موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

زواج الأقارب

2016/06/27

ان هذا الموضوع فى غاية الاهمية لما يحتويه من فوائد واضرار تؤثر بالايجاب والسلب على العلاقة الزوجية ويرى الأطباء أن الخطورة فى مثل هذا الزواج تكمن فى الأمراض الوراثية التى يحمل جيناتها الزوج والزوجة، ومع أن الأمراض من الممكن ألا تظهر عليهما، إلا أنها تورث بعد الزواج للأطفال والأحفاد، أمثلة ذلك التخلف العقلى والجلاكتوسيميا وغيرها من أمراض خلل التمثيل الغذائى، ومرض الكبد (ويلسون)، وضمور المخ إلى جانب أمراض الدم الوراثية التى تشمل الأنيميا المنجلية، وأنيميا البحر الأبيض المتوسط (الثلاسيميا)، ومرض الكلية المتحوصلة الذى يؤدى للفشل الكلوى.

كما يُعتقد أن مرض الصرع والأمراض القلبية وأمراض الحساسية وداء السكرى تزداد فى بعض العائلات، وتتضاعف احتمالات توارثها بالتزاوج بين الأقارب.

وتتعدد الفوائد التي تنتج من زواج الأقارب وهي كالتالي :

  • زيادة وتقوية العلاقات الإجتماعية وهو ما يلاحظ في المدن حيث تقل الروابط الإجتماعية وهنا يكمن وتكمن ميزة زواج الأقارب حيث يكون الزوج و الزوجة سفيران للربط بين العائلات المتفككة والمتباعدة حيث يكون منزلهما محطة للتزود بالحميمية والقرابة وصلة الرحم .
  • تقوية الصفات الوراثية الإيجابة : وذلك بعد الفحص الإيجابي وحتى في الفحص السلبي فإنه وكما ذكرنا في الدراسة لا تستلزم وجود خطر إلا أن الأفضل هو الزواج في الفحص الإيجابي .
  • حصول المرأة على وافر من المحبة التي تكون مدتها بالفعل أطول .
  • ذوبان الفوارق بين الزوجين : حيث إن الزوجان في تلك الحالة يكونان أقرب من بعضهما البعض حيث لا يكون الزوج بخيلا أو متخوفا من زوجته من الناحية المادية وكذلك الزوجة فإنها ترى فيه الإنسان الأكثر أمانا من غيره ويفسر ذلك كماذكرنا الدوافع التي تجعل الرجل أكثر خوفا على زوجته وأكثر تعلقا وإهتماما بها بل تصل أحيانا لأن يتعب الرجل من تعبها !!! ويسعد بسعادتها !!.
  • حصول الرجل على الإهتمام من المرأة حيث تكون المرأة أكثر إخلاصا لزوجها . ففي دراسة حول زواج الأقارب في الريف البريطاني وجد أن المرأة المتزوجة من قريبها أكثر حميمية وإحساسا بالأمان عن غيرها . وهو ما يفسر غيرة البريطانيات في المدن من نساء الريف اللواتي يحصلن على حميمية أكبر !!!
  • وبعيدا عن الدراسات العلمية فإننا ننظر إلى الفائدة الروحية والدينية التي تنبع من زواج الأقارب من صلة الرحم وتودد الأقارب وكثرة الزيارات التي أشبهت بالمواسم المقتصرة على الأعياد أو الأفراح و المآتم فقط !!! وبدأت صلة الرحم كمفهوم شبه مندثر في مجتمعاتنا الشرقية مع مشاغل الحياة وتباعد المساكن عن بعضها البعض … فكان هذا الزواج هو طوق النجاة للصلاة المهددة في مجتمعاتنا المدنية … ناهيك عن زواج رسول الله (ص) من بنت عمومته والذي يجعل من تلك الروابط أشد توثقا وقوة .

مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©