دليلك المتكامل حول حقوق المطلقة في الإسلام 

2024/04/29

شرع الإسلام للزوجين الطلاق كعلاج أخير إذا لم تنجح جميع وسائل الإصلاح الأخرى، وأقر بحقوق المطلقة سواء كانت بدون أولاد أو حاضنة وغيرها من الحالات الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال. لذلك ننصحكم بمتابعة هذا المقال حتى النهاية لتحصلوا على الاستفادة الكاملة، وتجدوا جواب على جميع الاستفسارات التي تدور داخل أذهانكم. 

محتويات المقالة

  • ما هو الطلاق في الإسلام وما هي أسبابه؟
  • حقوق المطلقة بدون أولاد 
  • حقوق المطلقة الحاضنة 
  • حقوق المطلقات من الدولة 
  • حقوق مطلقة قبل الدخول
  • حقوق المطلقة بعد انتهاء العدة
  • نفقة الزوجة المعلقة

ما هو الطلاق في الإسلام وما هي أسبابه؟

الطلاق في الإسلام هو انحلال عقد الزواج بين الرجل وزوجته، سواء كان ذلك بلفظ صريح مثل “انت طالق”، أو كان بأي لفظ يحمل نية الطلاق، مثل “أذهبي لبيت أهلك”. وأعطى الإسلام فرصة للرجوع بعد الطلاق ثلاثة مرات متفرقات، وخصص لكل طلقة عدة (نفقة)، حتى لا يكون قرار الطلاق متسرعًا أو جاء في وقت غضب بين الزوجين. 

أما عن أسباب الطلاق فهي متعددة ولها أحكام في الإسلام، على سبيل المثال يكون الطلاق واجبًا عند استحالة استمرار الحياة بين الزوجين بسبب مشاكل مستمرة بينهما مع تعذّر الصلح بينهما. ويكون الطلاق مباحًا إن أراد الزوج طلاق زوجته بسبب سوء خلقها مثلًا، ويصبح الطلاق محرمًا لو طلق الزوج زوجته خلال فترة الدورة الشهرية أو النفاس (بعد الولادة) أو عندما يقوم بالقاء ثلاثة طلقات مرة واحدة.   

حقوق المطلقة بدون أولاد

تنقسم حقوق المطلقة بدون أولاد أو نفقة المطلقة بدون أبناء إلى ثلاثة أنواع من الحقوق، وهي كما يلي:

  • مؤخر الصداق: عندما يتزوج الرجل من المرأة في الإسلام، فإنه يدفع المهر كاملًا قبل الزواج أو يقسمه قسمين، أحداهما يدفعه قبل الزواج (معجّل)، والقسم الآخر يدفعه في حالة الطلاق، وهو ما يطلق عليه مؤخر الصداق، وهو من ضمن حقوق المرأة المطلقة بدون أولاد.
  • نفقة العدّة: وهي نفقة من ضمن حقوق المطلقة بدون أبناء طوال فترة العدّة لأنها تكون لازالت تحت مسئولية زوجها، والعدّة تبدأ من أول دورة شهرية تأتي للمرأة بعد الطلاق وتنتهي بعد الطهور من ثالث دورة شهرية. 

وتتكون نفقة العدّة من المصاريف الشهرية (النفقة) والكسوة، والمسكن، وذلك إن كان الطلاق رجعي، وهو طلاق ثلاثة مرات متفرقات (حقوق المطلقة طلاق رجعي)، أما إن كان طلاق بائن، فلا يستحق للمرأة أية نفقات إلا إذا كانت حاملًا. وتشمل نفقة العدّة الزوجة وأطفالها إن نتج عن الزواج أطفال بينهما. 

  • نفقة المتعة: من حقوق المطلقة بدون أولاد هي نفقة المتعة، وهي نفقة تكون للمرأة المطلقة بعد انقضاء العدّة، ولا يجوز دفعها إن كان الطلاق بسبب من الزوجة أو كان الطلاق على الإبراء. وتكون النفقة سواء كان الطلاق رجعي أو بائن، ويتم تقديرها بالمراضاة بين الزوجين. 

اقرأ أيضًا

هل يجوز ضرب الزوج لزوجته في الإسلام؟ إليك الجواب المفصّل

دليلك الشامل حول زواج المسيار داخل السعودية

برود الزوجة تجاه زوجها: أسبابه وكيفية التعامل معه؟ 

حقوق المطلقة الحاضنة 

تنقسم حقوق المطلقة الحاضنة إلى نفس حقوق المطلقة بدون أولاد التي تناولناها في الفقرة السابقة، بالإضافة إلى بعض الحقوق الإضافية التي تحصل عليها إذا نتج عن الزواج أبناء، وهي تشمل ما يلي:

نفقة الأطفال من حقوق المطلقة الحاضنة

يلزّم الإسلام الرجل أن ينفق على أطفاله بعد الطلاق، فيما يعرف باسم “نفقة الأطفال”، والتي تشمل توفير المسكن المناسب لهم ليعيشوا فيه مع الأم سواء كان تمليك أو إيجار، ما يعرف بحقوق المطلقة في السكن. وتحصل المرأة على حضانة الأولاد طالما لا يوجد أية موانع من موانع الحضانة، مثل الصحة العقلية مثلًا، وتستمر الحضانة حتى يبلغ الطفل سن السابعة ثم يخيرون بين الإقامة عند والدهم أو أمهم.

 بالإضافة إلى ذلك، من ضمن حقوق المطلقة الحاضنة مصاريف الأطفال من مأكل ومشرب وعلاج وتعليم وكسوة، وذلك حتى يبلغ الذكور العاقلين ويكونوا قادرين على كسب لقمة العيش بأنفسهم، وحتى تتزوج الإناث وتنتقل مسئولية الصرف عليها إلى زوجها. 

حقوق المطلقات من الدولة 

تُصرف حقوق المطلقات من الدولة في عصرنا الحالي على شكل معاش شهري من وزارة التضامن الاجتماعي أو ما يشابها حسب كل دولة وقوانينها طالما لم تكن المطلقة تعمل وتتقاضى أجر شهري نظير ذلك العمل. 

وتُستحق المرأة المطلقة المعاش حسب القوانين المعمول بها في كل دولة، وهل المطلقة معها أبناء أم بدون أبناء. وتُصرف هذه المبالغ كدعم للزوجة وأبنائها لدفع مصروفات الحياة اليومية، مثل فواتير المنزل، وإيجار البيت، والعلاج والكسوى، إلخ. 

حقوق مطلقة قبل الدخول

ما هي حقوق مطلقة قبل الدخول بها من قِبل زوجها؟ حسب ما ألزمنا به الإسلام أنه إذا لم يحدث جماع بين الزوج وزوجته وطلقها، فإن الزوج له نصف ما أتى به، ويحق للزوجة النصف الآخر. ويقصد بما أتى به الزوج المهر المعجّل منه (ما يدفع قبل الزواج) والمؤخر منه (ما يدفع عند الطلاق). 

بالإضافة إلى ذلك، يجوز للزوج أو الزوجة التنازل عن جزء من حقوقهما، مثلًا أن يعطي الزوج لزوجته أقل أو أكثر من النصف، لكن بشرط أن ترضى هي بذلك، وإذا اختلفا فالحل هو اللجوء للقاضي الذي يحكم بينهما، ويلزمهما بحكمه الشرعي. 

حقوق المطلقة بعد انتهاء العدّة

تُستحق حقوق المطلقة بعد انتهاء العدة إن كانت حاضنة ونتج عن الزواج أبناء، فيكون الزوج ملزمًا بتوفير نفقة للأطفال، وتشمل المسكن، والنفقة، والكسوى ومصاريف التعليم والعلاج، وغيرها من المصاريف الأساسية للأطفال حسب الظروف الإجتماعية لكل أسرة. 

أما إذا طلق الزوج زوجته طلاق بائن (طلقة أولى أو ثانية)، وأراد أن يرجعها بعد انتهاء العدّة، فإنه لا تسقط عن الرجل نفقة المتعة والعدّة التي دفعها لزوجته، ويجب أن يتقدم لها بعقد زواج جديد وخطبة. ولكن إذا أراد إرجاعها أثناء فترة العدّة، فيجوز أن تعود له مباشرة بدون زواج وخطبة طالما لازالت في فترة العدّة لأن تكون في الشرع لازالت على ذمته، ولا يشترط موافقتها ورضائها على العودة. 

اقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الزواج المدني

كيف تجعل زواجك يدوم؟

نفقة الزوجة المعلقة

قبل أن نتطرق إلى مسألة نفقة الزوجة المعلقة، لنتعرف أولًا ما هو المقصود بالزوجة المعلقة؟ هي ببساطة الزوجة التي يرفض زوجها أن يطلقها فيتركها معلقة بدون انفصال. ولتلك المسألة عدّة حالات، منها على سبيل المثال لا الحصر زوج يهجر زوجته أو زوج يتزوج على زوجته.

 وحرم الإسلام تعليق المرأة، ووضع لنا مبدأ واضح وهو “إن لم يكن وفاق فطلاق”، وبالتالي يأثم الزوج شرعًا إن ترك زوجته معلقة – طالما أنه لازالت على ذمته –  ولم ينفق عليها في المأكل، والملبس وباقي حقوقها الزوجية كاشباعها جنسيًا مثلًا. 

اقرأ أيضًا:

دليل شامل حول الأحكام الشرعية الشائعة في أمور الحياة الزوجية الخاصة 

العلاقة الحميمية بين الزوجين: آدابها في الإسلام ونصائح عملية لتحسينها 

ختامًا، لا يجوز الطلاق بين الزوجين بدون عذر شرعي، وإن كان لا مفر من الطلاق بسبب استحالة معالجة أسبابه، فقد وضّح الإسلام حقوق المطلقة تجاه الزوج حسب كل حالة، كما ناقشنا هذه الحالات بالتفصيل في هذا المقال.وإن كنت مهتمًا بالبحث عن زوج/زوجة على الطريقة الشرعية، فانت في المكان الصحيح. اشترك الآن مجانًا في مودة واكتب داخل حسابك مواصفاتك الشخصية ومواصفات شريك حياتك، وكن واحدًا من بين آلاف حالات الزواج الناجحة التي تمت عبر مودة.

أكثر من 7 مليون مشترك يبحث عن نصفه الآخر

اشترك الان مجانا