خداع الذات في العلاقة مع الشريك .. العلامات والاشارات

2017/06/09

العلاقة مع الشريك تتطلب ان تكون صادق مع نفسك ، لأن الصدق مع الذات هو الاساس الذي تقوم عليه العلاقة سواء مع نفسك او مع شريك حياتك في ظل علاقة الزواج الاسلامي التي تجمع بينكما ، ولكن هناك عدة علامات تشير إلى انك تقوم بخداع نفسك في علاقتك مع شريك حياتك ، ومنها ما يلي :

1-الايمان بأن افكارك تصف الواقع :

يقع الكثير من الناس في العلاقة مع شريك الحياة في فخ انهم يصدقون شكوكهم ، منذ بدء فترة الخطبة ، فربما تعتقد الفتاة ان شريكها لا يحبها او يراها غير جميلة ، لأنها لا تحب ذاتها ولا ترى نفسها جميلة ، ولكن شريكها يحبها ويراها جميلة ، وتقع هنا الفتاة في الشك في نوايا الشريك ، مما يحيل حياتهما إلى جحيم لا يطاق .

2- الايمان بأن منظورك فقط هو الصحيح :

هذا خطأ يقع فيه العديد من الناس ، فكل فرد منا له وجهة نظره المختلفة عن وجهات نظر الاخرين ، لأنه قد مر بتجارب وتعلم خبرات والاحداث التي حدثت له مختلفة تماما عن اي شخص اخر ، وجلال الدين الرومي يقول ان ” كانت الحقيقة مرآة بيد الله ، سقطت فتحطمت ، كل شخص أخذ قطعة ونظر إليها فظن أنها الحقيقة كاملة ” ، لذلك من الطبيعي جدا ان تختلف وجهات النظر داخل مؤسسة الزواج الاسلامي .

3- الاعتقاد بأنك تستطيع التحكم في كل شيء :

خطأ كبير يقع فيه الكثيرون ، وهو الاعتقاد بأنهم يستطيعون السيطرة على كل شيء ، ولكن هناك اشياء تستطيع السيطرة عليها واشياء اخرى لن تستطيع السيطرة عليها لأنها بيد الله وحده ، والرغبة الشديدة في السيطرة تجعلك تضع حاجز بينك وبين السلام الداخلي ، لذلك عليك ان تتوقف عن الرغبة في السيطرة على كل شيء .

4- جعل الاخرين شماعات فشلك :

لوم شريك حياتك او اي شخص اخر على اخفاقاتك التي حدثت لك هو علامة على انك لا تستطيع مواجهة فشلك ، وهذا يعد ايضا علامة على انك لن تستطيع النجاح ، وفخ اللوم هذا يظهر بشدة منذ فترة الخطبة .

5- قبول علاقة لا تشبع احتياجاتك :

عندما تقبل علاقة بشريك حياتك لا تتيح اشباع احتياجاتك ولا تشعرك بالراحة ، بل تشعرك بالمشاعر السلبية غالبية الوقت على امل ان شريكك سيتغير ذات يوم ، هذا معناه انك تخدع نفسك بخصوص هذه العلاقة ، ولن تسعد في علاقتك مع شريك حياتك ، لأن الاساس الذي تقوم عليه العلاقة بينكما هو هش جدا وضعيف جدا وسهل كسره .

6- البحث عن علاقة عاطفية من اجل الشعور بالسعادة :

يرتكب العديد من الناس هذا الخطأ الفادح ، وهو استخدام العلاقات العاطفية من اجل اسعاد الذات ، ولكن اذا لم تكن سعيد وانت وحيد لن تشعر بالسعادة وانت بداخل علاقة عاطفية ، لأن العلاقات العاطفية تشعرك بالرضا والسعادة المؤقتة في حالة انك كنت تعيس بدونها .

ومن اجل معرفة تفاصيل اكثر تنوعا عن العلاقة بين الرجل والمرأة من منظور اسلامي ، وكيف يمكنك التعامل بنجاح مع شريك حياتك يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا