موقع زواج عربي اسلامي
إتصل بنا نبذة عنا الرئيسية

حرمان الذات من الحب

2017/06/05

عندما يتعرض الرجل او المرأة في الطفولة لتجربة أدت إلى الحرمان العاطفي والشعور بعدم الحب داخل الاسرة ، فإنه يتم اتخاذ قرار بشكل غير واعي تماما بعدم استحقاق الحب ، والرغبة في حرمان الذات من الحب ، عن طريق جذب أشخاص واحداث مؤكدة لهذا الاعتقاد ، لان ذلك هو ما اعتاد عليه داخل الاسرة ، وهناك عدة معلومات لابد وان تعرفها بخصوص حرمان الذات من الحب ، ومنها ما يلي :

1-سوء المعاملة في الطفولة :

التعرض لسوء المعاملة داخل الاسرة عن طريق الاهمال او النقد او الرفض او السخرية او العقاب البدني .. الخ ، يجعل الشاب او الفتاة يشعر بأنه لا يتلقى الحب الكافي من الاسرة ، وهذا يؤدي إلى الشعور بعدم استحقاق الحب من الجنس الاخر عن طريق الارتباط والزواج ، مما يؤدي إلى عدم إشعار الطرف الاخر في العلاقة بالحب ، لان الشاب او الفتاة هنا لم يتلقوا الحب فبالتالي لا يستطيعون إعطاءه لأي شخص اخر .

2- مشكلات التفاعل الاجتماعي :

عند التعرض للحرمان العاطفي في الطفولة يكون هناك مشكلات في التفاعل مع الاخرين ، فالشاب او الفتاة هنا كل منهما يشعر بعدم الراحة عند التعامل مع الاخرين ، لانه يشعر بالراحة بشكل اكبر عند التواجد بمفرده ، وتعتبر الانشطة الفردية ذات متعة اكبر من الانشطة الجماعية ، مما يجعل هناك مشكلات في التفاعل مع الطرف الاخر داخل علاقة الزواج ، لان الحياة الزوجية تتطلب تفاعل وتواصل .

3- جلد الذات :

لوم النفس والشعور بالذنب والتفكير طويلا في تصرفات فعلتها وتأثيرها على مشاعر الاخرين ، كل هذه تعتبر أعراض جانبية للحرمان العاطفي في الطفولة ، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الامان في العلاقات ، وهذا بالطبع يؤثر على كفاءة علاقة الزواج الاسلامي .

4- الوحدة :

الشاب او الفتاة بعد التعرض للحرمان العاطفي في الطفولة هذا يجعلهم يشعرون بالوحدة دوما ، والتساؤل دوما عن مدى الجاذبية التي يتمتعون بها في نظر الجنس الاخر ، مما يجعلهم دوما خارج علاقات الحب ، لانهم لا يثقون في مدى كفاءتهم كمحبين ، مما يؤجل اتخاذهم خطوة الزواج الاسلامي .

5- الوقوع ضحية التلاعب :

الشاب او الفتاة عند تعرضهم للحرمان العاطفي في الطفولة هذا يجعلهم يرغبون بشدة في إسعاد الاخرين على حساب الذات ، والرغبة في نيل القبول من الطرف الاخر مهما كان الثمن ، مما يؤدي إلى وقوعهم فريسة للاستغلال العاطفي ، وايضا المعاناة من تلاعب الطرف الاخر بهم .

ومن مجمل هذا يتضح انه لابد وان يقوم الفرد بتغيير ذاته ، فإن عالمك الخارجي يتغير عندما يتغير عالمك الداخلي ،
فيقول الله تعالى في سورة الرعد : ” إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ” ،
ولذلك عليك ان تتوكل على الله وان تدعو ان يصلح ما بداخلك ، فالله قريب مجيب الدعوات ، وقادر على مساعدتك .

ومن اجل معرفة معلومات اكثر تنوعا عن العلاقات الاسرية وطرق ادارة الازمات والتحديات ، وكيف يمكن للمرشد الاسري ان يساعدك في إنجاح علاقتك بشريك حياتك ، يمكنك زيارة موضوعات مودة . نت .


مواضيع متعلقة :
 
 العودة الى حسابي
 التسجيل بالموقع
 طريقة استخدام الموقع
 
 
     
أعضاء متميزون
البحث المتقدم
المتواجدون الآن
قصص ناجحة
مدونة زواج
الحالات الصحية



تطبيق مودة على جوالات الايفون والاندرويد
 
4563654 مشترك   المسجلين :
874587 شخص   متواجد الآن :
مودة . نت للـ زواج فقط ولامجال للتعارف للصداقة أو غيرها فسياسة الموقع قائمة على تعاليم الدين الإسلامي .
لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني , ومعظم الخدمات المتقدمة متاحة لجميع الأعضاء مجانا , لإتاحة الفرصة لجميع الأعضاء , فإن التسجيل في موقع مودة مجاني.

تطبيق مودة متاح في متجر الاندرويد

تطبيق مودة متاح في متجر ابل
الرئيسية    -    نبذة عنا    -    إتصل بنا    -    التسجيل    -    البحث المتقدم    -    مساعدة

شروط التسجيل    -    سياسة الخصوصية    -    الاسئلة الشائعة    -    تطبيق مودة

Instagram      Google Plus      Twitter      Facebook

جميع الحقوق محفوظة لموقع مودة . نت 2006 - 2018 ©