكم بالإطلاع عليه. 

2. هل المسيار يسجل بالمحكمة؟

نعم يُسجّل في المحكمة داخل السعودية، وتحدثنا بالتفصيل في مقال سابق عن تلك النقطة تحديدًا. 

3. هل يوجد طلاق في زواج المسيار؟

نعم، لأنه زواجًا شرعيًا مستوفيًا أركان وشروط الزواج الخمسة، ويقع الطلاق فيه مثل الزواج الطبيعي، مثلًا شفهيًا كقول الزوج لزوجته “أنت طالق”.  

4. كم يستمر زواج المسيار؟

على عكس زواج المتعة، فإن هذا الزواج غير مؤقت ولا ينتهي عقده إلا بالطلاق بين الزوجين. 

5. هل يرث الأبناء من زواج المسيار؟

 بالطبع يرث الأبناء الذين ولدوا من هذا الزواج، لأنه زواج تحققت فيه شروط وأركان الزواج الخمسة، وبالتالي يترتب عليه آثار النكاح العادية، مثل الميراث. 

6. هل المسيار له عدّة؟ 

نعم، لأنه عقد نكاح شرعي يستوفي نفس شروط وأحكام عقد الزواج الطبيعي في الإسلام، فإذا طُلقت المرأة تكون عدتها أربعة شهرًا وعشرة أيام. 

7. كيف اعرف ان زوجي متزوج مسيار؟

من خلال الدخول إلى حساب الزوج على منصة أبشر، ثم خيار “معلومات الإحالة” وسوف يظهر أمامك جميع المعلومات المتعلقة بزوجات وأولاد الزوج.  

8. هل يجوز المسيار بدون علم الأهل؟ 

لا يجوز، وذلك لأنه عقد نكاح شرعي مستوفيًا لشروط الزواج الخمسة، ومنها أن يكون هناك ولي للزوجة أو من ينوب عنها، وإلا يصبح زواجًا باطلًا. 

ختامًا، زواج المسيار هو زواج شرعي يستوفي جميع شروط عقد النكاح في الإسلام، يوجد له مؤيدين ومعارضين ولكنه يظل زواجًا صحيحًا ومناسبًا لبعض الأزواج ممن لا يقدرون على الزواج العادي. وانت ماذا عنك؟ أخبرنا برأيك في التعليقات حول إيجابيته وسلبياته من وجهة نظرك. 

اقرأ أيضًا:

كيف تواجه مشاعر الغير في حياتك الزوجية؟

طرق تعزيز الصورة الذاتية بعد الزواج

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا